رصدت هيئة الغذاء والدواء مؤخرا العديد من المضبوطات والمخالفين في جميع مناطق المملكة، وتتنوع المضبوطات في 10 مخالفات أبرزها المنتجات الطبية والتجميلية والمستحضرات الصيدلانية، والأعلاف غير المرخصة.

منتجات مخالفة

قبضت في الرياض على مندوب يعمل لصالح مؤسسة غير مرخصة تقوم بتخزين المنتجات الطبية في بيئة غير مناسبة، وتم ضبط 100 جهاز.

كما رصدت ‫مؤسسة غير مرخصة في ‫الرياض‬ تقوم بتخزين وتداول منتجات تجميلية دون اتباع اشتراطات التخزين السليم، وعليه تم ضبط 300 ألف عبوة وإحالة المنشأة لاستكمال الإجراءات اللازمة. ورصدت منشأتين غير مرخصتين تقومان بتخزين منتجات طبية مخالفة لاشتراطات الهيئة، حيث تم ضبط 51900 عبوة لعدد من المنتجات.

وضبطت‬ من مستودع 4.16 أطنان منتجات غذائية، بسبب انتهاء صلاحيتها وتخزينها في بيئة غير مناسبة. كما ضبطت مستودعا يخزن معقمات ومستحضرات صيدلانية وأجهزة طبية في بيئة غير مناسبة، وتم ضبط 17500 عبوة معقم و 11570 منتجا مخالفا.

دون ترخيص

رصدت في القطيف‬ مصنعا يقوم بتصنيع وتعبئة معقمات اليدين من دون ترخيص، إضافة لمخالفته اشتراطات التصنيع، وقد تم التحفظ على جميع منتجات خطوط الإنتاج.

وضبطت مستودعا يقوم بطحن منتجات غذائية وإعادة تعبئتها دون إتباع أدنى الاشتراطات الصحية والفنية، وتم حجز 18 طنا من المنتجات.

مجهولة المصدر

في الدمام‬ رصدت مصنع لحوم مخالفا للمواصفات ويخزن لحوما معبأة مجهولة المصدر، مع ذكر معلومات مغلوطة على البطاقة الغذائية للمنتجات، وتم ضبط 83133 كجم.

كما ضبطت مصنعا يقوم بتعبئة عبوات من الأجبان منتهية الصلاحية والتالفة، وتم ضبط 2299 كجم من المنتجات.

ادعاءات مخالفة

رصدت الهيئة ‫في جازان‬ على حساب بمواقع التواصل الاجتماعي شخصا يسوق لخلطات عسل مجهولة المصدر وعليها ادعاءات طبية مخالفة. وضبطت والجهات الأمنية كميات من الأسماك منتهية الصلاحية وفاسدة بسوق السمك في ‫جازان‬، وتم إتلاف 34 طنا.

ورصدت مستودع أدوية غير مرخص ومخالف لاشتراطات التخزين الجيد، وعليه تم ضبط 2500 منتج مخالف.

ومستودع أغذية غير مرخص يخزن المشروبات الغازية دون تطبيق أدنى اشتراطات التخزين، وتم ضبط 45 طنا من المنتجات.

وأغلقت مصنعي أعلاف غير مرخصين،‬ يمارسان نشاطهما دون استكمال الاشتراطات اللازمة، وتم ضبط 3 أطنان من الأعلاف المخزنة في ظروف غير مناسبة في كل مصنع.

منتجات تجميلية

رصدت في تبوك مستودعا يخزن منتجات تجميلية في أحد الأحياء السكنية دون ترخيص، وعليه تم ضبط 1300 عبوة منتج، إضافة إلى مستودع يخزن منتجات تجميل في ظروف غير مناسبة، مع عدم حصول المنشأة على تراخيص مزاولة النشاط، وتم ضبط نحو 6 آلاف منتج.

حملات تفتيشية

ضبطت من خلال حملاتها التفتيشية مستودع أغذية في القصيم‬ يخزن منتجات منتهية الصلاحية، وتم ضبط 1488 عبوة، وأكثر من 2000 كيلو جرام من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية في أحد المستودعات بعد عمليات الرصد والمتابعة.

ورصدت مقرا سكنيا في ‫القصيم‬ يتم به تخزين منتجات طبية مخالفة في بيئة غير مناسبة. أما في بريدة‬ وجدت مستودعا يخزن منتجات غذائية منتهية الصلاحية، وضبط بداخله 120408 عبوات من المنتجات الغذائية المخالفة.

وضبطت في عنيزة‬ مستودع أغذية يخزن منتجات فاسدة وتالفة، وتم ضبط 345 كجم منها.

وفي الجوف‬ مستودع يخزن مواد غذائية دون ترخيص، وتم ضبط 10084 كجم من المنتجات الغذائية.

عبوات مخالفة

رصدت الهيئة ‫مع الجهات الأمنية في ‫جدة‬ مندوبا يسوق لمنتجات تجميلية مخالفة عن طريق المواقع الإلكترونية، وتم ضبط 6 عبوات مجهولة المحتوى والمصدر.

وضبطت مستودعا غير مرخص في ‫مكة المكرمة‬ يخزن منتجات غذائية في بيئة غير مناسبة، وتم ضبط 3391 لترا من المنتجات.

تصنيع الثلج

في المدينة المنورة‬ ضبطت الهيئة مصنع ثلج غير مرخص يقوم بتصنيع الثلج وتعبئته في أكياس دون ذكر اسم المصنع ووضع البطاقة الغذائية، مع ملاحظة مخالفات صحية وفنية، وتم ضبط 500 كجم من الثلج.

أعلاف غير مسجلة

وجدت الهيئة منفذ بيع في ‫الطائف‬ يسوّق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمنتجات أعلاف غير مسجلة وتحمل ادعاءات طبية، وبعد التحقق من مصدرها تم ضبط مصنع غير مرخص وحجز 32 طنا من المنتجات المخالفة.

ورصدت مستودعا في ‫القريات‬ يخزن البيض بطريقة غير نظامية، وتم ضبط 180 ألف حبة بيض.

المضبوطات

الرياض

4.16 أطنان

381,070

مكة المكرمة

3391 لترا من المنتجات

الطائف

32 طنا من المنتجات المخالفة

المدينة المنورة

500 كجم من الثلج

بريدة

120408 عبوات من المنتجات الغذائية المخالفة

عنيزة

345 كجم منتجات فاسدة

القريات

180 ألف حبة بيض

جازان

34 طنا من الأسماك

2500 منتج مخالف

6 أطنان من الأعلاف

45 طن مشروبات غازية

الجوف

10084 كجم من المنتجات الغذائية

الدمام

85432 كجم منتجات منتهية الصلاحية

القطيف

18 طنا