يقول صديقي إن خطي يشابه خطه، لم أكن أعلم ذلك، فنحن لم نعد نكتب بالقلم كثيرا مؤخرا، استعضنا عنه بالريشة والأحبار المعطرة والملونة ورومانسية تمايل الحروف (بالكي بورد) الفظ فما ترك للجمال مكانا.

أخرجت أبجديتي المخبوءة في كيس قماشي قديم، حائل اللون، مغبر، مخزون في خبايا ذاكرتي حيث يلتقي آخر ندم من ذكريات الماضي العتيق مع آلة الزمن البراقة الحديثة التي تشعرك بأن الرحيل إلى المستقبل لم يعد حلما.

قد تظن أبجديتي المتمردة أني أجهل عدم التزامها بقانون السكون والالتزام بالمكان وتظنني أجهل كذلك حركتها السريعة المجنونة بين الماضي والحاضر بل ومحاولاتها لصياغة المستقبل أيضا وبكل وقاحة.

إنني من موقعي أستطيع سماع سنابك خيولها ونفير سياراتها وهي تروح وتغدو بين أبعاد الزمن بلا رقيب كما تظن، بل إن هذا الكيس العتيق الذي أخزنها بداخله لا أجده أبدا حيث أتركه، فهو يموج بالأصوات والحركة في نشاط محموم وتتبدل بداخله الأوقات وتتألق خلال نسيجه الألوان فتشع وتدفأ وتغلي وتمطر في حياة كاملة الشروط.

أراقب أبجديتي من طرف خفي وهي تشك بذلك، أتابع كل ما تقوم به وما تخطط للقيام به حتى أستطيع أن أحبط مؤامراتها الإجرامية الصغيرة في الوقت الملائم لتفادي كوارث وشيكة، هي تدعي عدم المعرفة بتدخلي المستمر في خططها!! يجمعنا في ذلك تواطؤ صامت أشبه بلعبة ممتعة وخطرة في آن معا.

أفرغت كيس أبجديتي على المائدة لأكتشف أين يلتقي خطي مع خط صديقي انحناء وعملا وفكرا، فتناثرت أحرفي فورا في المكان، لكل ملمس ولون ونبض وصوت وحولت المائدة التي ارتسمت على سطحها الدهشة إلى قوس قزح تحط عليه شموس ونجوم ودموع وقلوب صغيرة نابضة وللوقاحة كل مسودات أفكاري وكتاباتي التي كنت أخبئها في عمق ذاكرتي.

طالعني أول ما طالعني حرف (أ) أبيض اللون كجلباب رجل سوداني تائه، باهت الحضور لأنه يشابه رقم (1) في معظم اللغات الحية والمندثرة مما يسبب له دوما كثيرا من الالتباس رغم أنه أول حروف أبجديتي وأكثرها استعمالا، دققت فيه زمنا فلم أجد له ملامح أو نكهة!، فتركته ورفعت حرف (ش) طالعت شرشرته الشريرة أتاني من ناحيته تيار شر، تجلى في لونه البرتقالي، هذا حرف شرس ومخيف إلى حد ما.

أعدته إلى مكانه ومن طرف المائدة المصدومة الآخر لمست حرف (ك) الكاف حرف البكاء، وهو بالفعل بكاء، دموعه تجعله رطبا راشحا على الدوام وحين يكون وحيدا، حين يظن ذاته وحيدا ينفجر بعبارات مرة وغزيرة يطغى مرارها على نكهة كيسي العتيقة ويبتل سطحه ويهتز في مكانه حتي تنتابني حوله الظنون، حرف الكاف كامد اللون بين الكحلي والرمادي الغامق في درجة ما، وهذا بالضبط سر حزنه السحيق، إلى جانب ضياع هويته، إنه مجرد لام أخرى ألقيت عليها همزة عززت التباس هوية الكاف، تصعب معالجة هذا المشكل، بيد أني لست مستعدة للحزن هذا الصباح.

أبجديتي تتحرك على سطح المائدة، تظن أنني لا أراها، مددت يدي، هذا حرف (ح) حلو الانحناءة، يشابه حور حدق الحرائر التي يليها برقع الحياء حلو الكتابة أيضا، حاول أن تخطه بقلمك يا (بركة)، ستشعر فورا حلاوة حدة أعلاه وانحناء قوسه.

زحفت نحوي الـ(ج) والـ(خ)، نعم نفس العائلة والبنية الجينية والملامح لكن الفرق الأساسي يكمن في أن الحاء قد تحرر من النقاط مما دعم هويته الجمالية، في الشكل والصوت، ففي نطقه بحة رائعة، يفتقر لها أخواه الآخران، ولكي أكون أكثر صدقا فإن حرف الخاء يشبه الخوار نطقا عندما يلامس الحنجرة مما يباعد بينه وبين الجمال، وهو في أفضل أحواله حاء أصابها خال في خد خوخة يافعة مخبوءة بخدر يصعب اختراقه خوف الخطيئة، أما الجيم فهو جميل النطق والصوت بجدارة يشبه في بعض أوضاعه الباذنجان، وله جلال قرآني سببه النقطة السوداء في جوفه!.

أبعدت عائلة القوس (ح) ثلاثية الأبعاد متشابكة الجينات والهوية فتعثرت في آخر أبجديتي، حرف (ي)، إنه حرف حزين كيسوع، يشعرني باليأس الناتج عن موقعه في أدنى السلسلة، وباليسر لسهولة رسمه، وبه ضياع للخصوصية عند نطقه، وكذلك تحيطه هالة تسليم سلبي.

جمعت أبجديتي دون أن أكمل استكشافها ومن ثم مقارنتها بخط صديقي، بعد أن أكد لي اختلافها وجنونها استحالة مشابهتها بأي أبجدية أخرى، فبدا الارتياح على سطح المائدة جليا لا يشوبه تحفظ، وقد غمز لي أبنوسها امتنانا.

وعندما أعدت الأبجدية إلى كيسها العتيق الصبور بدأت فورا في اللغط والحركة والتلون والتبدل وأظهرت على سطحه أفكارا وصورا وأحلاما كنت أظنها في حالة سكون مهاب، لا أدري ماذا أفعل بكل هذه الطاقة وهذا الزخم؟.

فهل تشابه أبجديتي خطك؟.