يدشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، اليوم، بفندق الإنتركونتننتال في جدة، حلقة نقاش صناعة المبادرات الرقمية في ستة مسارات رئيسية، والتي تقام ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي لهذا العام 1442، تحت شعار «كيف نكون قدوة؟ في العالم الرقمي».

بناء المبادرات

أكد المشرف العام على ملتقى مكة الثقافي سلطان الدوسري، أن حلقة النقاش تضم أبرز المهتمين والمؤثرين والخبراء في العالم الرقمي والتقنية، والجهات المستفيدة من الخدمات الرقمية لبناء مبادرات، وتقديم أفكار إبداعية للارتقاء بمستوى الحلول الرقمية وتطبيقاتها في المنطقة، بهدف صناعة مبادرات تعزز مفهوم القدوة في العالم الرقمي، وترفع مستوى استخدام الأنظمة الرقمية في المنطقة.

ستة مسارات

بين سلطان الدوسري، أن الحلقة سوف تتناول ستة مسارات هي الصحة، التعليم، الحج والعمرة، الخدمات، القيم والأخلاق والمسار السادس هو الثقافة والإعلام، مشيرا إلى أن منهجية العمل في الحلقة ستقسم المشاركين حسب المسارات المستهدفة بحيث يدير كل مسار خبير متخصص في هذا المجال، وسوف ينتج عن هذه المسارات مخرجات ستعرض على لجنة علمية لاعتمادها.

مشاركة واسعة

تهتم حلقة نقاش صناعة المبادرات الرقمية بمشاركة واسعة من المهتمين والمؤثرين في عالم التقنية، على رأسهم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وزارة الحج والعمرة، وزارة التعليم، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، شركة علم، عمداء كليات الحاسبات بجامعات المنطقة، رؤساء أقسام تقنية المعلومات من الجهات الحكومية وعدد من المهتمين من الأهالي والشباب.

دورات تدريبية

بالتزامن مع حلقة نقاش، ينظم الملتقى، دورتين تدريبيتين لطلاب الجامعات وعدد من الشباب والأهالي في المنطقة، وسوف تقام الدورتان افتراضيا عن بعد، بالتعاون مع جامعات المنطقة؛ دورة تدريبية للتعرف على التقنيات الرقمية التي تتيح للإنسان التحرر من المكان، والأخرى للتعرف على ممارسة حماية الأنظمة والشبكات.

مسارات الحلقة

الصحة

يمثل هذا المسار جميع المبادرات الصحية والتي تعود على الإنسان بالفائدة

التعليم

يمثل استخدام برامج وتطبيقات العالم الرقمي للتواصل العلمي عن بعد

الحج والعمرة

تشمل جميع المبادرات المتعلقة بالحج والعمرة، والخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن، وإثراء رحلتهم الدينية.

الخدمات

يمثل جميع المبادرات المتعلقة بتقديم الخدمات وسبل التطوير الممكنة لما لهذا الجانب في إثراء محور جودة الحياة وسهولة إيصال وتقديم الخدمات لبناء مدن ذكية.

القيم والأخلاق

جميع المبادرات المتعلقة بالجانب القيمي وتعزيز مبدأ الاعتدال ومنهج الوسطية وتعزيز القيم الهادفة لبناء الأسرة والمجتمع.

الثقافة والإعلام

يمثل هذا المسار جميع المبادرات المتعلقة بالثقافة والإعلام، وسبل التطوير الممكنة لما لهذا الجانب من تأثير في تغير الأفكار وبناء الشخصية المتزنة.