كشف محترف الهلال السابق، المغربي صلاح الدين بصير أن ذكرياته مع الهلال لا تنسى على الرغم من أن علاقتهما شابها في بعض الفترات بعض الشد والجذب، وتدخل عاهل المغرب حينئذ في إنهاء التجربة الاحترافية. ولم يخف بصير إعجابه بما يقدمه محترفا النصر المغربيان عبدالرزاق حمدالله ونور الدين مرابط، مؤكدا أن صراعات الأول أبعدته عن تمثيل المنتخب المغربي.

وأوضح في حديثه لـ»الوطن» أنه ترك كرة القدم بخطأ طبي، كاشفا في الوقت ذاته سر رفض الهلال انضمامه للمنتخب بسبب النصر.

قرار الاعتزال

كيف تعيش يومك بعد أن هجرت كرة القدم؟

حاليا أعيش حياة طبيعية، عانيت سنتين صعبتين جدا بعد تركي كرة القدم، التوقف عن التدريبات وعن اتباع النظام الغذائي والالتزام الزمني الاحترافي يخل بالمعادلة البدنية والفكرية، لكن مع الوقت تأقلمت وبت أعيش بشكل طبيعي، وحاليا أتنقل بين التدريب وأعمالي التجارية الخاصة.

قلت سابقا إنك أجبرت على الاعتزال نتيجة لخطأ طبي، ما هي الحكاية؟

اعتزلت بعد تجارب رائعة مع الهلال السعودي ولاكورونا الإسباني وليل الفرنسي، وقبل الاعتزال لعبت في اليونان وتعرضت لإصابة في الركبة، وأخبرني الطبيب أن وضعي الصحي جيد وأنه يمكنني العودة لكرة القدم، لكن عادوتني الآلام، فاستشرت طبيبا متخصصا في باريس سان جيرمان، وأبلغني أن طبيبي لم يجر لي العملية بشكل صحيح، وبذلك أنهيت مسيرتي الاحترافية، وتلقيت بعدها عدة عروض خليجية لكنني رفضتها لعدم رغبتي في خداع تلك الأندية، فقد كنت أدرك أن ركبتي لن تسعفني لخوض مباريات قوية.

ذكريات الهلال

قدمت مع الهلال مستويات ما زالت في الذاكرة، ما هي أبرز ذكرياتك معه؟

كلها جميلة، وأعتز بتجربتي معه، وأعزها تلك البطولات التي حققتها معه، ومنها بطولات آسيوية، وتسجيلي لأهداف في تلك البطولات.

ما صحة العروض التي أتتك من السعودية بعد تجربة الهلال، ومن هي الأندية التي فاوضتك؟

وصلتني عدة عروض من السعودية وقطر والإمارات، كنت أفضل اللعب لأندية لها طموح عال، وتجددت المفاوضات بعد الإصابة حتى أن أحد الأندية طلب مني المشاركة معه دون مجهود في المباريات، وقال لي بالحرف الواحد نريدك داخل الصندوق لإنهاء الهجمة فقط، لكني اعتذرت احتراما لتاريخي.

خضت أكثر من ديربي مع الهلال ضد النصر، كيف كنت ترى التنافس بين الفريقين؟

هو تنافس أزلي، فللفريقين جماهيريتهما الكبيرة، وتنافسهما في الملعب والمدرج وحتى الإعلام، وأذكر أنني كسبت جميع الديربيات التي خضتها ضد النصر.. أحد تلك الديربيات صادف يوم الأربعاء، وكان هناك لقاء للمنتخب المغربي السبت التالي، فطلبت إدارة الهلال من الجامعة المغربية تأجيل انضمامي للمنتخب حتى ينتهي لقاء النصر، وفعلا حدث ذلك، وكسبنا اللقاء 1/3.

تدخل ملكي

تلقيت عرضا قبل انتهاء عقدك مع الهلال، ما هي حقيقته؟

صحيح، وصلتني عروض من أوروبا خلال لعبي للهلال، وكانت هناك مضايقات تعرضت لها بسبب كثرة استدعاءات المنتخب لي، وكان الهلال يخوض منافسات مهمة، ووقعت في مشكلة كبيرة، فقد كنت أخشى غضب الشارع المغربي لو فضلت الهلال على المنتخب، وكذلك غضب جمهور الهلال الذي يهمني كثيرا، وبالتالي رأيت أن الانتقال قد يخفف كثيرا من الضغوط.

ما قصة تدخل الملك المغربي لفسخ عقدك مع الهلال وانتقالك إلى ديبورتيفو لاكورونا الإسباني؟

صحيح، تدخل الملك الحسن الثاني رحمه الله بسبب رفض إدارة الهلال انتقالي، وقال لي الرئيس نحن نريدك في الهلال ورفض العروض، ولكن مكالمة العاهل المغربي وقتها أنهت تجربتي مع الهلال وانتقلت إلى أوروبا.

تجربة المغاربة

يبرز في النصر اليوم مواطناك عبدالرزاق حمدالله ونور الدين مرابط، كيف ترى تجربة اللاعب المغربي في السعودية؟

حمدالله ومرابط من خيرة اللاعبين المغاربة، وحققا نجاحات مع أنديتهما في هولندا وإسبانيا، وكانت مستوياتهما رائعة مع المنتخب. كان هناك تواصل سابق بيني وبين حمدالله في الرجاء البيضاوي، وكنت أتمنى بقاءه، لكنه فضل أوروبا والخليج، وهذا حقه، على الرغم من أن المنتخب المغربي لم يستفد منه بالشكل المطلوب بسبب صراعاته مع المدرب مع هيرفي رينارد، وإن كنت أسمع أنه يتم تداول اسمه حاليا كأحد أهم الأسماء التي ستنضم للمنتخب المغربي.

وتجربة اللاعبين المغاربة في السعودية أثبتت نجاحا كبيرا، فكلهم تركوا بصماتهم، والكرة السعودية تساعد النجوم على الظهور والنجاح بسبب قوة الدوري وجودة البنية التحتية والملاعب والمبالغ المالية المجزية التي يتقاضاها اللاعب.

لم يحقق أشرف بن شرقي نجاحا كبيرا مع الهلال، مع أنه يتألق حاليا مع الزمالك المصري؟

ابن شرقي لم يخض تجربة مكتملة لنحكم عليه بشكل صحيح، هو نجم كبير ومميز جداً، لكن قصر فترة تجربته مع الهلال لم يمنحه فرصة التأقلم، وكذلك فإن قناعات المدربين تتدخل كثيرا في التأثير النفسي وحتى البدني على أداء اللاعب.

تكرار

هل ظهر أي من مواطنيك بمستوى مماثل لمستواك في الملاعب السعودية؟

لكل لاعب مميزات تختلف عن الآخر، والجميع قدموا مستويات كبيرة من شيبه إلى بهجا وكماتشو وحمدالله ومرابط، وللجميع بصماتهم، وشخصيا لا أحب تقييم نفسي بل أترك الحكم للآخرين.

يتداول كثيرون أنباء عن عرض هلالي لمواطنك بلهنده، كيف ترى الصفقة حال إتمامها؟

بلهنده لاعب كبير، لكن نجاحه تحكمه الظروف المحيطة به من استقرار نفسي عقب تغيير أسلوب الحياة والعيش بين قارة وأخرى، ولكنه في المجمل هو لاعب كبير وإذا تأقلم سيحقق نجاحات رائعة مع فريق يساعد النجوم على التألق.

من أقوال بصير

ركبتي حرمتني مواصلة المشوار

هزمت النصر في كل الديربيات ضده

ضغوط الجمهور دفعتني لمغادرة الأزرق

عملية خاطئة وضعتني خارج الملاعب

رفضت خداع الأندية واعتذرت عن عروضها

المغاربة تألقوا في السعودية وتركوا بصماتهم