في وقت أطلق صندوق التنمية الزراعية، العديد من المبادرات للتخفيف من آثار تداعيات انتشار فيروس كورونا المالية والاقتصادية، أعلن الصندوق عدد القروض والمستفيدين من تلك المبادرات منذ إطلاقها في شهر مارس الماضي، بينها 347 مليون ريال لتمويل استيراد المحاصيل الزراعية في الأمن الغذائي.

تعزيز منظومة الأمن الغذائي

وقد أسهمت الإجراءات والمبادرات التي اتخذتها حكومة المملكة للتصدي لتداعيات تأثير فيروس كورونا المستجد، في التخفيف من الآثار السلبية لذلك على القطاع الزراعي، وعززت منظومة الأمن الغذائي، عبر حزم الدعم التي قدمها صندوق التنمية الزراعية والبالغة نحو مليارين و 450 مليون ريال.

ومنذ بداية الأزمة، حرص الصندوق على دعم عملائه بما يضمن استمرار الأنشطة الزراعية، والمساهمة في استمرار سلاسل الإمداد الغذائية ووفرة المعروض من المنتجات الزراعية، وذلك تماشياً مع الجهود الحكومية للحد من الآثار الاقتصادية جراء جائحة كورونا.

وتضمنت الإجراءات التي أعلن عنها الصندوق إطلاق منتج خاص بـ "تمويل استيراد المنتجات الزراعية المستهدفة في استراتيجية الأمن الغذائي"، بمبلغ ملياري ريال، حيث وافق الصندوق حتى الآن على تمويل أربعة عقود لاستيراد منتجات زراعية بقيمة إجمالية وصلت إلى 347 مليون ريال، حيث ركزت هذه المبادرة على تمويل استيراد منتجات الأرز والسكر وفول الصويا والذرة الصفراء، مع إمكانية إضافة منتجات أخرى حسب حاجة السوق، وتتم الاستفادة من المبلغ المرصود عبر مزيج من القروض المباشرة وغير المباشرة ضمن منتجات التمويل التي يقدمها الصندوق.

وفيما يخص أشكال الدعم لعملائه، رصد صندوق التنمية الزراعية مبلغ 300 مليون ريال لمبادرة رأس المال العامل المتمثل بالقروض التشغيلية المباشرة أو من خلال المصارف التجارية وفق اتفاقيات التمويل بالشراكة معها، وقد وافق الصندوق على تمويل عدد 29 قرضاً بقيمة بقيمة 234 مليون ريال.

في حين بلغ عدد المستفيدين من مبادرة تأجيل الأقساط والمديونيات المستحقة لقروض المشاريع المتخصصة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمدة ستة أشهر، 4398 مستفيدا، بقيمة إجمالية وصلت إلى 150 مليون ريال.

وجاءت نتيجة المبادرات كما يلي:

1- مبادرة تمويل رأس المال العامل

- عدد القروض : 39 قرضا بقيمة 234 مليون ريال

2- مبادرة تأجيل الأقساط المستحقة

- عدد المستفيدين: 4398 مستفيد - قيمة الأقساط :150 مليون ريال

3-مبادرة تمويل استيراد المحاصيل الزراعية في الأمن الغذائي

- عدد القروض: 4 - القيمة الإجمالية : 347 مليون ريال