بينما ارتفع إجمالي الإنفاق في السياحة المحلية بنسبة 10.4% في 2019 ليصل إلى 53 مليار ريال مقابل 48 مليار ريال بنهاية 2018 ينتقد كثير من المواطنين والزائرين أسعار دور الإيواء السياحي مقارنة بمثيلاتها بالخارج، حيث بلغت قيمة 4 ليال في «فيلا» تقييها 9.6 لدى جزيرة سانتوريني باليونان 3500 ريال، بينما قيمة ذات العدد من الليالي في أحد منتجعات جدة ذات تقييم 7.3 بـ4443 بمراقبة أسعار الليالي الفندقية في المملكة أولاً بأول وفقاً لتطبيق الحجوزات الشهير «Booking». وتزامن ذلك مع إقرار وزير السياحة أحمد الخطيب بأن أسعار الليالي في الفنادق غير مرضية للمجتمع، وتأكيده عزم الوزارة مراقبة الأسعار .

فندق في أثينا

بحسب رصد أجرته «الوطن» بلغت قيمة 4 ليال سكنية في أحد أفخم الفنادق في أثينا (خمس نجوم بتقييم 8.9) بـ1471 ريالا شاملة الضرائب والرسوم، في حين بلغت قيمة وحدة سكنية مفروشة في جدة بتقييم 7.6 بـ1400 ريال مع ضرائب ورسوم بقيمة 250 ريالا.

أسعار الرسوم

حول تفاوت نسبة الرسوم والضرائب المقتطعة في الفنادق والشقق المفروشة داخل المملكة عبر تطبيقات الحجوزات، أوضح مصدر مسؤول في إدارة التراخيص في وزارة السياحة لـ»الوطن» أن آلية تسعير الإقامة في مرافق الإيواء السياحي يضبطها نظام السياحة ولوائحه التنفيذية، حيث يقوم المستثمر (المرخص له) بناء على الخدمات المقدمة بتحديد السعر الخاص بالمرفق والتقيد بقائمة الأسعار التي قدمها للوزارة لمدة (سنة) ويلتزم بإعلان نوع الخدمات المقدمة وفئاتها وأسعارها باللغة العربية والإنجليزية، في مكان بارز بالاستقبال، مشيراً إلى أن تحديد الرسوم والضرائب ليس من اختصاص وزارة السياحة.

إيقاع المخالفات

حول دور وزارة السياحة فيما يتعلق بانضباط تطبيقات الحجوزات الإلكترونية بالأسعار والرسوم والضرائب، قال: «في حال تم البيع أعلى من السعر المحدد والمعلن يتم ضبط مخالفة على المنشأة، أو مرفق الإيواء، ويصدر قرار عقوبة بشأنها حسب الإجراءات النظامية لدى السياحة».

مراقبة الأسعار

وعد وزير السياحة أحمد الخطيب بمراقبة أسعار الليالي الفندقية في المملكة أولاً بأول، مشيراً إلى أنه قام بزيارة بعض الفنادق للتأكد من جودة الخدمات والأسعار، حيث إن أسعار الليالي في الفنادق لم ترض المجتمع، مضيفاً خلال جولته في شارع الفن بمدينة أبها: «المشاريع السياحية ستكتمل والعرض حينها سيزيد الأمر الذي ستنخفض معه الأسعار».

وبين الخطيب أن السياح السعوديين اندفعوا خلف السياحة الداخلية بحماس بعد الحظر الكلي، ونسبة الإشغال في الفنادق وصلت إلى 70% تزامناً مع الأجواء اللطيفة في بعض المناطق».

إقبال كبير

وفقاً للتقرير السنوي الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي - ساما، بلغ إجمالي حجم الإنفاق على السياحة الوطنية المحلية والمغادرة (إنفاق السعوديين في الداخل والخارج) نحو 123 مليار ريال مقابل 123.3 مليار ريال بنهاية عام 2018. وتوزع إنفاق السعوديين على السياحة في الداخل بنحو 53 مليار ريال، و70 مليار ريال على السياحة في الخارج. وارتفع إجمالي الإنفاق بالسياحة المحلية بنسبة 10.4% ليصل إلى 53 مليار ريال مقابل 48 مليار ريال بنهاية عام 2018.

مقارنة أسعار الفنادق بوجهات سياحية سعودية وعالمية

منتجع بمدينة جدة 1.110 ريال

فندق 5 نجوم في مدينة جدة 1481 ريالا

فندق 5 نجوم بقبرص 632 ريالا

فندق 5 نجوم في النمسا 526 ريالا

فندق 5 نجوم في السويد 691 ريالا