أكثر من مليوني مصل شهدوا صلاة التراويح وختم القرآن بيسر وسهولة في الحرم المكي أمس


دعوات بقبول الصيام والقيام والعتق في ختم القرآن بالحرم

مضاعفة رجال الأمن لتسهيل المرور وراحة المعتمرين والزوار


مكة المكرمة: علي العميري، خالد الرحيلي

حضرأكثر من مليوني مصلٍ ختم القرآن الكريم في الحرم المكي الشريف أمس، وسط دعوات بقبول الصيام والقيام والعتق من النيران، واكتظت جنبات وأروقة المسجد الحرام وساحاته بالمصلين، وشهدت الساحات الشرقية والشمالية أكبر كثافة في تاريخها إذ امتدت صفوف المصلين إلى قمة الجبل المقابل لمكتبة مكة المكرمة ونهاية جسر الحجون وتحول طريق المسجد الحرام إلى مصلى وتراصت صفوف المصلين في الأجزاء المكشوفة من مشروع توسعة الساحات الشمالية، ومن الناحية الجنوبية امتدت الصفوف إلى مدخل أنفاق المسخوطة ونهاية فندق فلسطين من ناحية شارع إبراهيم الخليل، ومن ناحية المسيال امتدت الصفوف إلى ما بعد المنشية الخاصة ببيع اللحوم، وتحولت الطرق المؤدية إلى الحرم مصليات في ظل الكثافة البشرية.

ورصدت "الوطن" خلال تجولها بشوارع مكة حالة استنفار من الأهالي حيث توجه الكثير منهم إلى الحرم قبيل صلاة العصر للظفر بمكان مناسب وقريب في أروقة الحرم المكي القديم مصطحبين نساءهم وأطفالهم في عادة يحرص عليها الكثير، كما خلت بعض المحلات التجارية حول الحرم من العمالة التي كانت فيها بأعداد كبيرة رغبةً منهم في الصلاة وحضور ختم القران الكريم.

واستنفرت الجهات الأمنية المعنية بتنظيم حركة الحشود البشرية جهودها وطاقاتها وتمركزت في كل الممرات والطرقات لتنظيم حركة الحشود البشرية ومنع الصلاة في الممرات والطرقات ومنع الدخول إلى صحن الطواف وتوجيه المصلين إلى الساحات والشوارع والطرقات القريبة المرتبطة بالحرم الشريف في ظل امتداد الصفوف، وعقب الصلاة توجه الكثير من المصلين إلى مساكنهم مشياً على الأقدام بعد تعذر الوصول إلى حافلات النقل الجماعي بسبب الأعداد الكبيرة مما يستوجب الانتظار لأكثر من ساعتين.

وأكد مدير عام المرور اللواء سليمان العجلان، أن مواقف حجز السيارات على مداخل العاصمة المقدسة شهدت أعدادا كبيرة من المركبات التي أوقفها أصحابها في المواقف لصعود الحافلات لإيصالهم إلى الحرم، مضيفاً أن أكثر من 70 ألف مركبة دخلت مواقف حجز السيارات أمس وتصدر طريقا جدة السريع والقديم عدد المركبات التي دخلت إلى العاصمة المقدسة.

من جانبه، أكد نائب مدير الأمن العام اللواء ناصر العرفج، نجاح خطط إدارة الحشود البشرية داخل الحرم الشريف والساحـات، مبيناً أن الخطط نفذت بشكل جيد ولم تسجل أية حوادث تعكر صفوف المصلين، في ظل مشاركة أكثر من 30 ألف رجـل أمن في تنفيذ الخطة الأمنية.

كما أكد نائب مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين غنام، أن الأوضاع الصحية في صفوف المعتمرين والزوار جيدة ولم تسجل أي أمراض بينهم.

من جهته أكد الناطق الإعلامي بمرور العاصمة المقدسة الرائد فوزي الأنصاري، مضاعفة أعداد رجال المرور بالميادين العامة لتفعيل خطة ليلة ختم القرآن الكريم التي تستوجب منع الوقوف على جانبي الطرق المؤدية إلى المسجد الحرام لتسهيل حركة المركبات وخصوصا على مداخل العاصمة المقدسة.

وقال الأنصاري إن الكثافة في حركة السير وصلت الذروة وشهدت الحركة المرورية ارتفاعا في معدلاتها على غير أيام وليالي شهر رمضان المبارك وبذل ضباط المرور جهودا في فصل حركة مركبات المعتمرين عن حركة مركبات المقيمين والمواطنين من سكان مكة بتوجيهها إلى مواقف حجز السيارات الداخلية.




 


 رجال الأمن خلال الإفطار الجماعي في الحرم النبوي أمس


إفطار جماعي لمنسوبي الأمن في الحرم النبوي

شاركهم مدير شرطة المدينة وقيادات أمنية

المدينة المنورة: عبدالعزيز العوفي، عصام الأحمدي

تناول نحو 3000 رجل أمن من المكلفين بمهام أمن وراحة المصلين خلال صلاة التهجد وختم القرآن في الحرم النبوي الإفطار الجماعي الذي نظمته قيادة قوة أمن الحرم أمس.

وشارك مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي وعدد من القيادات الأمنية بشرطة المنطقة في الإفطار.

وأكد قائد قوة أمن الحرم النبوي العميد حامد الرحيلي لـ"الوطن" أن الهدف من إقامة هذا الإفطار هو سرعة انتشار وتنظيم رجال الأمن وتقديم كل ما يخدم المصلين من راحة واطمئنان خلال تأديتهم صلاة التهجد وختم القرآن.

وأشار العميد الرحيلي إلى أن من الجهات الأمنية المكلفة بهذه المهمة قوة أمن الحرم وقوات الطوارئ الخاصة وقوة المهمات والمناسبات وأفراد من مركز التدريب.

وأضاف أن رجال الأمن يعملون منذ بداية شهر رمضان على راحة المصلين في الحرم وتقديم كافة الخدمات لهم وتسهيل مهمة دخولهم وخروجهم.

وانتشر رجال الأمن منذ وقت مبكر في منطقة الحرم النبوي أمس للمساندة وتسهيل الحركة المرورية ومعالجة أي اختناقات مرورية، وشارك رجال الأمن "المتدربون" في تسهيل خروج المصلين تجنباً لحدوث مضايقات وخاصة كبار السن والنساء، إضافة إلى الموظفين الميدانيين من القطاعات الخدمية الذين ساهموا في تنظيم صفوف المصلين ومنعهم من الجلوس أمام الممرات وتوفير مياه زمزم في ساحات الحرم.

واستنفرت إدارة مرور المدينة فرقها الميدانية للسيطرة على الأعداد الكثيفة من المركبات التي اتجهت مبكرا إلى المسجد النبوي، فيما عمدت وكالة شؤون المسجد النبوي موظفيها بمنع دخول المركبات فور التأكد من امتلاء المواقف بالسيارات عند بلوغها الطاقة الاستيعابية القصوى التي تصل إلى 18 ألف مركبة.





رجل أمن يسقي معتمراً مقعدا الماء في ساحات الحرم


رجال قوة العمرة يدمجون العمل الإنساني بالأمني

مكة المكرمة: علي العميري

يقدم رجال الأمن بقوة أمن الحج والعمرة المكلفين بإدارة وتنظيم حركة الحشود البشرية في الساحات الشرقية للحرم المكي الشريف، نموذجاً مشرفاً لرجال الأمن الذين تشرفوا بخدمة المعتمرين والزوار، حيث يرشدون المعتمرين والزوار التائهين إلى الفنادق والوحدات السكنية وينقلون كبار السن والمعاقين على العربات ويخرجونهم من وسط الزحام والحشود البشرية إلى مساكنهم ويقدمون لهم المياه إضافة إلى غير ذلك من الأعمال الإنسانية التي أكسبتهم رضا وثناء المعتمرين والزوار الذين تعج بهم أروقة وساحات الحرم المكي الشريف.

وأكد قائد قوة أمن الحج والعمرة اللواء على سعيد الغامدي أمس، أن جزء من مهام رجال الأمن هو في الجانب الإنساني، مشيراً إلى أنهم يدركون أن المعتمرين والزوار ضيوف الرحمن وخدمتهم شرف كبير شرف الله به قيادة وأبناء هذه البلاد ويؤدونه على الوجه الأكمل ويسخرون كل طاقاتهم لخدمة المعتمرين والزوار والتعامل معهم بكل إنسانية.





عدد كثيف من المصلين يؤدون التراويح في جامع ابن باز


تحفة جوامع مكة يجذب المصلين والمعتكفين لجمال المكان والصوت

شيد على نفقة الشيخ عبدالعزيز بن باز ويستوعب 5 آلاف مصل


مكة المكرمة: هاني قفاص

يشهد جامع سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله مفتي عام المملكة سابقاً، إقبالاً كبيراً من المصلين خلال رمضان، حيثُ يستوعب الجامع نحو 5 آلاف مصل، ويحتوي على جزء مخصص للرجال، وجزء للنساء الذي يقع قي الدور الثاني من الجامع، وبدروم يستوعب عددا كبيرا من المصلين وخصص خلال رمضان للمعتكفين الذين تجاوز عددهم 300 معتكف، ويجري تسجيلهم وفق ضوابط وتعليمات، كما يوفر الجامع حراسة أمنية على المدخل المؤدي للبدروم، وأصدر بطاقات دخول "كروت" وفق بيانات الهويات الوطنية للمعتكفين، حيثُ يمنع دخول غير الحاملين للبطاقات حفاظاً على النواحي الأمنية، فيما يستفاد أيضاً من البدروم كمقر لحلقات تحفيظ القرآن الكريم طيلة العام.

ويشرف على الجامع الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني إمام وخطيب الجامع، فيما يتولى حالياً الإمامة في الفروض الخمسة وصلاتي التراويح والتهجد الشيخ عبدالعزيز مداوي، وأسس الجامع عام 1417، ويوصف بأنه تحفة معمارية جمالية تميزت به العاصمة المقدسة، ويقع في حي الششة على الطريق المؤدي لشارع العزيزية العام، وملحقة به الخدمات اللازمة كافة من دورات مياه للرجال والنساء، ومواقف للسيارات وتجاوره حديقة، ويفتح حالياً على مدار 24 ساعة للمعتكفين، فيما تتولى إحدى الشركات الأمنية توفير أفراد الحراسات الأمنية للجامع.

يذكر أن كثيرا من الدروس الشرعية والمحاضرات التوعوية تقام في الجامع، ويعتبر جمال الجامع وجمال الصوت من أبرز وسائل الجذب، لذلك كان جامع ابن باز "تحفة جوامع" مكة المكرمة، كما يصفه بعض المصلين.

وكان الجامع قد تأسس عام 1417 على نفقة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز مفتي عام المملكة سابقاً.





علي آل حضرم

 


معلم الإنجليزية.. يريح المصلين بصوته الشجي  في جامع خديجة بسراة عبيدة

أبها: محمد مانع

المتتبع لصوته من بعد.. يفرض عليه أن يصلي خلفه، لأسباب من أبرزها تخفيفه على المصلين، وصوته الشجي المتأني، فضلا عن الهدوء العام الذي يشهد الجامع.

إمام جامع أم المؤمنـين خديجة - رضي الله عنهـا - بمركز العسران التابع لمحافظة سـراة عبيـدة علي بن يحيى آل حضـرم، تربوي يحمل درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من فرع جامعـة الملك سعـود، ومتخصـص في دعوة الأجانب، استطاع أن يجذب مئات المصلين ليليـا خلال الشهر الفضيل، في حين أسهم قرب الجامـع من طريق خميس مشيـط – نجران من زيادة الإقبال عليه.

آل حضرم ومؤذن الجامع يراعيان المدة الزمنية المخصصة بساعتين بين أذان المغرب وأذان العشـاء، والمتبعة خلال الشهـر الكريم بهدف التخفيف على الصائمين وإعطـائهـم مزيدا من الوقت بعـد وجبـة الإفطار، في حين أسهمـت البيئة العامة للمسجـد من حيث حـداثة المبنـى وجـودة إنـارتـه وتكييفـه في زيادة أعـداد المصلـين به، لاسيما أنه يوجد به مكـان مخصص للنساء وحلق لتحفيظ القرآن الكريم رجالية ونسائية.

ويحظى الجامع، بصيانة ونظافة مستمرة على الدوام، جلعت منه مكانا مثاليا للعبادة والروحانية على مدار العام بصفة عامة وخلال الشهر الفضيل بصفة خاصة.




 زكاة الفطر.. بين التوزيع المباشر أو عن طريق الجمعيات

المدينة المنورة: عصام الأحمدي


يحرص الكثير من المواطنين على توزيع زكاة عيد الفطر بأنفسهم ومتابعة تسليمها لمستحقيها، فيما يفضل البعض توكيل الجمعيات الخيرية مهمة توزيع الزكاة.

وقال محمد الحسن، إنه يحرص على توزيع زكاة عيد الفطر بنفسه على الفقراء والمحتاجين وخاصة أنه يعرف بعضا من سكان الحي يستحقون الزكاة، مشيرا إلى أنه لا يخلو حي تقريبا من الأحياء وخاصة العشوائية، من أناس محتاجين لا يرغبون في طرق أبواب الجمعيات.

وأشار عمر رزق إلى أنه يفضل أن يكون توزيع الزكاة عن طريق الجمعيات الخيرية لأن الجمعيات تعرف أماكن مستحقيها ويقول "نحن نثق بالجمعيات الخيرية ونخشى أن نوزعها على أشخاص لا يستحقونها".

ومن جهته، أكد صاحب محل مواد غذائية حمدان المغذوي، أن أكثر الأفراد يفضلون شراء الأرز لتقديمها زكاة ولذلك نرى تذبذب في أسعار الأرز خاصة قبل نهاية رمضان.

وأوضح سعيد الفريحي الذي يعمل في إحدى الجمعيات الخيرية مسؤولا عن توزيع الزكاة لـ"الوطن"، أن الجمعيات تستقبل زكاة الفطر من المواطنين وبعدها توزعها على المحتاجين ولا تجد صعوبة في ذلك لأن لديها قائمة بأسماء وأرقام المستحقين للزكاة، مشيرا إلى أن الجمعيات تستقطب عددا من الشباب للعمل في توزيع الزكاة قبل العيد بعضهم بمكافأة مادية والبعض الآخر تطوعا.





 المسحر وطبلته الجلدية من الطقوس التراثية الباقية


"مسحراتي سنابس" يودع  رمضان بالأهازيج

القطيف: أفراح أبو عبدالله

رغم درجات الحرارة المرتفعة هذا العام والتي تصل أحياناً نحو 43 درجة مئوية ليلا، إلا أن "المسحراتي" في قرية سنابس التابعة لمحافظة القطيف لا يزال يجوب الشوارع ممسكا "طبلته الجلدية القديمة" يدق عليها في موعد السحور من كل يوم.

ولكن هذه الأيام ومع اقتراب الشهر الفضيل من نهايته، يختتم "المُسَحِّر" -كما يسميه أهالي القطيف- الشهر الكريم بأهازيج قديمة تصدح مع نغمات الطبلة الشهيرة، ويعتبرها كثيرون من الطقوس الحزينة التي لا يحبونها فيشبهون توديع شهر رمضان بعزيز يغادر.

وتقول كلمات الأهزوجة: "الوداع الوداع يا شهر الصيام.. ودعوا يا كرام شهر الصيام.. فضل شهر الصيام ليس يعد.. قد تدانى رحيله فاستعدوا.. ليلة القدر فضلها لا يعد.. ودعوا الشهر بالدعاء والقيام.. أين من صام فرضه ثم صلى.. أين من كان ليله يتملى.. أين من كان قبلنا يا أخلاء.. يعبد الله في دياجي الظلام".

وتنتهي الأهزوجة بذكر فضائل الشهر، والتوسل لله سبحانه لغفران الذنوب ومدح الرسول، ولا ينتهي دور المسحراتي عند التوديع، إذ إن له جولة تحمل أجواء العيد في صباحه فبعد صلاة العيد ينطلق مرة أخرى لكن هذه المرة يحمل معه بعض الأواني أو أكياسا قماشية لحفظ الطعام حيث يجمع في جولته الأخيرة أجره مما تجود به الناس من دقيق، أوسكر، أو بيض، وما إلى ذلك، وحاليا تغير أجر المسحراتي في محافظة القطيف إلى مبالغ مادية تصله صباح العيد.





 آسيا مع طفلينمن عائلتها أثناء إعداد وجبة الإفطار


آسيا عبدالله: أحب الإفطار مع جارتي ووجبتي المفضلة "صينية الكفتة"

دائما ما أتمنى أن أقضي شهر رمضان المبارك في بلدي لبنان وسط أهلي والحياة التي اعتدت عليها وسط ذكريات الماضين كما أشتاق دوما للإفطار مع عائلتي في بيت العائلة ونجتمع في هذا الشهر الفضيل، ولكن ليس باليد حيلة فلدي عمل أقوم به، وعائلتي تعيش في العاصمة بيروت، بينما أعيش أنا هنا في قطر من أجل عملي. وللأسف لم يكن باستطاعتي أخذ إجازة في هذا الشهر لأمضيها مع العائلة، فأجمل شيء في حياة الإنسان أن يجتمع مع عائلته، أمه وأبيه وإخوته على مائدة رمضانية، ولكن أتمنى أن تتحقق تلك الأمنية في رمضان المقبل إن شاء الله. ووفي رضان هنا حيث أعمل أحب الإفطار عند جارتي وأبنائها التي تربطني بهم علاقة صداقة حميمة فهي مثل أختي ونتشارك سوياً في إعداد وجبة الإفطار، إلا اذا كانت لدي نشرة أخبار أقدمها حيث يكون إفطاري في الاستديو. وعادة وفي هذه الظروف أقوم بتحضير إفطاري في المنزل وآتي به معي إلى القناة فأفطر أثناء تحضيري للدخول إلى الأستوديو وهذا أمر طبيعي اعتدنا عليه، وفي بعض الأحيان أفطر على الماء فقط وأقدم نشراتي الإخبارية وبعدها أذهب وأكمل الإفطار في بيتي.

وبالرغم من اقتطاع العمل لجزء كبير من وقتي في رمضان إلا أنني من الأشخاص الذين يستطيعون ملء أي وقت فراغ لديهم في قراءة القرآن الكريم والصلاة في شهر رمضان وغيره، ومع ذلك هناك مسلسل سوري فكاهي ناقد لا يمكن أن أفوته وهو "الخربة" من بطولة دريد لحام ورشيد عساف، وتصادف مرات كثيرة أن يكون موعد عرض المسلسل في الوقت الذي أكون فيه على الهواء فأسعى لتسجيل حلقة المسلسل لأعاود متابعتها مسجلة بعد الانتهاء من عملي. أما عن وجبتي المفضلة خاصة في شهر رمضان فهي "طبق الكفتة في الصينية"، وأنا ماهرة جدا في إعداد هذا الطبق وسأشارككم طريقة تحضيرها، حيث نبدأ بمسح الصينية بالزيت وتوضع بعدها الكفتة في الصينية، ثم نقطيع البطاطس شرائح مستديرة وتقلى وتضع في طبقة ثانية فوق الكفتة، بعدها نضيف شرائح البصل أيضا في طبقة ثالثة فوق اللحم والبطاطس، أثناء ذلك نحضير الصلصة التي عادة ما أفضل أن تكون طبيعية مئة في المئة فأطبخ الطماطم على حدة مع القليل من الملح والفلفل وعندما تبدأ في الغليان أضيفها فوق الشرائح المصفوفة وأتركها على نار خفيفة حتى الاستواء. وتقول أسيا مازحة بعد الانتهاء من طريقة تحضير وجبتها المفضلة، لقد أوحيتم لي بإعداد وتقديم برنامج عن الأكلات في رمضان.

التقاها: عصام الأحمدي





 الدبيازة إحدى الأكلات الحجازية التي يكثر الإقبال عليها في العيد


مائدة العيد الحجازية من بيت كبير العائلة إلى ضيافة الفنادق

جدة: نسرين نجم الدين

برغم أن مائدة العيد الحجازية التي عرفها أهالي جدة والحجاز لم تتغير كثيرا، ومازالت الأسر الحجازية تستقبل صباح العيد بعد صلاته مباشرة، بفرحة الأصناف والأطباق المنكهة بنكهة العيد في البيت الكبير الذي يجتمع أفراد العائلة من الأبناء والبنات والأحفاد وأسرهم المتفرعة فيه، ليتبادلوا التهاني ويتذوقوا طعم العيد في حلوياته وأطباقه الخاصة، إلا أن الكثير من الأسر الجداوية الجديدة، أصبحت تفضل ممارسة العادة الاجتماعية القديمة في ضيافة الفنادق والمطاعم الشهيرة.

وعن سفرة العيد يقول الشيف (طباخ) فهد عبد الله بخاري: إن المائدة الحجازية لازالت تحتفظ بالنكهة الأصيلة للأطباق التي لا يستغني عنها الحجازيون والحجازيات، وتضم السفرة أهم الأطباق المنزلة وهو طبق من اللحم والشريك والزلابية، إضافة إلى المخللات من مخلل الليمون والأمبة التي تصنع من المانجو. وأهم تلك الأطباق وهو الدبيازة، وهو الطبق الحلو الذي يرتبط بالعيد، ولا يصنع في أي يوم من السنة سوى يوم العيد، والدبيازة كما باقي أصناف العيد، ينتظرها أفراد العائلة، مع قدوم صباح العيد وفور الخروج من صلاة العيد، تتلقفه الأيادي، وهو عبارة من قمر الدين المقطع والين الجاف أو القلادة كما يطلق عليه أهالي جدة، والمكسرات بأنواعها والصنوبر والهيل والسكر والتمر، وهو طبق يقدم بارد أو حار بحسب الرغبة. والبيت الكبير للعائلة كان ينتظر بعد صلاة العيد الأقارب والأرحام وتعد كبيرة الأسرة أطباق العيد وأهمها طبق الدبيازة الذي يتوقعه الزوار المعايدين. وحول القيمة الغذائية للدبيازة يقول الشيف فهد إنه من الحلويات، والحلويات والسكريات بصفة عامة ترفع نسبة الهرمونات التي تؤدي إلى الفرح في عقل الإنسان، ولذلك فهي ارتبطت بأيام العيد وهي أيام فرح، ولهذا ربما حرصت الجدات على وضع بصمة الفرح من أطباق العيد الحلوة الخاصة وأهمها الدبيازة. أما أهم الأطباق المالحة فهي المنزلة التي تصنع من اللحم والطحينة والكباب الميرو الذي يتكون من اللحم المفروم ودقيق الدخن، كما تتضمن المائدة حلويات العيد أو النواشف كما يطلق عليها كالحلاوة اللدو واللبنية والهريسة.

ويؤكد الشيف فهد أن مائدة العيد لازالت بنفس الأطباق، إلا أن الكثير من الأسر أصبحت تفضل التحول إلى الفنادق والمطاعم الشهيرة، لمزيد من المتعة والرفاهية على الاجتماع العائلي السنوي الكبير في يوم العيد، ولكن هذه المطاعم تجدها تقدم ذات الأصناف الحجازية ولا تختلف عن الأصيلة التي عرفها القدماء، إلا أن المطاعم والفنادق تضيف أصناف أوروبية أو أسيوية وغيرها للمائدة.

ويؤكد مدير أحد فنادق جدة هاني زين العابدين إن حجوزات طاولات الفنادق في مائدة إفطار أول يوم العيد، تبدأ من يوم العشرين من رمضان وتزدحم القائمة وتقفل من شدة الضغط أحيانا في الخامس والعشرين من الشهر. وتلتزم إدارة المطاعم في الفنادق بتكريس عدة طاولات متجمعة لأعداد قد تصل إلى أربعين أو خمسين شخصا سوياً بحسب طلب تلك الأسر لتتسع المائدة لكل أفراد الأسرة المتجمعين في يوم العيد على المائدة. ويشير زين العابدين إلى أن الفنادق تحرص على توفير الأطباق الحجازية الأصيلة والتي عادة ما يطلبها العملاء لدى حجوزاتهم لمائدة العيد، بالإضافة إلى الأصناف العالمية في الفطور، كما تقدم العديد من الفنادق فعاليات ترفيهية جانبية من المهرجين إلى البالونات والألعاب والهدايا للأطفال الصغار كتهنئة لهم بالعيد.





لعنة "القائمة السوداء" أخرجت "آدم" من سباق الدراما الرمضانية

الدمام: محمد نور

ظهر في الأوساط الإعلامية عقب الثورة المصرية ما عرف ب "القائمة السوداء" شملت كتابا وصحفيين وممثلين ومطربين ورياضيين ساندوا النظام قبيل ثورة 25 يناير، ومنهم من هاجم الثورة أثناء اشتعالها وأساء إلى الشباب المصري الثائر، وتداولت هذه القائمة المنتديات والمواقع الإلكترونية، وخلفت ما يشبه اللعنة التي طاردت الكثير ممن وردت أسماؤهم فيها.

المطرب المصري تامر حسني كان أحد هؤلاء الذين دفعوا ثمن مساندتهم للنظام السابق في مصر غاليا، بداية من طرد الشباب له من ميدان التحرير، مرورا بالفشل الكبير الذي لحق بألبومه الغنائي الذي اختار له عنوان "اللي جاي أحلى" ولم يحقق مبيعات تذكر، وكانت اللطمة الأكبر التي تلقاها في أولى بطولاته وتجاربه التلفزيونية في مسلسل "آدم" الذي يعرض حاليا في رمضان والذي خرج من السباق الرمضاني قبل أن يدخله، وفتش عن "اللعنة".

تدور أحداث مسلسل "آدم" الذي يعرض يوميا على شاشة قناة "النهار" حول شاب بسيط يدعى "آدم عبدالحي" يلعب دوره تامر حسني وتضطره الظروف للعمل في خدمة التوصيل بأحد المطاعم لكي يساعد في مصاريف البيت، ويشارك تامر حسني البطولة مي عزالدين، وأحمد زاهر، وعفاف شعيب، ودرة التونسية، وإيناس عزالدين، وحجاج عبدالعظيم، ونهال عنبر، ومحمود الجندي، وعبدالرحمن أبوزهرة، والمسلسل من تأليف أحمد أبوزيد، وإخراج محمد سامي. ومن المفارقات أن تامر حسني يلعب في مسلسل "آدم" دور شاب ثوري، والعمل بدأ تصويره قبل انطلاق ثورة 25 يناير، بينما كان لتامر نفسه في الواقع دور مغاير في أثناء الثورة، وهو ما جعل نشطاء وشباب على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، و"فيس بوك" يسخرون من تقديمه هذا الدور، ناهيك عن حملات المقاطعة التي تعرض لها المسلسل وبطله، وأثرت على تسويقه فضائيا حتى إن محطة أو اثنتين فقط هما اللتان أقدمتا على شراء المسلسل وعرضه عبر شاشتيهما في رمضان.

ورغم كل ما لحق ب "آدم" من نقد إلا أن تامر حسني وحده يرى غير ذلك ويصر في كثير من المقابلات الصحفية على أن العمل نجح نجاحا باهرا، ويعلل ذلك بعشرات المكالمات التي تأتيه من معجبين ومعجبات، والذين أكدوا له أن المسلسل مختلف عن باقي الأعمال وجذب انتباههم منذ الحلقة الأولى، مشيدين بالمسلسل وبالطبع ببطله.

تامر حسني الذي يصر على أنه مطرب ومؤلف وملحن ومنتج الجيل، فجأة اكتشف هذا العام أنه ممثل، وخرج على المشاهدين ببطولته لمسلسل "آدم" في خطوة لم تكن مدروسة من جانبه، وظن أن وجود شركة إنتاج كبرى وهي “عرب سكرين” التي وفرت للمسلسل كل الإمكانات، يمكن أن تضمن وحدها له نجاح العمل، واعتمد تامر على ما حققه في "عمر وسلمى1، 2" من نجاح يعود جزء كبير منه للكيمياء التي ربطته بالنجمة مي عزالدين، "البنوتة" الجميلة التي لا تحتاج تأشيرة ولا جواز سفر للمرور إلى قلوب المشاهدين، لكن كل هذه العوامل لم تمنح "حسني" شهادة القبول التي حصل عليها من قبل مطربين قدموا أعمالا على الشاشة الصغيرة على غرار علي الحجار في "أبوالعلا البشري" ومحمد فؤاد في "أغلى من حياتي".

ولو أن المطرب تامر حسني اعترف بفشل "آدم" وأعلن أنها تجربة غير موفقة كما فعلت توأمه الغنائي- قبل أن ينفصلا- شيرين، بعد فيلمها "ميدو مشاكل"، لو كانت لديه الشجاعة في أن يقول ذلك لكان أفضل له و"خيرها في غيرها"، لكنه أصر على أنه نجم الدراما في رمضان هذا العام، وربما هذا صحيح ولكن على طريقة محمد هنيدي في "عندليب الدقي".




مليون مصل يشهدون ختم القرآن في المدينة المنورة


المدينة المنورة : عبدالعزيز الحربي، عصام الأحمدي

أدى أكثر من مليون و300 ألف مسلم من المصلين والزوار والمواطنين والمقيمين مساء أمس صلاة العشاء والتراويح بالمسجد النبوي الشريف وشهدوا دعاء ختم القرآن الذي ابتهل فيه إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ بالدعاء إلى الله عز وجل أن يعز الإسلام وينصر المسلمين ويوحد صفوفهم وكلمتهم وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ قادتها ويجزيهم خيرالجزاء على ما يقدمونه من أعمال جليلة لخدمة ضيوف الرحمن ،

وعاش المصلون هذه الليلة المباركة في أجواء إيمانية وسط منظومة من الخدمات المتكاملة والرعاية الشاملة التي وفرتها الدولة وتواجد عدد كبير من قائدي ومديري ورؤساء الجهات المعنية في الميدان طيلة ليلة البارحة موجهين ومشاركين زملاءهم ميدانيًا في تشكيل منظومة للحفاظ على تيسير وصول المصلين للمسجد النبوي .

وكانت جموع المصلين تدفقت على المسجد النبوي من وقت مبكر وسط متابعة ميدانية من قبل أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد حيث امتلأت أروقة وأدوار وساحات وسطوح المسجد النبوي والطرق المؤدية إليه بالمصلين وامتدت صفوفهم إلى المناطق المجاورة للساحات المحيطة بالمسجد النبوي ،

وشارك رجال الأمن من مختلف القطاعات العسكرية للمساندة وتسهيل الحركة المرورية ومعالجة أية اختناقات مرورية، ومشاركة إضافية لرجال الأمن المتدربين والذين هم على وجه التخرج حيث تم انتشارهم على حدود بوابات الحرم لتسهيل عملية خروج المصلين تجنباً لحدوث مضايقات وخاصة كبار السن والنساء ، إضافة إلى الموظفين الميدانيين من القطاعات الخدمية الذين ساهموا في تنظيم صفوف المصلين ومنعم من الجلوس أمام الممرات وتوفير مياه زمزم في ساحات الحرم في ظل متابعة مستمرة من أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبد العزيز بن ماجد ، للخدمات المقدمة في ليلة ختم القرآن الكريم والتي يحرص الكثير من المواطنين والمقيمين على إقامتها في المسجد النبوي الشريف .

ومنع رجال الأمن دخول المصلين داخل المسجد النبوي الشريف وذلك بعد أن أمتلأ بالمصلين وتجنباً لحدوث أية مضايقات وخاصة أثناء الخروج وقد تم توجيه الكثير إلى سلم الصعود المؤدي إلى الدور الثاني في الحرم النبوي الشريف، كما إمتلأت ساحات الحرم بالمصلين مع بداية صلاة التراويح الأمر الذي أدى إلى لجوء بعض المصلين للصلاة بجوار الفنادق القريبة من المسجد النبوي وخاصة في الجهة الشمالية .

وشهدت"الوطن" لجوء بعض المصلين لوقوف مركباتهم داخل الأحياء القريبة من المسجد النبوي مثل حي السيح وحي قباء وحي الحرة الغربية وعلى حدود شارع السلام فقد تم إغلاق مواقف الحرم منذ وقت مبكر، إضافة إلى متابعة المركبات التي تقف بجوار الفنادق والتي تساهم في اختناق الطريق ويتم التعامل معها من قبل إدارة المرور.

من جهته، أكد الناطق الرسمي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أنه جرى التعامل حسب خطة القوات المشتركة والمكونة من شرطة منطقة المدينة المنورة وإدارة المرور والدفاع المدني وقوة الطوارئ الخاصة وقوة أمن الحرم والمهمات والواجبات الخاصة لهذا العام والتي ركزت في كثير من جوانبها على تفادي عرقلة حركة تدفق المركبات ومرورالمشاة ووصول الزوار إلى المسجد النبوي من كافة المحاور والاتجاهات، وإخلاء الشوارع والطرق المؤدية للحرم من الباعة المتجولين ونشر رجال الأمن على مداخل ومخارج المنطقة المركزية .

وأشارإلى أن الخطط الأمنية راعت المتغيرات في المنطقة المركزية من خلال فتح وإغلاق الشوارع وقت الذروة والازدحام منعاً لتصادم الكتل البشرية وبما تقتضية المصلحة العامة لليلة ختم القرآن الكريم التي توافد فيها المعتمرون والزوار ليشهدوا صلاة ودعاء ختم القرآن ليلة التاسع والعشرين من رمضان، مبينا أن الاستعدادات الأمنية نجحت في تنظيم عملية دخول وخروج المصلين إلى المسجد النبوي الشريف، و تمكن المصلون والزوار من أداء صلاة العشاء والتراويح وختم القران بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.




كسوة العيد لـ100 يتيم بالأحساء

بدأت جمعية المنصورة الخيرية بمحافظة الأحساء، توزيع كسوة العيد على الأيتام وذلك ضمن فعاليات مشروع كافل اليتيم الذي يعنى بكفالة 100 يتيم ويتيمة.

وأوضح رئيس الجمعية علي عيسى الوباري، أن مشروع كافل اليتيم يعتبر من المشاريع الرائدة في المنطقة، مبينا أن رسوم كفالة يتيم أو يتيمة قيمتها 1200 ريال سنويا، موضحا أن إيرادات المشروع في العام الماضي بلغت 155 ألف ريال.

كما وزعت جمعية البر الخيرية بمحافظة قرية العليا أمس، كسوة العيد على المستفيدين في المحافظة، وقال أمين عام الجمعية خالد نهار الحلاف لـ"الوطن" أمس إن توزيع إعانة العيد للمسجلين جاء عن طريق إيداعها في حساباتهم والاستفادة منها عن طريق بطاقة البركة بالتعاون مع مصرف الراجحي، مشيرا إلى أن هذا المشروع تستفيد منه أكثر من 500 أسرة.

الهفوف، قرية العليا: عدنان الغزال، بدر نايف




"تحفيظ القرآن" تختتم برامجها بحفر الباطن

شهدت محافظة حفر الباطن خلال الأيام الماضية 5 احتفالات إيذانا باختتام الأنشطة والبرامج الرمضانية لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمحافظة، وشملت دورات قرآنية مكثفة منها دورتا "فرسان القرآن" و"المهرة".

وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن بحفر الباطن سعود الدريس في تصريح أمس، أن عدد الدورات المكثفة لمراجعة القرآن الكريم بلغ 5 دورات شارك فيها أكثر من 460 مشاركا، في حين ختم القرآن الكريم في رمضان 4 حفظة، مبينا أن الجمعية أشرفت كذلك على مسابقة "شفاء الرمضانية الأسرية"، حيث شارك فيها أكثر من 4130 متسابقا وفاز بها 120 فائزا، إضافة إلى مسابقة "النور المبين" لحفظ سور من القرآن الكريم بمشاركة 250 متسابقا.

حفر الباطن: حمّاد الحربي




إفطار جماعي لأبناء "اجتماعية أبها"


شارك مدير عام إدارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة عسير سعيد موسى الشهراني، 32 طالبا من دار التربية الاجتماعية بأبها، الاثنين الماضي، تناول طعام الإفطار.

وبين مدير الدار محمد سعد بن حمرة في كلمته خلال الحفل الخطابي الذي أعد بهذه المناسبة، أن الدار أعدت لأبنائها خيمة رمضانية حظيت بعدد من الفعاليات طوال ليالي الشهر الفضيل، اشتملت على برامج ثقافية ورياضية وأمسيات شعرية وتبادل زيارات، كما استضافت عددا من نزلاء دار المسنين وقدمت لهم برامج خاصة، وعددا من نزلاء التأهيل الشامل، وقسم الأشبال.

عقب ذلك، سلم الشهراني، جوائز وهدايا للمشاركين والمميزين من أبناء الدار، ثم تجول على مباني الدار الحديثة، التي تتوفر فيها كافة الخدمات الصحية ومطعم نموذجي وصالات رياضية وألعاب إلكترونية.

أبها: مسعود آل معيض