بعد نحو 35 يوما من توقعات تقرير Oxford Business Group بحدوث موجة اندماجات ثانية بين بنوك دول الخليج، لم يتنظر بنكا البنك الأهلي ومجموعة سامبا المالية طويلا لترجمة تلك التوقعات، ليعلنا الخميس 25 يونيو، عن مفاجأة للقطاع المصرفي السعودي؛ بتوقيع اتفاقية إطارية؛ للبدء بدراسات العناية المهنية اللازمة والتفاوض على الأحكام النهائية والملزمة فيما يتصل بصفقة اندماج محتملة قد تجعل الكيان الجديد ضمن الأضخم على مستوى دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط، سواء في حجم الأصول ورأس المال والقيمة السوقية.

الموجة الثانية

في 20 مايو الماضي، توقع تقرير لـOxford Business Group، أن تتجه البنوك في دول مجلس التعاون نحو موجة ثانية من الاندماج والتكنولوجيا المالية؛ للمساعدة في التغلب على التداعيات الاقتصادية من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» من جهة، وانخفاض أسعار النفط العالمية من جهة أخرى. وتجىء تلك الموجة الثانية بعدما لجأ عدد من البنوك الخليجية إلى عمليات الاندماج والاستحواذ لتعزيز المرونة الاقتصادية عقب انهيار أسعار النفط عام 2014.

وتوقع التقرير في حينها، انخفاض الأرباح المصرفية في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير هذا العام، مما يُثير تساؤلات حول استراتيجيات الاستثمار ونماذج التشغيل لبعض المؤسسات، وذكر التقرير أن استمرار اعتماد اقتصادات المنطقة بشكل كبير على عائدات النفط، اضطر القطاع المصرفي الخليجي إلى إدارة التحديات الاقتصادية المزدوجة للوباء المتفشي «كورونا» وانهيار أسعار النفط عالمياً. وقال التقرير، إنه من الممكن أن يكون أحد المنتجات الثانوية المحتملة للأزمتين التوأم - كورونا والنفط - موجة ثانية من عمليات الاندماج والاستحواذ في المنطقة.

الموجة الأولى

بعد انهيار أسعار النفط عام 2014، لجأ عدد من البنوك الخليجية إلى عمليات الاندماج والاستحواذ لتعزيز المرونة الاقتصادية. كانت أبرز تلك العمليات في دولة الإمارات، التي شهدت أكبر اندماج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام الماضي، بين بنك أبوظبي التجاري - ثاني أكبر مقرض في الإمارة من حيث الأصول - وبنك الاتحاد الوطني في إمارة دبي ومؤسسة التمويل الإسلامي ومقرها أبوظبي الهلال. أسفرت صفقة الاندماج الإماراتية، التي تم إضفاء الطابع الرسمي عليها في مايو 2019، عن تحول الكيان المندمج إلى ثالث أكبر بنك في دولة الإمارات، مع أصول تُقدر بنحو 420 مليار درهم (114.4 مليار دولار) في الأصول. وفي نفس العام (2019)، شهدت السعودية أول اندماج مصرفي لها منذ عقدين، بين البنك السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأول، لإنشاء ثالث أكبر مؤسسة مالية في البلاد.

11 بنكا

يبلغ إجمالي أصول البنوك السعودية المدرجة والبالغ عددها 11 بنكا نحو 2.54 تريليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2020. ويحتل البنك الأهلي التجاري المرتبة الأولى في حجم الأصول في الوقت الحالي، فيما تتواجد «مجموعة سامبا» في المرتبة الرابعة. وتظهر الأرقام استنادا لإفصاحات البنكين على «تداول»، أنه في حال إتمام صفقة اندماج «البنك الأهلي» و»مجموعة سامبا» سيصبح الكيان الجديد الناتج عن الاندماج المحتمل الأكبر في السعودية وضمن الكبار على مستوى دول الخليج والشرق الأوسط، سواء في حجم الأصول ورأس المال والقيمة السوقية؛ حيث يصبح الأعلى على مستوى حجم الأصول بقيمة إجمالية 802.09 مليار ريال، بعد دمج موجودات الأول البالغة 535.007 مليار ريال، والثاني وقيمتها 267.08 مليار ريال.

كما أن إجمالي رأس مال الكيان الجديد في حال اكتمال صفقة الاندماج سيكون 50 مليار ريال، وهو الأكبر بالقطاع في المملكة، بواقع 30 مليار ريال رأس مال البنك الأهلي و20 مليار ريال لمجموعة سامبا. ومن المتوقع أن يكون الكيان الجديد الأعلى بالقيمة السوقية بين البنوك السعودية (تبلغ قيمتها الإجمالية 533.97 مليار ريال للقطاع)، حيث تبلغ قيمة الأهلي السوقية حاليا 112.2 مليار ريال بالصدارة في القطاع، بينما تتواجد «سامبا» في المرتبة الرابعة بقيمة 46.52 مليار ريال.

تجارب سابقة

حدثت عدة اندماجات لبنوك في المملكة، وكانت المرة الأولى سنة 1997 بين بنك القاهرة والبنك السعودي التجاري المتحد والمرة الثانية في 1999 استحوذ البنك السعودي الأمريكي على البنك السعودي المتحد، فيما كانت الثالثة اندماج البنك الأول في البنك السعودي البريطاني «ساب» في 2019.

اندماجات عالمية

تملك الدول المتقدمة تجارب مبكرة في عمليات اندماج البنوك؛ ففي أمريكا على سبيل المثال كان الاندماج الشهير في عام 1998 بين بنك ‹›باتكرز تراست›› وبنك دويتش الألماني في صفقة بلغت قيمتها ما يعادل 10 مليارات دولار، وفي حينها تم الدمج فيها بين بنكين من دولتين مختلفتين، وفي ألمانيا شهد العام 2000 دمج أكبر بنكين «دريسدز بنك» و»دويتشه بنك» وبلغت قيمة الصفقة 1.2 تريليون دولار، وفي فرنسا فقد تقلصت البنوك من نحو 800 بنك محلي إلى 30 بنكا مصرفيا ومؤسسة مصرفية في سنوات قليلة.

أبرز عمليات الاندماج الخليجية خلال عامين

السعودية «2019»

البنك السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأول

الإمارات «2019»

بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني في دبي ومؤسسة التمويل الإسلامي ومقرها أبوظبي

بيانات الكيان الجديد حال إتمام الاندماج المحتمل

حجم الأصول

802.09 مليار ريال

إجمالي رأس مال الكيان

50 مليار ريال

القيمة السوقية

533.97 مليار ريال