يدشن رئيس جامعة نجران الدكتور فلاح السبيعي، الإثنين المقبل، برنامج التهيئة الأول لمعيدي ومحاضري ومبتعثي الجامعة، الذي تنظمه وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ممثلة في إدارة التدريب والابتعاث.

ويتضمن البرنامج عددًا من البرامج النوعية المتنوعة، تشمل برنامج الابتعاث، حيث يستعرض أهم الأنظمة واللوائح الخاصة بابتعاث عضو هيئة التدريس داخلياً وخارجياً، والحقوق والواجبات. بينما يعزز برنامج التهيئة النفسية والاجتماعية والثقافية القيم والمبادئ ومهارات التوافق مع بيئة الابتعاث، وأهم العوارض النفسية التي قد تواجه المبتعثين أثناء دراساتهم الأكاديمية.

كما يشتمل البرنامج على موضوعين يناقشان المهارات البحثية والشخصية حيث يتطرقان للمفاهيم والمهارات والتي تتضمن مهارة كتابة المقترح البحثي ومهارة البحث عن المراجع العلمية وطرق فهرستها وتصنيفها والتكنولوجيات المهمة في عملية البحث العلمي، إضافة إلى المهارات الشخصية المتمثلة في التعامل مع التغييرات التي تواجه الدارسين.

ويتحدث البرنامج عن القبولات الدراسية وأنظمة الدراسة والمعيشة وخطوات الابتعاث وأنظمة الدراسة والمعيشة باختلاف وجهة الابتعاث، من خلال طرح تجارب فعلية تُقدم العديد من الفوائد.

ويُقدم البرنامج أيضاً برنامجا شاملا للتهيئة في اللغة الإنجليزية يتناول مقدمة في الإنجليزية العامة والكتابة الأكاديمية، وكذلك التحضير لاختبارات اللغة الإنجليزية العالمية التوفل والآيلتس.