أربكت جائحة كورونا الرزنامة الرياضة لعدد من الدول، ففي فرنسا حيث تم تأجيل المباراة الافتتاحية للموسم الجديد التي كانت مقررة بعد غد بين مرسيليا وسانت إتيان إلى منتصف سبتمبر، وفي إنجلترا، أعلنت رابطة كرة القدم، أنه نظرا لجائحة فيروس كورونا، فإن مواجهتي الدور قبل النهائي من بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية ستحسم من مباراة واحدة بدلا من نظام الذهاب والإياب.

وتراجعت ألمانيا من السماح لدخول الجماهير للمدرجات مبقية على الاحترازات الصحية في الملاعب.

وفي الأردن، قرر الاتحاد الأردني لكرة القدم تأجيل المباريات الثلاث المقبلة للرمثا بسبب تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في البلاد.

فرنسا

أعلنت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم تأجيل المباراة الافتتاحية للموسم التي كانت مقررة بعد غد بين مرسيليا وسانت إتيان إلى منتصف سبتمبر بعد تأكيد 3 إصابات بفيروس كورونا في صفوف مرسيليا.

وقالت الرابطة في بيان إن المباراة ستقام على ملعب فيلودروم الأربعاء 16 أو الخميس 17 سبتمبر «رهنا بتطور الظروف الصحية داخل نادي مرسيليا»، مشيرة إلى أن في ضوء النتائج الطبية التي نقلها مرسيليا يوم الثلاثاء 18 أغسطس، تم تأجيل المباراة ضد سانت إتيان.

وارتفع عدد الحالات في صفوف الفريق الجنوبي إلى 4 بعد الأولى التي تم الكشف عنها الخميس الماضي.

ويعد قرار تأجيل المباراة الافتتاحية ضربة قاسية للبطولة التي تم إنهاؤها مبكرا في الموسم الماضي نتيجة فيروس «كوفيد- 19» ما يطرح تساؤلات هو إمكانية إقامة بطولة سلسة في الموسم الجديد.

وكان نادي سانت إيتان أعلن عن حالة إيجابية جديدة في تشكيلته بعد إلغاء مباراة ودّية ضد هرتا برلين الألماني بسبب حالة إيجابية أخرى في الأسبوع السابق.

إنجلترا

أعلنت رابطة كرة القدم الإنجليزية، أنه نظرا لجائحة فيروس كورونا التي تسببت في استمرار موسم 2020/2019 حتى يوليو، إثر توقف المنافسات لفترة، فإن مواجهتي الدور قبل النهائي من بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية ستحسم من مباراة واحدة بدلا من نظام الذهاب والإياب.

وكانت الرابطة أصدرت أمس النسخة المقبلة من بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، ستنطلق في الخامس سبتمبر، وأن نورويتش سيتي، الذي هبط من الدوري الممتاز، سيبدأ مشواره في بطولة الكأس اعتبارا من الدور الأول.

وتقام الأدوار الثلاثة التالية في منتصف أسابيع متتالية اعتبارا من 15 و16 سبتمبر. كما ستقام المباراة النهائية في 28 فبراير على ملعب استاد ويمبلي في لندن.

ألمانيا

استبعدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السماح للمشجعين بالعودة لحضور مباريات الدوري الألماني لكرة القدم في الاستادات في الوقت الحالي.

وذكرت المصادر أنه في أول اجتماع افتراضي لقيادات الحزب الديمقراطي بعد الإجازة الصيفية، كشفت ميركل أن كرة القدم لن تشهد المزيد من التخفيف في القيود الخاصة بجائحة فيروس كورونا، في ظل تزايد حالات العدوى في ألمانيا.

وأعلنت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم تقبلها للقرار، رغم أنها كانت قد توصلت إلى اتفاق مع الأندية بشأن السماح لعدد محدود من المشجعين بدخول الاستادات مع بداية الموسم الجديد في منتصف سبتمبر المقبل.

وأبدى رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم تفهما لموقف السياسيين. وقال كيلر «هذا كان متوقعا، وهذا يظهر أننا بحاجة لإجراء المزيد من الفحوص لمعرفة الأشخاص المصابين دون أعراض والذين تنتقل منهم العدوى إلى الآخرين».

الأردن

قرر الاتحاد الأردني لكرة القدم تأجيل المباريات الثلاث المقبلة لنادي الرمثا في الدوري، بينها القمة أمام الوحدات الخميس، مع تحديد المواعيد الجديدة لإقامتها لاحقا، وذلك بسبب تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في البلاد.

وأوضحت الأمينة العامة للاتحاد سمر نصار أن قرار تأجيل 3 مباريات للرمثا أمام الوحدات (20 أغسطس) وشباب العقبة (25 منه) وشباب الأردن (29 منه) يستند على قرار الحكومة الأردنية المتضمن عزل لواء الرمثا، في ظل مساعي التصدي لجائحة كورونا، على أن يتم استكمال التنسيق مع الجهات الرسمية والحصول على الموافقة لاتخاذ سلسلة من الإجراءات بعزل الفريق وجهازه الفني والإداري بالعاصمة عمان، لمدة 14 يوما.

التنس

أعلنت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية عالميا أنها لن تشارك في فلاشينغ ميدوز الأمريكية، إحدى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بسبب مخاوف من جائحة فيروس كورونا.

وكتبت هاليب (28 عاما) في حسابها على تويتر «بعد تقييم كل العوامل المتعلقة (بالبطولة) وفي ظل الظروف الاستثنائية التي نعيشها، قررت عدم السفر إلى نيويورك وخوض غمار بطولة الولايات المتحدة المفتوحة».

وانضمت بذلك هاليب إلى نخبة من اللاعبات اللواتي لن يشاركن في البطولة التي تنطلق في 31 الحالي، أبرزهن بيانكا أندرييسكو والأسترالية آشلي بارتي. والأوكرانية إيلينا سفيتولينا، والهولندية كيكي برتنز والسويسرية بليندا بنسيتش.