أعلن وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحي أمس أن إيران تدرس المقترح الروسي الخاص باتخاذ موقف تدريجي لاستئناف المباحثات مع مجموعة5+1.

وقال صالحى في حوار مع وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) إن الخطة في حاجة لتبادل الأفكار بين الخبراء الإيرانيين والروس للوصول إلى وضع يفي بمتطلبات الجانبين.

وأعرب عن تقديره وترحيبه بالمقترح الروسي وقال إن روسيا اقترحت هذه الخطة لتسهيل الإجراءات للتفاوض والوصول لتسوية للنزاع بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال صالحي إن الخبراء الإيرانيين يعكفون حاليا على دراسة الجوانب الإيجابية والسلبية للخطة.

وأضاف إن إيران ليست ملزمة بالموافقة أو الرفض الصريح للمقترح لأن مثل هذه الخطط تحتاج عادة لتعديلات وإن طهران سوف تعلن بالطبع قرارها بشأنه.

إلى ذلك أصدرت المحكمة الثورية في طهران أمس حكما بإعدام متهم باغتيال العالم النووي الإيراني مسعود علي محمدي لحساب إسرائيل في عام 2010، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وقال المدعي العام غلام حسين محسني ايجائي إن المحكمة أصدرت حكمها وقررت "إعدام الإرهابي مجيد جمالي فاشي الذي اغتال الشهيد مسعود علي محمدي".

ويحاكم جمالي فاشي منذ الثلاثاء الماضي، وهو المشتبه به الرئيسي في اغتيال محمدي، عالم الفيزياء النووية المعروف دوليا والذي قتل في انفجار دراجة نارية مفخخة أمام منزله في طهران في يناير 2010. ونسبت إيران هذا الاعتداء إلى "مرتزقة" يخدمون إسرائيل والولايات المتحدة.

ويمنح قانون العقوبات الإيراني المحكوم مهلة 20 يوما لاستئناف الحكم.

وأعلن أمس، محامي مواطنين أميركيين هما شين باور وجوش فتال حكم عليهما في 21 أغسطس بالسجن 8 سنوات بعد إدانتهما بتهمة دخول إيران بشكل غير شرعي وبالتجسس، أنه استأنف الحكم. وقال مسعود الشافعي "لقد قدمت طلب استئناف الحكم والآن على القضاة في محكمة الاستئناف دراسة الملف".