ذكر استشاري الأمراض المعدية الدكتور طارق الأزرقي، أن مجال الطب عن بعد شهد تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة بسبب وسائل التواصل الاجتماعي والتطور التقني الكبير، الذي سهل التواصل مع المريض، حيث إن التشخيص عن بعد يعتمد على المريض بنسبة 80 % ويبقى ما يقارب 20 % تعتمد على التشخيص السريري والتحاليل، الأمر الذي يثبت فعالية هذا المجال.

الفعالية والحرص

أبان الأزرقي أن فعالية الطب عن بعد تزيد إذا تمكن من إرسال التحاليل عن طريق وسائل التواصل، ويستدعي حرص بعض الأطباء إلى الطلب من المريض الحضور شخصيا للتأكد من الحالة المرضية. وأضاف أن الطب عن بعد أصبح أكثر استخداما من قبل أطباء الأشعة حيث يمكنه قراءة أي أشعة لأي مريض من أنحاء العالم ثم يرسل التشخيص ويسمى في هذه احتمالية تشخيص قائم على الأشعة وهذا النوع معمول به كثيرا.

الاحتياجات الأساسية

ذكر مدير الإدارة الطبية منصور السلمي أنه مع تداعيات جائحة كورونا والاحتياطات التي تلتها استحدث العالم وسائل وطرقا مختلفة لتلبية الاحتياجات الأساسية للإنسان ومنها التطبيب عن بعد أو الطب الاتصالي، وكنتيجة للحاجة الملحة خففت الدول اشتراطاتها ودعمت إطلاق الطب الاتصالي في مختلف التخصصات وانطلاقا من دورنا في القطاع الخاص تم إطلاق منصات الطب الاتصالي لتلبية الاحتياج في نهاية تلك التجربة وانفراج الحظر.

قدرة الطب الاتصالي

لا بد أن نعترف أن الطب الاتصالي أثبت قدرته على خدمة شريحة كبيرة من المرضى وخصوصا مرضى الأمراض المزمنة وبعض الأمراض التي قد تغني فيها التحاليل عن حضور المريض للوصول إلى التشخيص. ولكن نجم الطب الاتصالي الصاعد هبط فجاءة مع انفراج الحظر ليثبت أن المريض والطبيب يفضلان التواصل الإنساني المباشر على طرائق التقنية الأخرى.

أنواع الطب عن بعد:

القياس عن بعد Telemetry: وهو النقل المتزامن للبيانات الطبية الهامة من المناطق النائية إلى مستشفى مركزي.

التطبيب عن بعد بالتخزين والإرسال Store & forward: وهو التقديم المتزامن للخدمات الطبية، يتخذ ذلك شكل رسالة بريد إلكتروني بالوسائط المتعددة multimedia e-mail: ترسل إلى طبيب استشاري بواسطة إحدى خدمات الاتصالات الإلكترونية.

التطبيب عن بعد بالمؤتمرات الفيديوية Video conference Telemedicine: وهو نمط آخر من التقديم المتزامن للخدمات الطبية، ويتخذ شكل مؤتمر فيديوي مباشر بين المريض والطبيب المعالج، وبين طبيب استشاري في مستشفى رئيسي، حيث يقوم الطبيب الاستشاري بمراجعة البيانات المتعلقة بالمريض قبل عقد مؤتمر الفيديو، ومن ثم يجري المؤتمر الفيديو على الهواء، وبعد ذلك يرسل تقريرا مكتوبا عن رأيه في الحالة.