تحصلت شركة صينية على الضوء الأخضر بشأن تجربة لقاح "كوفيد- 19" تم تطويره على البشر، فيما تعد روسيا لتوريد لقاح خاص بها لفيروس كورونا إلى السوق العالمية، حيث أعلن جيشها عن نجاح تجربته على جنود متطوعين.

ضوء أخضر

قالت شركة "كانسينو بيولوجيكس"، إن الجيش الصيني حصل على الضوء الأخضر لاستخدام لقاح "كوفيد-19" طورته مع وحدة أبحاث عسكرية، بعدما أثبتت التجارب السريرية أنه آمن وفعال إلى حد ما. وأوضحت الشركة أن اللقاح يحمل اسم "إيه.دي.5-إن.كوف" هو أحد ثمانية لقاحات تطورها شركات صينية وباحثون، حصلت على موافقة لتجربتها على البشر للوقاية من المرض التنفسي الذي يسببه الفيروس. كما أشارت مصادر إلى أن اللقاح تحصل أيضا على الموافقة لتجربته على البشر في كندا. وقالت "كانسينو" إن اللجنة العسكرية المركزية الصينية صادقت على استخدام الجيش للقاح في 25 يونيو لمدة سنة. وأضافت أنّ استخدام اللقاح يقتصر حاليا على الاستخدام العسكري ولا يمكن توسيع استخدامه دون الحصول على موافقة إدارة الدعم اللوجيستي. وأكدت الشركة أن المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية أظهرتا أن اللقاح لديه القدرة على منع الإصابة بالأمراض التي يسببها فيروس كورونا. ولم يحصل أي لقاح بعد على الموافقة للاستخدام التجاري للوقاية من المرض الناتج عن فيروس كورونا الجديد. ويوجد حاليا 12 لقاحا من أكثر من 100 في أنحاء العالم يتم اختبارها على البشر.

تجارب روسية

ذكرت صحيفة كراسنايا زفيزدا (النجم الأحمر) العسكرية الروسية: "لم تتم ملاحظة أي مضاعفات أو آثار جانبية للقاحها". وتخطط روسيا لإنهاء التجارب السريرية بحلول نهاية الشهر المقبل. وقال وزير الصحة ميخائيل موراشكو مطلع الأسبوع، إن روسيا تستعد لبيع مثل هذه اللقاحات وغيرها من الإمدادات الطبية ذات الصلة على المستوى العالمي. وأفاد موراشكو في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الحكومية تاس بأن "روسيا مستعدة لتزويد السوق العالمية بوسائل العمل المباشر لمكافحة الفيروس، بما في ذلك أدوية علاج العاصفة السيتوكينية وأنظمة الفحص واللقاحات". ودخلت روسيا في سباق مع الزمن لتطوير لقاح وتحسين علاجات الفيروس في الأشهر الأخيرة، حيث ارتفع عدد الحالات بها لتصبح ثالث أعلى مستوى في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل. وسجلت روسيا أكثر من 640 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، وأكثر من 9 آلاف حالة وفاة مرتبطة مباشرة بالفيروس. وكانت معظم الأقاليم في جميع أنحاء روسيا قد شهدت إغلاقا ظل ساريا حتى الأسابيع الأخيرة. وتم رفع هذه القيود التي دمرت الاقتصاد وسط انخفاض معدلات الإصابة.

لقاح الجيش الصيني

- طورته وحدة أبحاث تابعة للجيش

- أثبت أنه آمن وفعال إلى حد ما

- اللقاح واحد من 8 تطورها شركات صينية

- حصل على موافقة لتجربته على البشر في كندا

- 12 لقاحا من مجموع 100 حول العالم يتم اختبارها حاليا على البشر