مع انتشار فيروس كورونا في الآونة الأخيرة، قد نجد سيدات حوامل يعملن في منشآت أو ضمن كوادر صحية، وحول الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها أوضح استشاري طب النساء والولادة البروفيسور حسن جمال أن السيدة الحامل تتعرض لتغيرات فسيولوجية ومناعية أثناء فترة الحمل مما يضعف جهازها المناعي، وقال: إن كانت السيدة الحامل تعمل كطبيبة أو ممرضة في ظل الظروف الحرجة بسبب الجائحة فهي معرضة للمرض بشدة أكثر من غيرها.

عدم التهاون

تابع جمال، بالتالي يجب عليها أثناء ممارسة عملها التقيد الشديد بالإجراءات الاحترازية، وعدم التهاون فيها، كذلك عليها أخذ الأدوية التي ترفع من مناعتها وتناول الغذاء الصحي، وأخذ قسط كاف من الراحة بعد انتهاء الدوام، وكذلك الاعتناء بالصحة النفسية، وذلك لرفع كفاءة الجهاز المناعي، مشيرا إلى أن احتمالية حدوث الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة قد يزداد، نظرا لاضطراب الصحة النفسية خلال هذه الجائحة.

عرضة للإجهاض

أشار جمال إلى أن نسبة الخطورة تكون لدى كل السيدات الحوامل بشكل متساو تقريبا، لكنها قد تختلف في بداية الحمل عن آخره، كون المرأة الحامل معرضة للإجهاض أو الولادة المبكرة في النصف الأول أكثر من النصف الثاني.

وحول احتمالية انتقال العدوى للجنين أثناء الحمل أو الولادة، أشار جمال إلى أن جميع الدراسات حتى الآن لم تظهر أن الفيروس ينتقل للجنين عبر المشيمة، وكذلك أشارت الدراسات إلى عدم وجود الفيروس في السائل الأمنيوسي حول الجنين، بالتالي لا يوجد خوف على الجنين من انتقال الفيروس له أثناء الحمل.

وفي هذا الصدد أوضح استشاري الأمراض المعدية الدكتور طارق الأزرقي، أن أغلب الحالات التي سجلت لمواليد كانوا أصيبوا بالعدوى، إما من الأم المصابة بكورونا أو من أي شخص آخر وليس عن طريق المشيمة أو قناة الولادة.

ضعف الجهاز المناعي عند الحوامل:

- يجب التقيد الشديد بالإجراءات الاحترازية

- تزداد فرص الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

- الفيروس لا ينتقل عبر المشيمة أو قناة الولادة