استمرت مؤسسة النقد العربي السعودي، خلال العام الماضي في استقبال الشكاوى ومعالجتها عبر نظام "ساما تهتم" الذي يتيح لعملاء القطاعات المالية التي تخضع لإشراف المؤسسة ورقابتها تقديم شكاواهم إلى المؤسسة ومتابعتها، وذلك في إطار يضمن سرعة المعالجة والوضوح، حيث تم استقبال 268.383 شكوى متنوعة من عملاء المصارف وشركات التأمين والتمويل في السنة المنقضية سواءً وردت بشكل مباشر أو عن طريق الجهات الحكومية، مقابل 196.845 شكوى في 2018، أي بنسبة ارتفاع نحو 36%.

الشهادة المهنية

كشفت مؤسسة النقد في تقرير حديث، عن استقبال 721.174 مكالمة عبر مركز التواصل تنوعت بين شكاوى واستفسارات، إضافة إلى ذلك عملت على عدة مبادرات لتعزيز حماية عملاء الجهات المالية ورفع مستوى احترافية وكفاءة موظفي القطاع المالي ومن أبرزها الشهادة المهنية لمصرفية الأفراد، والشهادة المهنية للمستشار الائتماني لموظفي الجهات المالية الذين يتعاملون مع العملاء، وكذلك الشهادة المهنية للصرافة والتحويل.

سوق العملات الأجنبية

تبنت المؤسسة تنفيذ عدة حملات ومبادرات وأنشطة اجتماعية وتطوعية من أهمها حملة العملة الوطنية والتعريف بالعلامات الأمنية الظاهرة للورقة السليمة، والتحذير من نشاط سوق العملات الأجنبية "الفوركس وغيرها". وأنشأت المؤسسة إدارة حماية العملاء التي من أهم أهدافها حصول عملاء القطاعات المالية على معاملة عادلة تتسم بالشفافية والصدق والأمانة والالتزام بالأنظمة واللوائح التي يتم تشريعها، وعلى الخدمات والمنتجات المالية بكل يسر وسهولة وبتكلفة مناسبة وجودة عالية، وكذلك تهدف هذه الإدارة إلى نشر الوعي بين جميع الفئات المستهدفة، والاستمرار في استقصاء الرأي العام في تلك الجهود والحملات التوعوية لمعرفة مدى نجاحها في إيصال رسالتها واستفادة المتلقي منها، علاوة على دور إدارة حماية العملاء في استقبال شكاوى عملاء مختلف القطاعات المالية ومعالجتها.

الشكاوى خلال عامين

196.845 شكوى في 2018

268.383 شكوى متنوعة في 2019

نسبة ارتفاع نحو 36%

721.174 مكالمة عبر مركز التواصل تنوعت بين شكاوى واستفسارات