دفعت التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس «كورونا» الجديد، الشركات والمؤسسات لتخفيض العمالة والأجور إلا أن هناك وظائف زاد الطلب عليها وأصبحت الأعلى أجرا في سوق العمل وتصدرتها بحسب موقع البحث عن الوظائف Glassdoor وظائف التقنية.

محلل البيانات

وفقاً لبيانات Glassdoor، يعد «عالم أو محلل البيانات» المنصب الأعلى دخلاً على الإطلاق، براتب أساسي يزيد على 100 ألف دولار سنوياً، ارتفاعا من 95 ألف دولار العام الماضي، يليه مهندسو البرمجيات والأجهزة، وكلاهما يتقاضى نحو 90 ألف دولار راتبا أساسيا في السنة.

كما يعد منصب محلل الخدمات والبيانات المصرفية الاستثمارية من بين المناصب الأعلى دخلا في بداية الحياة المهنية؛ حيث يتقاضى نحو 86 ألف دولار في عامه الأول بعد التخرج مباشرة. بارتفاع عن 85 ألفا في عام 2019. كما أن الأغلبية العظمى من المناصب الأعلى أجرا هي الآن في مجال التكنولوجيا.

سوق العمل

ومع حالة عدم اليقين التي لا تزال تحيط بالاقتصاد وسوق العمل خلال فترة «كوفيد- 19»، فإن أصحاب العمل يخفضون الميزانيات والحوافز، مما قد يؤدي إلى تقليص برامج التدريب في الجامعات العالمية أو تعليقها مؤقتا. وأصبح متوسط الرواتب اليوم في الولايات المتحدة «للمستوى الوظيفي الأول» بحدود 54 ألف دولار سنويا، بانخفاض عن نحو 60 ألفا العام الماضي. وحتى الخريجون الجدد الذين يتوجهون نحو مجالات أكثر أماناً وظيفياً وبرواتب أفضل مثل التمويل والأعمال والاستشارات، يواجهون عوائق إلغاء العقود وتأجيل مباشرة العمل أو العمل عن بعد. ومع ذلك لا تزال بعض الرواتب الأساسية للمستويات الأولى مرتفعة ومتجهة إلى ارتفاع أعلى أيضا.

الوظائف التقنية ورواتبها

عالم أو محلل البيانات 100 ألف دولار

مهندس البرمجيات والأجهزة 90 ألف دولار

محلل الخدمات والبيانات المصرفية 86 ألف دولار