ثمن مستشار دعم تنمية الموارد البشرية بغرفة جدة عابد عقاد مبادرة الثقافة الحقوقية لمجتمع الأعمال، عند تدشين أعمالها التي انطلقت مساء أمس بمشاركة 4 متحدثين، ناقشوا العديد من الجوانب القانونية لقطاع التجارة والتجزئة، من أهمها مواضيع الامتياز والوكالات التجارية والبيع الإلكتروني (Online)، وذلك برعاية صحيفة «الوطن».

نقاط أساسية

طرح المستشار القانوني لمجموعة الشايع عبدالله العواجي العديد من النقاط الأساسية حيال السجل التجاري، والتراخيص البلدية والقضايا والحقوق، والتراخيص العمالية وكثرتها وتعدد مشاكلها، وأثر توثيق الإجراءات والبيانات العمالية والداخلية على علاقة الشركات والمؤسسات مع القضاء بشكل عام والقضاء العمالي ومحاكم التنفيذ بشكل خاص.

الملكية الفكرية

ركزت المستشار القانوني بالسعودية بشركة P&G العالمية المحامية ديما طلال الشريف على مفهوم حماية المنافسة وجودة المنتجات وثقة العملاء وحوكمة الأعمال لإدارة الشركات وحماية المستهلك. وأكد المستشار القانوني لمجموعة صافولا سلمان سمكري على خطورة وأهمية حقوق الملكية الفكرية وأثرها الكبير على الأسماء والعلامات التجارية لحماية المنتجات والشركات والمستهلكين من محاولات الغش والتقليد التجاري.

التطور التقني

أجمع المشاركون على التطور التقني في تقديم الخدمات من قبل وزارات التجارة والبلديات والموارد البشرية والعدل، وغيرها من الجهات الحكومية ذات العلاقة المباشرة مع أعمال قطاع تجارة الجملة والتجزئة، والتي تحتاج إلى مزيد من التدقيق والتطوير التفاعلي لتحقيق غايات التعامل الإلكتروني عن بعد.

من جهته، عبر رئيس المبادرة، رئيس مركز القانون السعودي للتدريب المحامي ماجد قاروب عن امتنانه للمحاضرين ومشاركتهم التي شهدت حضور أكثر من 200 شخصية اقتصادية وحقوقية، مؤكدا على أهمية شراكة غرفة جدة لهذا البرنامج الأول من نوعه، مقدرا الرعاية الإعلامية لصحيفة «الوطن»، موضحا أن المحاضرة المقبلة ستكون عن الجوانب القانونية للاقتصاد الرقمي.