حذر المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها من وجوب توخي الحذر من قبل الموظفين في جميع القطاعات العاملة، وأخذ الحيطة والحذر لضمان عدم انتشار المرض بين الموظفين، وتم تحديد عدة بنود تختص بالموظفين أثناء الاجتماعات في كافة القطاعات عبر تقرير إجرائي اطلعت عليه «الوطن» ويهدف للمساعدة في الحد من انتشار كورونا الجديد بتطبيق الإجراءات الاحترازية خصوصا خلال فترة الاجتماعات.

الانتقال في المكاتب

أوضح التقرير من خلال بنوده أن طرق الانتقال تكون عندما يقوم الشخص المصاب بالسعال أو الزفير فإنه يقوم بإطلاق قطرات من السوائل المحملة بالفيروس، وتقوم تلك القطرات المصاحبة لذلك بالسقوط على الأسطح والأشياء القريبة منه مثل المكاتب أو الطاولات أو الهواتف أو المايكرفونات ومن ثم ينتقل المرض عن طريق لمس الأشخاص لتلك الأسطح الملوثة ثم لمس العين أو الفم أو العين، كذلك من الممكن انتقال المرض إذا كان الشخص يقف على بعد ما يقارب مترا واحدا ونصف المتر من الشخص المصاب، وذلك عن طريق المخالطة المباشرة من خلال الرذاذ المتطاير من هؤلاء المصابين.

إجراءات قبل الاجتماع

أكد التقرير أن تطبق هذه الإجراءات والإرشادات على ثلاث فترات، ويفضل تجنب الاجتماعات المباشرة بقدر الإمكان والاستعانة بتقنيات التواصل عن بعد للحد من انتشار المرض.

ويجب قبل الاجتماع الإفصاح لجميع القادمين له عن أي أعراض للمرض أو عوامل خطورة مثل مخالطة لحالات إيجابية بالرد على إيميل الدعوة أو التواصل مع الجهة الداعية للاجتماع. كما يجب توعية الموظفين بشكل عام عن مرض كورونا الجديد بتوجيههم بعدم التجمع في الممرات قبل الاجتماعات أو بعده وجلب الأدوات الخاصة بهم كالأقلام والمذكرات.

ويجب توجيه الدعوة للاجتماع للأشخاص المعنيين فقط ويفضل حصرهم إلى أقل عدد ممكن.

غرف الاجتماعات

الحرص على التهوية الجيدة في جميع غرف الاجتماعات ويفضل استخدام التهوية الطبيعية

وضع ملصقات إرشادية عن المرض وطرق الوقاية منه في أماكن بارزة

حصر الكراسي ووضع مسافة لا تقل عن 1.8 متر بين الكراسي

تدريب العمالة المكلفة بالتنظيف على الطريقة المناسبة للتنظيف والأسطح والواجب الحرص على تطهيرها

أثناء الاجتماع

منع كل شخص تظهر عليه أعراض من حضور الاجتماعات ويجب التبليغ عن حالته وعزله عن العمل

ترك مسافة كافية بين الأفراد لا تقل عن 1.8 متر

يفضل عدم الأكل والشرب وقت الاجتماعات

بعد الاجتماع

مغادرة القاعة فور انتهاء الاجتماع وعدم التجمع في الممرات

يجب على الحضور أخذ متعلقاتهم من أقلام ومذكرات وعدم تركها على طاولة الاجتماع