أطلقت شركة مانجا للإنتاج التابعة لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان (مسك) الخيرية فيديو (العوجا) بمناسبة اليوم الوطني السعودي، حيث يعرض الفيديو لأول مرة قادة الدولة السعودية الأولى وأبطالاً من التاريخ السعودي، الذين كان لهم الفضل في تأسيسها وتوحيدها منذ عام 1157هـ/ 1744م.

وتمَّ رسم الشخصيات وإنتاجها عن طريق كفاءات وطنية في شركة مانجا للإنتاج، وبالشراكة مع دارة الملك عبدالعزيز، والتي تولت المراجعة والتدقيق الشامل.

لمحة سريعة

يستعرض الفيديو لمحة سريعة عن الأحداث التاريخية التي حدثت في الدولة السعودية الأولى، ويرافق الفيديو أغنية وطنية، حيث علّق الرئيس التنفيذي لشركة مانجا الدكتور عصام البخاري عن ذلك قائلا: «رواية التاريخ في العالم العربي بعد مشروع العوجا ستختلف تماما عن رواية التاريخ قبل العوجا، الأسماء التي لم يكن الأطفال يعرفونها إلا نصوصا في كتب التاريخ سوف يرونها أمامهم، سوف يستشعرون عظمتها وتضحياتها، ليقتدوا بها ويسيروا على نهجها في خدمة الدين ثم المليك والوطن».

مخرجات المشروع

من المخطط الاستفادة من مخرجات المشروع في المتاحف الوطنية والمطبوعات العلمية والتعليمية ذات العلاقة بتاريخ المملكة.

وأوضح أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري: «أنَّ هذا المشروع العظيم نتاج قيادة عظيمة وعت التاريخ وفكرت في الوطن وشبابه ومستقبله، سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وما توقيع دارة الملك عبدالعزيز مع شركة مانجا إلا خطوة نوعية في تقريب التاريخ الوطني للشباب».

إعلان تشويقي

يعتبر هذا الفيديو إعلانا تشويقيا عن الشراكة التي تمت في الأول من ديسمبر في عام 2019، بين شركة مانجا للإنتاج ودارة الملك عبد العزيز، إذ بلغ عدد المشاهدين أكثر من خمسة ملايين مشاهدة خلال ثلاثة أيام.

وتهدف هذه الشراكة إلى إنتاج مشروع يوثق تاريخ الدولة السعودية عبر القصص المصورة (المانجا) والرسوم المتحركة، وتوثيق الشخصيات التاريخية والأحداث التي كونت تاريخ المملكة العربية السعودية الأولى إلى تاريخنا المعاصر، وعرضها في قالب شائق وجذاب موجه للأجيال الصاعدة والقادمة، بهدف تثقيفها وتعريفها بالتضحيات والبطولات التي بُذلت لنصل إلى ما نحن فيه من خير وسلام.

ومن المخطط أيضا أن يتم الإنتاج بالتعاون مع كبرى الشركات الرائدة في اليابان في هذه المجالات لنشر التاريخ السعودي الأصيل والمُلهم للعالم.

وحول المشروع، قال المهندس عبدالله الحسينان - مدير مشروع العوجا: «في بداية العمل بهذا المشروع كانت معلوماتي عن تاريخ بلادي محدودة، وهذا كان حال كثير من جيل الشباب السعودي، وبعد ما تعمق فريق العمل في تاريخنا العريق وجدنا كنزاً ثرياً من مجدٍ وعزة من انتصاراتٍ وتضحيات نتج عنها الأمن والأمان، وزاد حبنا وولاؤنا لهذا الوطن العظيم، فوجب علينا نحن كفريق عمل في مانجا للإنتاج إنصاف هذا التاريخ البطولي وتسليط الضوء عليه بطريقة جذابة مفيدة وماتعة».