افتتح الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالعزيز المستشفى الميداني المصغر الأول بالخبر، والذي أطلقته وزارة الصحة ممثلة بالتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية.

التجهيزات

يستقبل المستشفى الحالات المحولة من مجمع الدمام الطبي، ليتم تقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم، وتم تجهيز أجنحة التنويم لاستقبال عشرين مريضاً كمرحلة أولى.

كما تم تجهيز كامل للمقر أو الفندق المناسب بسعة 150 سريرا بعد استكمال جميع الاستعدادات لضمان سلامة المرضى، ليعتبر المرحلة الأولى لتحويل المرضى المنومين من مجمع الدمام الطبي والذين يشغلون أسرة وهم على نسبة بسيطة من الأوكسجين ويحتاجون للعلاج السريري.

المستشفيات الميدانية

أوضح الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالعزيز الغامدي أنه تم اختيار هذا المستشفى المصغر في أحد فنادق مدينة الخبر بناءً على كونه مؤهلا من ناحية التخطيط والسلامة، ونجح أبطال التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية في تجهيز هذا الموقع ودعمه بكوادر طبية على أعلى مستوى.

تنسيق النقل

أضاف مشرف المستشفيات الميدانية بالتجمع الصحي مبارك الملحم: يتم التنسيق لنقل المرضى من وإلى المستشفى من خلال التواصل مع مركز التحكم بالموارد RCC بالتجمع الصحي، مع وجود سيارات الإسعاف على مدار الساعة عندما تدعي الحاجة لنقله، كما أن الفريق الطبي مدرب ومؤهل للتعامل مع حالات كوفيد-19 والحالات التنفسية، وتوقف التنفس، وهذه هي المرحلة الأولى ثم الثانية والثالثة والأخيرة بالوصول إلى مرحلة 150 سريرا لدعم جميع مستشفيات المنطقة.

هاجس المكافحة

أكدت الرئيس التنفيذي لمكافحة العدوى بالتجمع الصحي ريوف العازمي: أن مكافحة العدوى تعتبر هاجسا كبيرا لمقدمي الرعاية الصحية، لذلك قمنا بزيارة المستشفى الميداني قبل اعتماده لرؤية اشتراطات مكافحة العدوى العالمية والتأكد من التهوية ومسار المرضى الاشتباه والإيجابيين بما يحمي الممارس الصحي والمريض.