تسببت العاصفة الرملية التي اجتاحت محافظة الدرب شمال منطقة جازان، أمس، في وقوع حادث مروري لأربع مركبات على طريق الدرب - الشقيق وتوقف تام للشاحنات على جنبات طريق الشاحنات الدولي والمتجه إلى جازان ومكة، وذلك بسبب الغبار الكثيف الذي تشهده المنطقة هذه الأيام.

توقف الحركة

أدت العاصفة إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية بشكل كبير على طريق الشاحنات الدولي، حيث انتشر الغبار الكثيف ليغطي سماء مختلف نواحي الطريق، وأوقفت دوريات المرور وتلك الأجواء الحركة المرورية للشاحنات الكبيرة على جنبات الطريق من مبدأ السلامة.

مباشرة حادث

أوضح مدير مركز الهلال الأحمر بالدرب ماجد السبعان لـ»الوطن» أنه تمت مباشرة حادث مروري لأربع مركبات ووجدت إصابة لشخص واحد وتم نقلها للمستشفى.

تحذير

دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر لورود تنبيه متقدم من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن أتربة مثارة على منطقة جازان والمحافظات التابعة لها، وما يصاحبها من تأثيرات مصاحبة وشبه انعدام في مدى الرؤية.

وأهاب المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة جازان العقيد محمد بن يحيى الغامدي بالجميع التقيُّد بتعليمات وإرشادات السلامة، وذلك بالحذر وعدم السرعة عند قيادة المركبات في الأجواء الغابرة وعدم الاقتراب من الأجسام المتحركة أو المرور تحت أسلاك الضغط العالي وأعمدة الإنارة واللوحات الإعلانية والدعائية عند نشاط الرياح السطحية مع أفضلية البقاء بالمنازل في مثل هذه الظروف الجوية وعدم الخروج إلا عند الضرورة، وخاصة من يعانون من أمراض بالجهاز التنفسي، داعياً إلى الاطلاع على ما يتم بثه من تحذيرات ورسائل توعوية عن المخاطر وكيفية التعامل معها على قنوات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للمديرية العامة للدفاع المدني.

وأكد الغامدي أن مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان تعمل على متابعة تلك التغيرات المناخية ورفع درجة الجاهزية والتهيؤ للحالات الطارئة والعمل على تفعيل خطط الطوارئ والخطط الميدانية لمواجهة كافة المخاطر من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، متمنياً للجميع السلامة الدائمة.

إغلاق الأبواب

اجتاحت موجة غبار شديدة سماء محافظات: رجال ألمع ومحايل عسير والمجاردة وبارق والبرك، أمس، وتسببت في انخفاض مستوى الرؤية الأفقية لأكثر من 400 متر، بينما استقبلت مستشفيات تلك المحافظات عددا من مرضى الربو والأزمات الصدرية، وأكدت صحة عسير على المواطنين والمقيمين استخدام الكمامات الواقية من الأتربة والغبار وعدم التعرض المباشر لها، وإحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار.

درجات الحرارة

أشارت الصحة إلى أن طوارئ المستشفيات العامة والمراكز الصحية المرتبطة استقبلت عددا من حالات مرضى الربو الذين يشكون من ضيق التنفس جراء موجة الغبار، وبينت أنه تم إجراء الفحوصات الطبية المطلوبة، مع التأكيد على أولئك المرضى بعدم التعرض لموجات الغبار التي تشهدها المنطقة هذه الأيام، ولفتت إلى أنه من المتوقع أن ترتفع موجة الغبار مع ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة، حيث لامست في بعض المحافظات بمنطقة عسير ومنها محايل والمجارده وبارق والبرك والمجاردة 45 درجة مئوية.

حماية البيئة

طالبت المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة عسير المواطنين بتوخي الحذر وأخذ الحيطة للتقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة هذه الأيام واستخدام المصابيح الأمامية لمركباتهم، مبينة التواصل المستمر بين الدفاع المدني ومصلحة الأرصاد وحماية البيئة لمعرفة التنبؤات الجوية، والتغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة هذه الأيام.

تنبيهات صحية

مرضى الربو الأكثر عرضة لضيق التنفس

فحوصات طبية لمراجعي المستشفيات

التأكيد على المرضى بعدم التعرض لموجات الغبار

توقع زيادة موجة الغبار مع ارتفاع درجات الحرارة

تداعيات

تدني

مستوى الرؤية الأفقية

انتشار الغبار

على طريق الشاحنات الدولي

إيقاف الشاحنات الكبيرة على جنبات الطريق

وقوع حادث مروري لـ4 مركبات