شهد حجم الطلبات الإلكترونية على المنتجات والسلع التموينية والغذائية والرياضية والإلكترونية وغيرها ارتفاعا ملحوظا بالفترة الأخيرة، حيث زاد حجم الطلب على التمويل الإلكتروني بالمملكة في الأشهر الماضية منذ بداية أزمة كورونا 48 %.

عادات التسوق

كشف تقرير عن الواقع الجديد بعد «كوفيد - 19» التحول الرقمي اللامسبوق، والصادر عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن بلوغ نسبة السعوديين الذين قاموا بتغيير عادات التسوق لديهم منذ ظهور جائحة كورونا 95 %، وأن 69 % سيستمرون بعاداتهم الجديدة في التسوق حتى بعد انتهاء الظروف الحالية، في حين وصلت نسبة المتسوقين في المملكة الذين يفضلون الشراء عبر الإنترنت ما يقارب 37 %.

الترفيه الافتراضي

في مجال الترفيه، بين التقرير، أن شركات تقديم المحتوى عبر الإنترنت قامت بالترويج لمنتجاتها وخدماتها خلال الأزمة بطرق مبتكرة، وبث عروضها من المسرح على الإنترنت وأحياناً عن طريق عروض افتراضية. وقد أتاحت بعض المتاحف الكبرى التجول الافتراضي في أروقتها بشكل غير مسبوق واستطاعت الكثير من منصات البث المباشر للألعاب والدردشة جذب الناس حول العالم عن طريق طرح أساليب بث جديدة وعروض ترويجية مما أدى إلى زيادة عدد المشاهدين.

مشتركو المنصات

بلغ عدد مشتركين NETFLIX خلال أول ثلاثة أشهر من العام الحالي 16 مليون مشترك جديد تقريباً، حيث تجاوزت التوقعات بنسبة 100 %، في حين وصل عدد مشتركي +DISNEY نحو 28 مليون مشترك جديد خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، حيث لأول مرة يتجاوز إجمالي عدد المشتركين أكثر من 50 مليون مشترك منذ انطلاق الخدمة في العام الماضي، وفيما يخص SHAHID فقد وصل عدد المشتركين 1.12 مليون مشترك جديد في منطقة الشرق الأوسط حتى نهاية شهر أبريل المنصرم بزيادة قدرها 9% قياساً بالعام الفائت، في حين بلغ عدد المشتركين في المملكة 788 ألف مشترك جديد منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أبريل الفائت بزيادة قدرها 21 % مقارنةً بالعام الماضي.

التسوق الإلكتروني

%95 تغيرت عادات تسوقهم

%69 سيستمرون بعادات التسوق

%37 يفضلون الشراء عبر الإنترنت

%48 ارتفاع الطلب على التمويل الإلكتروني