في وقت باتت التجارة الإلكترونية هي تجارة القرن الواحد والعشرين، أصبحت عمليات البيع عبر سلسلة التجزئة (Drop shipping) نافذة جديدة للبيع أونلاين، وأحد القطاعات التي يمكن البدء بها في عالم التجارة الإلكترونية، حيث تشير الإحصائيات إلى أن حجم البيع عبر سلسلة التجزئة في عام 2018 بلغ 111.28 مليار دولار.

بيع عبر سلسلة التجزئة

البيع عبر سلسلة التجزئة (Drop shipping) هو أسلوب إدارة سلسلة التوريد الذي لا يحتفظ فيه بائع التجزئة بالبضائع في المخزون ولكنه يقوم بدلاً من ذلك بتحويل طلبات العملاء وتفاصيل الشحن إلى الشركة المصنعة أو بائع التجزئة الآخر أو بائع الجملة الذي يقوم بعد ذلك بشحن البضائع إلى العميل مباشرة. كما هو الحال في تجارة التجزئة، يحقق أغلبية تجار التجزئة أرباحهم من الفرق بين سعر الجملة والتجزئة، ولكن بعض تجار التجزئة يحصلون على نسبة متفق عليها من المبيعات في العمولة، يدفعها بائع الجملة إلى بائع التجزئة.

البدايات

يقول المستشار الإلكتروني مهند الملحم إن الفكرة الأساسية في البيع عبر سلسلة التجزئة هي أنك تقوم بافتتاح متجر بأقل التكاليف، لا تقوم بدفع قيمة المنتجات وتخزينها بشكل مسبق، تقوم بتحويل عبئي العمل وشحن الطلبات على المورد، وتبيع لكل الدول حول العالم أو دولة مخصصة، حيث تبيع منتجات متعددة، وتكتفي في النهاية بربح حسب النسبة التي وضعتها لنفسك.

ويكمل الملحم أن بداية تلك العملية عالميًا بعد انطلاقتها على منصة علي إكسبريس AliExpress وعلي بابا Alibaba في عام 2006، والتي تم اقتناصها من قبل العديد من رواد الأعمال في الولايات المتحدة، أما على الصعيد المحلي لا توجد تواريخ محددة تشير إلى بداية هذه التجارة، ولكن قد يكون تواجد المنصات المحلية مثل: زد وسلة وغيرها وسيلة إلى بدايتها بشكل أوضح.

تجارة القرن الـ21

يذكر الملحم أن التجارة الإلكترونية بشكل عام هي تجارة القرن الواحد والعشرين بلا منازع، خصوصًا مع التحول الكبير من التجارة التقليدية إلى التجارة الإلكترونية بسبب أزمة كوفيد-19، حيث تقدر التعاملات عبر التجارة الإلكترونية في العالم إلى حوالي 3.46 ترليونات دولار، وتعد تجارة البيع عبر سلسلة التجزئة هي أحد القطاعات التي يمكن البدء بها في عالم التجارة الإلكترونية، وتشير الإحصائيات إلى أن حجم سوقها في عام 2018 بلغ 111.28 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى 557.9 مليار دولار.

أمازون السعودية

يرى الملحم أن دخول أمازون السعودية سيحقق حركة إيجابية إذا قامت بتفعيل كامل قواها في سلسلة التجارة الإلكترونية المتكاملة وتوفير منصة البيع للتجار برسوم رمزية وتسهيل انضمامهم لها ومستودعات التخزين في أنحاء المملكة وخدمات مستودعات أمازون (يشحن من قبل أمازون) وتوفير خدمات وأسعار لوجستية مرنة وتنافسية وتوفير منتجات خاصة مثل منتجات أمازون الإلكترونية : Kindle و Amazon Essentials و Amazon Basics ومقاضي Amazon Fresh وغيرها مع توفير منتجات حصرية في المنصة.

علاوة على توفير منتجات وطنية عبر جمع جميع المزودين الوطنيين وتخصيص قسم خاص بها (Proudly Made in Saudi Arabia) وربما صناعتها من قبلها بشكل خاص.

عملية الربح

يذكر مستشار التسويق خالد الحمدان أن عملية الربح تتم عبر طريقتين، الأولى: من خلال عرض منتجات تقدم فائدة للمشتري مع هامش ربح قليل، الثانية: من خلال بيع كميات كبيرة حتى يستطيع تغطية تكاليف الاشتراك في الأدوات والتسويق، والأهم من ذلك توفير منتجات بعلامتك التجارية «Private Labeling» ويشير إلى أنه توجد مواقع تربط بشكل مباشر مع الموردين دون توقيع أي عقد، مجرد الاشتراك في هذه المواقع يفتح الطريق بعرض منتجات الموردين في الموقع.

نقاط الضعف

يوضح الحمدان أن من نقاط الضعف الموجودة Drop shipping أن بعض الموردين يتأخرون في عمليات الشحن؛ لأن المنتجات لا يملكها صاحب المتجر، بعكس العملية المتعارف عليها وهي أن يقوم التاجر بتوريد المنتجات وتخزينها لديه، وعند الطلب يرسلها في مدة أقصاها 3 أيام أو حسب العقد مع شركة الشحن. ويؤكد الملحم أن هذا هو الطبيعي في عالم Drop shipping، والسبب يعود إلى أن أغلب المنتجات تطلب عبر موردين من الصين أو علي بابا وعلي إكسبريس واعتماد هؤلاء الباعة أو الموردين على الشحن وبشكل كبير على الناقلين الوطنيين تحت مظلة UPU مثل البريد الصيني أو السنغافوري وغيرها والتي تستغرق شحن المنتجات عبرها إلى عدة أسابيع بحسب اختلاف الدول.

إجراءات تساعد على النجاح

المنتج الناجح حيث يجب اختيار المنتج بعناية

تحليل المنافسين عبر البحث عن المنتجات المفقودة في الساحة وتوفيرها بشكل سريع وسهل

الشراكة مع مورد ناجح للمنتجات

تحديد منصة التجارة الإلكترونية التي ستبني المتجر عليها

اختيار هويتك الخاصة

(اسم + شعار + سمة) التي تعين على بيع المنتجات بشكل أفضل

إنشاء استراتيجية تسويق والوصول إلى العميل المحتمل عبر المنصات الرسمية

البدء في استقبال الطلبات وخدمة العملاء، واتباع استراتيجية محددة للحفاظ عليهم وخدمتهم بشكل أفضل

أخطاء شائعة

01 المورد السيئ

تبدأ عملية Drop shipping بأكملها مباشرة عند اختيار مورد أو منتج لمتجرك. لذلك من المهم جدًا اختيار المورد الصحيح الذي يمكنه تلبية طلباتك دون إخفاق.

2. تقنيات الشحن الضعيفة

لقد تغير اتجاه الشحن بالكامل في جميع أنحاء العالم، فأصبحت هناك شركات تخطت توقعات المستهلكين مثل: Amazon التي تقدم خدمة توصيل المنتجات في مدة يوم واحد.

02 إنشاء العلامة التجارية الخاصة بك

التجارية، ستساعد في تمييز منتجك عن بقية المنتجات المماثلة المظهر في السوق وتمنحه أيضًا لمسة مميزة.

4. عدم تحمل المسؤولية

من الشائع جدًا تحمل مسؤولية الأخطاء التي يرتكبها المورد عن طريق تقديم منتجات ذات جودة رديئة أو منتجات تالفة.

5. اختيار المنتجات المناسبة

اختيار المنتج الصحيح لا يقل أهمية عن اختيار مورد جيد. فالمنتجات ذات الطلب المنخفض في السوق لن تُدر أي مبيعات بغض النظر عن المحاولة الجادة.