دخلت منطقة جازان، مرحلة اشتداد موسم الغبرة بشكل موسع، والتي غطت كافة المحافظات، بعد بدايتها الضعيفة التي انطلقت في 20 يونيو، وسط استنفار تام للجهات الحكومية، وإطلاق التحذيرات، ومطالب بالتقيد بإرشادات السلامة، والتي نتج عنها تجمعات للأتربة، وانقطاعات كهربائية. غبار كثيف منعت موجة الغبار الكثيفة المواطنين من الخروج، وأجبرتهم على الجلوس في المنازل، والتي تحولت إلى تجمعات للأتربة، وغطتها الغبار بشكل كبير، وسط تسابق المواطنين على إغلاق فتحات المنازل والنوافذ، والحرص على سلامة المسنين والأطفال، الذين يعدون الأكثر تأثرا من موجات الغبار.

احترازات وقائية

استنفرت الجهات الحكومية ممثلة في إمارة المنطقة، والأمانة، والصحة، والمرور، والدفاع المدني، والكهرباء جهودهم في مواجهة ومكافحة الغبار، وتحذير وإرشاد المواطنين، بالتزام قواعد السلامة، والتقيد بالسرعة المحددة، والتوقف في حال انعدام الرؤية الأفقية، وعدم المجازفة بالسير وسط الغبار، والتقيد بالتعليمات الصحية لمصابي الربو، وعدم التعرض للأتربة والغبار، والنصائح بالتزام المنازل، وعدم الخروج، وسط حرص ومتابعة واهتمام أمير منطقة جازان ونائبه، فيما استمرت موجة الغبار على محافظة الدرب ومراكزها شمال جازان، مصحوبة برياح قوية؛ مما أثر على تدني مستوى الرؤية الأفقية وانعدامها بالطرقات الرئيسية وخصوصا طريق الشاحنات الدولي والمتجه إلى مكة وانقطاعات للكهرباء في منشبة والشقيق.

ضغط سطحي

أكد الراصد الجوي بمنطقة جازان علي مشهور لـ«الوطن»، أن الغبرة بدأ، أمس، اشتدادها بشكل موسع وكبير، بعد بدايتها الضعيفة في 20 يونيو، مشيرا إلى أنها ستنتهي في 10 أغسطس المقبل، وهناك حالة مطرية غزيرة في الثلث الأخير من يوليو تنهي موسم الغبرة بشكل نهائي، مؤكدأ أن سبب موجة الغبار المكثفة تتمثل في تقدم موجة غبارية كثيفة من شرق السودان، وانخفاض للضغط السطحي جنوب البحر الأحمر، والتي ساعدت في ازدياد سرعة الرياح السطحية الشمالية الغربية، مبينا أن سرعة الرياح تبلغ ما بين 45 و70 كم في الساعة.

تأهب واستنفار

ضربت موجة من الأتربة والغبار محافظة محايل عسير، أمس، مما أدى إلى انعدام الرؤية الأفقية على الطرقات والشوارع المحورية، وغطت موجة الغبار المحافظة، وانعدمت الرؤية لأكثر من 500 متر. وانتشرت دوريات المرور على الطرقات، وأعلنت حالة التأهب والاستنفار تحسبا لأي طارئ. وأوصى أطباء التخصصات الصدرية باستخدام الكمامات الواقية من الأتربة والغبار وعدم التعرض المباشر لها، وإحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار. نشرات تحذيرية حذرت مديرية الدفاع المدني في منطقة عسير المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر من موجة الغبار، داعية الجميع لاتباع إرشادات الدفاع المدني، خاصة دوريات السلامة وقراءة النشرات التحذيرية المتواجدة في معارض الدفاع في المنطقة. وطالبت باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من المخاطر التي قد تنتج عن الغبار والرياح العاتية، مشددة على ضرورة استخدام المصابيح والإشارات التحذيرية والالتزام بعدم الإسراع على الشوارع والطرق الرئيسية.