السادسة صباحا.. والمكان ميدان محافظة هروب شرقي جازان، وهو المكان الذي انطلقت منه جولة فريق «الوطن» للصعود إلى قمة جبل الضيعة، حيث كان دليل وسائق الفريق المحترف في انتظارنا بسيارة الدفع الرباعي، وبعد أن تم تحميل معدات التصوير والمؤن انطلقنا مع بداية خيوط الضوء التي تتسلل من بين القمم الشاهقة، وسألنا سائقنا عن وجهتنا فأشار بيده إلى سحب شرقية تحجب الشمس. وقال وجهتنا تقع بين تلك السحب.

دخان العجلات

ما هي إلا دقائق حتى انقطع الطريق المعبد وبدأنا السير في طريق أفعواني صخري مخيف جدا من شدة انحداره. لدرجة أن الفريق واجه صعوبة في تصويره.. ساعة ونصف كانت رحلة صعودنا عبر الطريق الصخري للوصول إلى قمة «جنة الضيعة» كان رفيقنا الوحيد خلال رحلة الصعود دخان احتراق مطاط إطارات السيارة، وما إن وصلنا لقمة جنة الضيعة المعلقة وبدأنا نستنشق هواءها البارد حتى أصابتنا الدهشة والذهول من جمال طبيعة هذه الجنة المعلقة ونسينا معاناة رحلة الصعود.



سياحة السفاري

تمثل قمم جبل الضيعة فرصة جديدة لاستقطاب هواة سياحة السفاري من مختلف بلدان العالم بما تتوفر بها من مقومات طبيعية وتنوع تضاريسي يساعد على منح الزوار فرصة للاستمتاع بممارسة حياة سكان المناطق الجبلية والاستمتاع ببرامج سياحية متكاملة لعشاق السفاري، كما تمثل سياحة سفاري الجبال بالضيعة فرصة لاكتشاف كنوز الجبل الذي به تتزايد مساحات الإثارة والتشويق بين سحر الطبيعة والتنقل على الأقدام بين القمم والتقاط الصور، ومن ثم التجمع في نقاط ومخيمات لقضاء ليلة جبلية.

رياضة التسلق

تشكل قمم جبل الضيعة ذات الطبيعة الخلابة والجروف الصخرية والانحدارات الحادة التي يتجاوز ارتفاعها 2900 متر موقعا فريدا على مستوى الجزيرة العربية لممارسة هواية ورياضة تسلق الجبال، لتشكل فيما بعد إحدى القمم العالمية التي تستهوي الرياضيين للسفر إليها والاستمتاع بخوض تجربة فريدة لتسلق جبالها الوعرة والحادة بما تمتاز به من صخور كلسية ومواقع متعددة ومناسبة لممارسة هذه الرياضة والتي بدورها ستدفع هواة هذا النوع للاستمتاع بمشاهدة التحديات الكبيرة التي يخوضونها.

رالي جبلي

يمتلك جبل الضيعة طريقا صعبا ووعرا يعد من أصعب الطرق الجبلية وأكثرها وعورة على مستوى المملكة مما يؤهله لاستضافة وإقامة راليات الطرق الوعرة بالدراجات النارية الجبلية الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والذي سيأتي منسجما مع أهداف وخطط الرؤية التنموية في القطاع السياحي والرياضي والترفيهي. مما يحول هذا الطريق إلى استثمار وطني، يسهم في استقطاب استثمارات كبيرة وخلق فرص عمل وصناعات سياحية وترفيهية جديدة وفريدة تساهم بدورها في تنمية محافظة هروب ومنطقة جازان.

متحف نباتي

يتميز جبل الضيعة بمحافظة هروب بتنوع غطائه النباتي الذي أسهم في كثافته الأمطار التي تشهدها المحافظة على مدار العام مما يجعل منها فرصة مميزة لإقامة متحف نباتي يساعد على إنشائه كثافة غاباتها وتنوع النباتات والأشجار والأزهار المختلفة بها، إضافة إلى ضم المنطقة لعدد كبير من المختصين العاملين بجامعة جازان بالإضافة إلى المختصين بمركز الأبحاث الزراعية بالمنطقة الأمر الذي يمثل فرصة نادرة أمام السياح للاطلاع على أنواع كبيرة ومتعددة من النباتات.

طيران شراعي

تساعد القمم العالية لجبل الضيعة والأرض المنبسطة لمحافظة هروب أسفل الجبل على إقامة موقع للطيران الشراعي الذي يلبي رغبات هواة هذا النوع من الرياضة ليس فقط على المستوى المحلي فقط بل وعالميا من خلال إتاحة زيارته وتجربة المغامرة للزوار والسياح من خارج المملكة، وتضاهي قمم الضيعة العديد من المواقع العالمية المخصصة للقفز والطيران الشراعي والتي لا تمتلك ما يمتلكه الجبل من إمكانات لإقامة مثل هذه المواقع به.

هايكنج الضيعة

المشي الجبلي (الهايكنج) رياضة ممتعة، وتتطلب لياقة بدنية جيدة، كما أن لها الكثير من الأبعاد التاريخية والتراثية والاجتماعية وهي رياضة مليئة بالتأمل في البيئة والطبيعة، خاصة أن المكان يشجع على التحدي الصعود وبعضاً من المغامرة، والهايكنج في الدول المتقدمة رياضة متطورة جدا، وهناك مسارات قديمة وأخرى مستحدثة للسياح تزخر بروادها ولها خرائطها وأدلاؤها بل واستراحات وفنادق خاصة لممارسي هذه الرياضة، الأمر الذي يمثل فرصة استثمارية من خلال المقومات التي يمتاز بها جبل الضيعة أمام القطاع الحكومي والخاص لتبني مشروع للهايكنج بالضيعة وإقامة بطولة دولية تجذب آلاف الزوار والسياح.

غابات كثيفة

تكسو الغابات الكثيفة قمم وسفوح الضيعة التي تضم عددا كبيرا من الأشجار المعمرة التي من أهمها الطلح ونباتات متنوعة بالإضافة إلى النباتات المتسلقة وتتميز غابات الضيعة باعتمادها على بخار الماء المتكون من خلال السحب في الحصول على الماء كما تحتوي عددا كبيرا من الحيوانات البرية المتنوعة كالنمر العربي والذئب وغيرها والطيور كالصقور بالإضافة إلى ما تحويه من كهوف كثيرة تمثل مناطق مناسبة لعشاق المغامرات والاستكشاف بالإضافة إلى القمم والسفوح التي يصعب الوصول إليها.

متنزه وطني

تتطلب البيئة المتنوعة والفريدة من نوعها بقمة الضيعة الحفاظ عليها ما يدعو لتحويلها لمتنزه وطني يتم من خلاله الاعتناء بغطائها النباتي وحمياته من محاولات بعض السلوكيات كالاحتطاب الجائر وإتلافه بالحرائق وتهديد الحياة البرية، الأمر الذي أبدى معه أهالي الضيعة استياءهم، مبينين أنهم سبق لهم التصدي لعدد كبير من المحتطبين أثناء صعودهم للجبل ومنعهم من ذلك، مؤكدين أن إعلانها متنزها وطنيا هو الحل المناسب، كما أنه سيحول الجبل لمنطقة سياحية ومقصد مهم للعديد من المتنزهين ما سيسهم في خلق مصدر دخل إضافي للدولة، بينما بدأت محافظة هروب في إعداد الدراسات مع عدد من الجهات المسؤولة لتحويل جبل الضيعة إلى متنزه وطني.

مصادر جديدة

يمثل تبني المشاريع السياحية المناسبة لجبل الضيعة والفريدة من نوعها من قبل الجهات المختصة الحكومية وبمشاركة القطاع الخاص خلق فرص عمل جديدة لأهالي المحافظة عموما والجبل خصوصا في عدة مجالات كنقل السياح والإرشاد السياحي وخدمات الضيافة، الأمر الذي سيسهم في القضاء على نسبة عالية من البطالة لديهم وسيوفر مصدر دخل إضافيا لخزينة الدولة بطرق مباشرة وغير مباشرة وسيسهم في العمل على تحقيق بعض أهداف رؤية المملكة 2030.

الترحيب بالسياح

أكد أهالي جبل الضيعة ترحيبهم بكافة الزوار والسياح القاصدين للجبل مبينين استعدادهم لاستقبالهم وإكرامهم ونقلهم وتقديم كافة الخدمات الإرشادية لهم، وقال حسن صهلولي: نرغب حقيقة في إظهار محاسن الضيعة ليس محليا فقط، وإنما عالميا وإظهار مدى التنوع الطبيعي والجمال الذي تمتاز به أراضي المملكة، مضيفا أن أهالي الضيعة مستعدون لاستقبال كافة الوفود الراغبة في قضاء أوقات ممتعة في قمم وجبال محافظة هروب.

صيانة غائبة

يشتكي الأهالي تعثر مشروع استكمال عقبة الضيعة وغياب الصيانة من قبل فرع وزارة النقل بالمنطقة عن الطريق، الأمر الذي تسبب بمعاناتهم، حيث بينوا أن مقاول الصيانة قام بتوفير معدتين قديمتين فقط ولا تعملان، وهو الأمر الذي وثقته «الوطن» حيث تم الشخوص على معدات تابعة لفرع النقل قديمة وخارجة عن الخدمة، كما وثقت «الوطن» مدى وعورة الطريق وصعوبة اجتيازه.

وبين حسن صهلولي أن والدته توفت بسبب نوبة ربو أثناء نقلها عبر الطريق، كما أنهم اضطروا في عدد من المرات إلى حمل النساء الحوامل على كراسي خشبية على ظهورهم للذهاب بهم للمستشفيات، وأضاف لكم أن تتخيلوا أن كيس الدقيق يستلزم منا 300 ريال لنقله أعلى الجبل.

الشرب من مياه المطر

ابتكر سكان جبل الضيعة تقنيات بدائية للحصول على مياه الأمطار المستمرة طوال العام من أسطح منازلهم وتجميعها في برك، وذلك بسبب عدم شمولهم بمشاريع السقيا أو مشاريع إيصال المياه وبينوا أن مراجعاتهم المتعددة لفرع المياه بجازان لم تشفع لهم في شرب مياه نظيفة. مطالبين المسؤولين بحل مشكلة المياه لديهم.

نقل طلاب الجبل

المدرسة الوحيدة بالضيعة أغلقت في 1406، وأقرب مدرسة تقع في مركز واسع أسفل الجبل ويصعب الوصول إليها، مما تسبب في انقطاع الكثير من الأطفال عن المدارس، حيث بين حسن صهلولي أن تكلفة نقل الطالب الواحد للمدرسة بمركز واسع 500 ريال شهريا، بينما ما توفره الوزارة لهم 60 ريالا فقط، مطالبين بإيجاد حلول لنقل أبنائهم وإيجاد مركز لمحو الأمية لديهم، كما اشتكوا غياب التعليم الديني بينهم بسبب عدم إرسال فرع وزارة الشؤون الإسلامية دعاة لتعليمهم التوحيد والعبادة.

أبرز مميزات جبل الضيعة

برودة واعتدال أجوائه

غاباته الكثيفة

قمم وسفوح فريدة

كهوف متعددة

تنوع نباتي

حيوانات وطيور نادرة

الفرص الاستثمارية والسياحية

سياحة السفاري

تسلق الجبال

الدراجات النارية الجبلية

الطيران الشراعي

الهايكنج الجبلي

من مطالب الأهالي

استكمال مشروع العقبة

توفير معدات لصيانة الطريق

حل مشكلة نقل الطلاب

توفير سقيا

إقامة مركز لمحو الأمية

إقامة الدروس الدينية