عقدت هيئة تقويم التعليم والتدريب اجتماعاً مع ملاك المدارس الأهلية والعالمية في المملكة، لتعريفهم بالإطار العام لاعتماد المدارس الأهلية والعالمية، ومناقشة إجراءات وتنظيمات تطبيق التقويم والاعتماد المدرسي، من أجل التحسين المستمر، وتوفير بيئات تعلم محفزة وتنافسية.

وأوضح رئيس الهيئة الدكتور حسام زمان، أن الهيئة خطت خطوات هامة لوضع برنامج الاعتماد موضع التنفيذ؛ حيث صدر قرار مجلس إدارة الهيئة بإقرار لائحة ترخيص الجهات الأجنبية للعمل في المملكة، واعتماد الإطار العام للاعتماد المدرسي للمدارس الأهلية والعالمية.

معايير المناهج

استعرض المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والتميّز المدرسي "تميّز" الدكتور محمد الغامدي دور المركز في إقرار معايير المناهج وتقويم واعتماد المدارس الحكومية والأهلية، مشيرًا إلى دور الهيئة ممثلة في مركز تميز في تطوير معايير الاعتماد في المدارس الأهلية والعالمية، وفق أفضل الممارسات العالمية وواقع الميدان التعليمي والتربوي، وسعي المركز لنشر الوعي في الميدان التعليمي الأهلي والعالمي بمعايير الاعتماد وإجراءاته.

مراحل الاعتماد المدرسي

لفت الغامدي النظر إلى أن عمليات الاعتماد في المدارس الأهلية والعالمية تَمُر بعدة مراحل، تبدأ من مرحلة التهيئة والترشيح للاعتماد المدرسي، ثم التقويم الذاتي، والتقويم الخارجي، ومرحلة اتخاذ القرار، وصولاً إلى مرحلة الاعتماد والتقويم المستمر، مبيّنًا أن الاعتماد المدرسي المستند إلى المعايير اكتسب موثوقيةً عاليةً في توجيه القرارات التطويرية في الأنظمة التعليمية.

وأفاد بأنه سيتم تصنيف المدارس الأهلية والعالمية التي ستخضع لعمليات الاعتماد من قبل الهيئة إلى المدارس المرشحة للعضوية أو المدرس المعتمدة بشكل كامل أو الاعتماد المشروط.

من جانبه، قدم مدير عام الاعتماد المدرسي الدكتور ناصر الملحم عرضاً لمشروع الاعتماد المدرسي للهيئة موضحاً أبرز سياساته وإجراءاته والخطوات واللجان التي أسهمت في إقراره، وأن الهيئة ارتأت تقديمه بشكل اختياري وبخط متواز مع ترخيص الهيئات الأجنبية للعمل في مجال اعتماد المدارس الأهلية والعالمية.