كشف رئيس هيئة الفروسية ورئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل الأمير بندر بن خالد الفيصل، عن تفاصيل النسخة الثانية لـ"كأس السعودية" 2021، والذي سيقام يومي 19و 20 فبراير 2021 بمشاركة أبرز الأسماء العالمية وبإجمالي قيمة جوائز تصل إلى 30.5 مليون دولار "حوالي 114.3 مليون ريال"، بزيادة 1.3 مليون دولار ، كما أكد أن كأس السعودية حققت نجاحات تفوق التوقعات، وتربع على قمة سباقات الخيل في العالم منذ النسخة الأولى.

تطور السباقات

قدم الأمير بندر بن خالد الفيصل خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر نادي سباقات الخيل أمس، شكره وامتنانه لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الرئيس الفخري للنادي على دعمه المتواصل لرياضة الفروسية لتصل للعالمية، مشيداً بالمتابعة والاهتمام المباشر لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان الذي يحرص على أن تصل هذه الرياضة إلى المستوى اللائق والمأمول، مما سيكون له الأثر الكبير في تطور رياضة سباقات الخيل.

فارسات متدربات

لفت الأمير بندر بن خالد إلى أن النسخة الثانية من ⁧‫كأس السعودية‬⁩ من النساء والنصف الآخر من الرجال، كما أشار إلى أنه ولأول مرة في تاريخ ⁧‫نادي سباقات الخيل‬⁩ تم تسجيل فارسات متدربات وما زلن في أول طريقهن للوصول إلى الاحتراف.

وتابع "اكتسب ميدان الملك عبد العزيز شهرة عالمية، ولا أبالغ إذا قلت إن كأس السعودية تربع على قمة سباقات الخيل منذ النسخة الأولى، وحصول ⁧‫كأس على التصنيف الأول عالمياً لموسم السباقات العام الماضي على الأرضية الرملية وفق تصنيف TRC العالمي، وذكر بأنه سيقام هذا الحدث العالمي في 20 فبراير 2021 وستكون المشاركة مجانية. أما الشوط الأبرز والرئيسي من ضمن الأشواط الثمانية يوم السبت هو شوط (كأس السعودية)، وستحظى 3 من الأشواط الرملية على زيادة في قيمة جوائزها.

سباق ديربي السعودية

أشار رئيس هيئة الفروسية ورئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل إلى أن سباق ديربي السعودية، البالغة مسافته 1600 متر، يشهد زيادة في الجائزة النقدية لتصبح 1.5 مليون دولار "نحو 5.6 ملايين ريال" بدلاً من 800 ألف دولار. وارتفعت قيمة سباق عبيَّه السعودي للجواد العربي، البالغة مسافته 2000 متر، من 1.9 مليون دولار إلى مليوني دولار "حوالي 7.5 ملايين ريال"، بينما تضاعفت قيمة جوائز سباق نادي سباقات الخيل التكافؤي للخيل المحلية (Handicap) من نصف مليون دولار إلى مليون دولار "3.75 ملايين ريال"، أما في يوم تحدي الفرسان الدوليين، وهو يوم 19 فبراير قبل يوم من كأس السعودية ويشارك فيه 14 من أفضل الخيالة في العالم، منهم سبع فارسات و5 فرسان دوليين، بالإضافة إلى فارسين محليين، سيتنافسان على جوائز تبلغ قيمتها 100 ألف دولار "نحو 374.8 مليون ريال".

ولفت الأمير بندر إلى أبرز الاستعدادات، حيث قال "نأمل عبر التحسينات التي أدخلناها على كأس السعودية 2021 بأن نقدم لجماهير ومحبي سباقات الخيل؛ أكثر السباقات حماسة وإثارة للاهتمام، سواء باستمتاعهم بأجواء المنافسة هنا، أو من خلال متابعتهم للسباق من منازلهم".

تحدٍّ

يشهد السباق إثارة في كل جوانبه ومنافساته، فعلى صعيد أشواط تحدي الفرسان الدوليين، الفارسة (Feliza Albrus) والتي سبق وأن حازت على لقب البطلة في نيوزيلاند لأربع مرات، توجت مسيرتها بأول انتصار في الميادين السعودية، حيث حصدت المركز الأول في أول أشواط تحدي الفرسان الدوليين في النسخة الأولى من كأس السعودية عام 2020. وتبلغ الجائزة النقدية لكل من أشواط تحدي الفرسان الدوليين 400 الف دولار "حوالي 1.5 مليون ريال" سيتم التنافس عليها على المضمار الترابي.

وشارك 64 جواداً من خارج المملكة في النسخة الأولى لكأس السعودية عام 2020، يمثلون 10 دول مختلفة. ومن المقرر تجاوز كأس السعودية 2021 لعدد المشاركين لهذه النسخة، حيث تمت اضافة سباق جديد أُعلن عن إقامته يوم الجمعة، وهو سباق لونجين العشبي (Handicap).

ولتعزيز الاهتمام والطابع الدولي، سيقام سباق السعودية الدولي من فئة التكافؤ (Handicap) الذي تصل قيمة جوائزه إلى 500 ألف دولار "نحو 1.9 مليون ريال"، على المضمار عشبي حيث ستكون مسافة السباق 2100 متر، وسيفتح مجال المشاركة فيه أمام الجياد المدربة في دول غير مدرجة ضمن المستوى الأول من قبل منظمة IFHA، وفيما يخص مشاركة الخيل المحلية في هذا الشوط فسيكون بإمكانها التسجيل طالما حازت على مشاركة واحدة محلياً قبيل الأول من فبراير.

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي

مجموع الأشواط في اليوم الرئيسي لبطولة ‫كأس السعودية‬ 2021 يبلغ 8 أشواط

فبراير القادم موعداً لانطلاق ‫كأس السعودية2021‬

جائزة الشوط الرئيسي ستبقى الأغلى في العالم والذي تبلغ جائزته 20 مليون دولار

تم رفع جائزة شوط للخيل المحلية المدربة بالسعودية إلى مليون دولار بدلاً من 500 ألف دولار

رفع قيمة جائزة شوط الإنتاج

تم رفع الجائزة من 500 ألف دولار إلى مليون دولار ‫

لتسجيل متدربات بنادي الفروسية لتأهيلهن للاحتراف سباقات الخيل

زيادة الطاقة الاستيعابية للنادي بنسبة 40 %

50 % من الخيالة المشاركين بالنسخة الثانية نساء