ذكرت إخصائية التغذية العلاجية سارة شهدا أن فكرة خسارة الوزن وتغير نمط الحياة تعتمد على معادلة 30 % رياضة و70 % على الغذاء الصحي المتوازن، وشجعت على اعتماد نظام صحي متوازن منوع من حيث الكمية والنوعية دون حرمان وتعقيد يوازي حاجة الفرد اليومية من جميع المكونات والعناصر الغذائية للصحن الغذائي من American Dietetic Association والذي يسمى My plate المكون من النشويات والبروتينات والخضار والفواكه.

وبتلك الطريقة الصحية تساهم في تأمين العناصر الغذائية لنمو الجسم بطريقة موزعة وسعرات حرارية محسوبة بحسب حاجة كل فرد بحسب (الوزن - الطول - العمر - الجنس - النشاط الجسدي) وذلك تحت مراقبة وإشراف إخصائي تغذيه معتمد بتصميم النظام الغذائي.

كافة الأصناف

أوضحت أنه من المهم أن نأكل من كافة الأصناف المغذية، أي أن نأكل بالمرتبة الأولى الخضار والفواكه بكميات كبيرة إضافة إلى الحبوب والسمك والدجاج دون أن ننسى الألبان والأجبان، ولكن باعتدال. وشجعت باعتماد الحمية الصحية المتوازنة شرط عدم المبالغة و الحرمان والهوس.

المكونات الأقوى

أضافت إخصائية التغذية العلاجية لبنى العقل أنه يصنف الطعام على أساس صحي أو غير صحي بحسب المكونات الأقوى في الطبق، ويجب الانتباه لذلك فعلى الرغم من أن السلطة هي وجبة صحية وينصح بها إخصائيو التغذية ويعمد الناس إلى اختيارها دائما حين يريدون مزاولة حياة صحية، فإن أغلب المطاعم تعمد إلى إضافة صلصات (90 % من الدهون) إليها بكميات كبيرة.

قراءة المكونات

أبانت أن هناك طرقا عدة لمعرفة ما إذا كان الطعام أو المنتج المعروض صحيا.

أولا: المكونات، هناك معلومة تقول إن احتواء المنتج على كمية كبيرة من المكونات يعتبر إشارة إلى كون هذا المنتج غير صحي، في الواقع ليس دائما، تركيز المسوق أكثر على ماهيّه المكونات هو أكثر فعالية (مثلا: عدم احتوائه على كمية عالية من الأكواد، الألوان الصناعية، منكهات الطعام) أيضا لو كان المنتج يحتوي على الكثير من السكر المضاف (تنتهي أنواع السكر دائما بالوصف ose، مثلا جلوكوز، فركتوز.. إلخ) حتى المحليات الطبيعية تعتبر مادة مضافة للمنتج (مثل سكر التمر، سكر جوز الهند، العسل، سكر الفواكه) ويفضل اجتناب المنتج الذي يحتوي على نسبة عالية منها.

ثانيا: ترتيب المكونات عادة ما يكون ترتيب المكونات من الأكثر حتى الأقل، فإذا كانت نسبة المكونات تبدأ بالسكريات أو الدهون فيفضل الابتعاد عنها. ثالثا، الحقائق التغذوية ركز على كمية الدهون المشبعة، الثلاثية، والسكر المضاف.