عن دار ويلوز هاوس للطباعة والنشر في جوبا جنوب السودان صدرت الطبعة الجديدة للروائي السوداني عماد البليك في 308 صفحات، وستكون قريبا جدا في الأسواق، بعد أن صدرت الطبعة الأولى للرواية عام 2016 عن دار مومنت اللندنية للنشر.

وتتناول "قارسيلا" قصة حرب اشتعلت في دارفور عام 2003، وحصدت مثل كل الحروب الكريهة 300 ألف شخص، ونثرت ملايين النازحين، وتحوّلت ميدانا للصراعات المحلية والدولية، وسوقاً للثراء وبيع الذمم والخيانات والنهب والاغتصاب.

والرواية هي قصة لصراع اختلط فيه الجميع، قصة تروي من أين ابتدأ، وإلى أين مضى، ومن وقف خلفه، ومن انتهزه لتحقيق مصالحه الخاصة.. وهي قصة جنون أفلت من عقاله وضرب في كل الاتجاهات، فخلّف الاضطهاد، والعبودية، والأوجاع، وأطفالاً مجهولي الآباء، ونساء مرميات لمصيرهن المجهول، وعائلات أبيدت بالكامل تقريباً.

ويمتاز البليك في سرده بالتشويق والنبش في عمق التاريخ، والبحث في الأحداث الكبيرة عن زوايا خاصة تضع القارئ في عين الحدث من خلال خلط الخاص بالعام، ومن خلال الانتقال بين حكاية الحدث الكبرى وتفاصيل حكايات الشخصيات، فيخلق عالماً يستحق المتابعة، ويسلط الضوء على كثير من القضايا بعين المتأمل النافذ إلى كثير من أسرارها وأبعادها.