رصدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة مخالفات لبعض المنشآت أدت إلى إلغاء الترخيص لـ 30 مصنعاً، وتعليق الترخيص لـ15 مصنعا بسبب عدم الالتزام بمتطلبات اللائحة الفنية العامة لعلامة الجودة السعودية، وذلك بعد أن تم إعداد واعتماد 97 خطة زيارات تدقيق شملت عدد 513 زيارة ميدانية للمنشآت وخطوط الإنتاج.

إجمالي التراخيص

كشفت الهيئة في تقرير حديث، عن بلوغ إجمالي عدد المنشآت الحاصلة على الترخيص باستخدام علامة الجودة 540 منشأة، ووصل عدد التراخيص السارية لها 666 ترخيصاً لـ 21.256 منتجا تحمل علامة الجودة، بزيادة في عدد التراخيص بنسبة 48% مقارنة عن العام الماضي، إضافة إلى وجود 252 طلب ترخيص تحت الدراسة بنهاية العام الماضي.

جودة السلع

أكدت هيئة المواصفات والمقاييس، على حرصها المستمر للارتقاء بجودة السلع والمنتجات للحفاظ على صحة وسلامة المستهلك، وذلك من خلال الترخيص للمنشآت المستوفية لشروط اللائحة الفنية العامة لعلامة الجودة السعودية لاستخدام العلامة على منتجاتها.

المواصفات المعتمدة

بينت الهيئة، أنه يعكس حصول المنتج على علامة الجودة مطابقة المنتج للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة، إضافة إلى تحقيق معايير مراقبة ضبط الجودة أثناء تصنيعه، وبذلك تحقق منظومة منح علامة الجودة مصلحة جميع الأطراف ذوي العلاقة «المنتج والمستهلك والتاجر»، وتعزز حماية المستهلك، وتوفر قدرة تنافسية أكبر للمنتجات الحاصلة على العلامة.

التقيد بعلامة الجودة في 2019

21.256 منتجا حاصلا على العلامة

666 عدد التراخيص السارية

540 منشأة حاصلة على الترخيص باستخدام العلامة

287 ترخيصا جديدا في 2019

توزيع المنتجات الحاصلة على علامة الجودة

%18 للمنتجات الكهربائية والإلكترونية

%20 للمنتجات الميكانيكية والمعدنية

%19 للمنتجات الكيميائية والغزل والنسيج

%34 لمنتجات التشييد ومواد البناء

%9 للمنتجات الغذائية والزراعية