تؤثر الزلازل على الإنسان وممتلكاته، وتشكل أكبر تهديد له، ونظراً لأنه من الصعوبة منع حدوث هذه الظاهرة الطبيعية، فإنه يتحتّم علينا التعايش معها، والاستجابة المبكرة لها، حيث يهدف مشروع OpenEEW وهو تابع إلى IoT لإنقاذ الأرواح من خلال خفض تكاليف أنظمة الإنذار المبكر بالزلازل (EEW) وتسريع نشرها على مستوى العالم.

ويتضمن المشروع المكونات الأساسية لنظام جريلّو EEW، الذي يتألف من قدرات متكاملة لاستشعار الزلازل واكتشافها وتحليلها وتنبيه المجتمعات، حيث يعيش نحو ثلث سكان العالم في مناطق نشطة زلزاليًا.

مستقبل أكثر أمنا

ابتكر جريلّو برنامج OpenEEW بدعم من IBM، ووكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة، ومؤسسة كلينتون، وشركة آرو الإلكترونية لمعالجة المخاطر المتزايدة للإصابة والوفاة في البلدان النامية.

يتوقع مؤسس شركة جريلّو، أندريس ميرا، أن يعمل OpenEEW على تقليل هذه الحواجز والعمل نحو مستقبل يشعر فيه كل من يعيش في المناطق النشطة زلزاليًا بالأمان. وأشار إلى أن المشروع بإمكانه تغيير قواعد اللعبة كتقنية عبور للاستخدامات الأخرى.

قال ميرا لـ LinuxInsider "لقد استخدمت جريلّو بالفعل هذه التقنية لمراقبة المباني المعرضة لخطر الانهيار. وقد صُمم مستشعر بمنفذ I2C لتوفير أجهزة استشعار إضافية، في حال أراد شخص ما مراقبة الدخان، أو درجة الحرارة، أو أي شيء آخر".