يعقد العرب آمالا كبيرة اليوم على العداء السوداني أبو بكر كاكي في نهائي سباق 800 م للدخول إلى جدول الميداليات في اليوم الرابع من بطولة العالم الـ13 لألعاب القوى المقامة حالياً في مدينة دايجو الكورية الجنوبية وحتى الأحد المقبل.

وكاكي هو العداء الوحيد الذي تمكن من حجز بطاقته إلى النهائي بين 5 عدائين عرب خاضوا التصفيات، حيث خرج الجزائري محفوظ براهمي والكويتي محمد العازمي من دور الأربعة والمغربي محسن الأمين والسوداني إسماعيل أحمد من الدور الأول.

وحقق العرب حتى الآن نتائج مخيبة في الأدوار النهائية لا ترقى إلى مستوى الطموحات والتطلعات المعقودة عليهم بعد 3 أيام من المنافسات، حيث حل التونسيان حسنين السباعي والهادي التراوي في المركزين 26 و34 في سباق 20 كلم مشيا، والجزائري العربي بورعدة عاشراً في مسابقة العشارية، وانسحب البحريني علي حسن محبوب من سباق 10 آلاف م، وبالتالي فإن سباق 800 م، فرصة جيدة للعرب لمعانقة إحدى الميداليات عبر كاكي.

ويأمل كاكي بطل العالم داخل قاعة عامي 2008 في فالنسيا و2010 بالدوحة، في محو خيبة أمله في النسختين الأخيرتين بأوساكا 2007 عندما خرج من التصفيات، وبرلين 2009 عندما كان مرشحاً بقوة لإحراز اللقب لكنه خرج من دور الأربعة إثر تعرضه للسقوط.

وحقق كاكي نتائج لافتة هذا الموسم وأحرز المركز الأول في لقاءي يوجين وبرمنجهام ضمن الدوري الماسي، وحل ثانيا في لقاء لندن ضمن الدوري ذاته، كما أن أداءه في التصفيات كان جيداً خصوصاً في الدور الأول عندما تصدر المجموعة الثالثة بزمن 83ر44ر1 دقيقة، قبل أن يعاني الأمرين في نصف النهائي بعد سباق انتحاري، حيث تأهل باعتباره أحد أفضل عداءين حققا أسرع توقيت في التصفيات.

وحل كاكي ثالثاً في تصفيات المجموعة الأولى بزمن 62ر44ر1 دقيقة خلف الإثيوبي محمد أمان (57ر44ر1 د) والبولندي مارسين ليدفانوفسكي (60ر44ر1 د).

وخاض كاكي سباقا "انتحاريا" بانطلاقه منذ البداية نحو المقدمة، حيث ابتعد نحو 10 أمتار عن باقي العدائين بيد أن سرعته خفت في الأمتار الأخيرة وكاد يدفع الثمن غالياً قبل أن ينهي السباق في المركز الثالث الذي ضمن له العبور إلى الدور النهائي كأحد صاحبي أسرع توقيتين في التصفيات.

وقال حامل الثنائية (800 م و1500 م) بدورة الألعاب العربية 2007 بمصر" جازفت منذ البداية وكدت أدفع الثمن غالياً لكني الحمد لله ضمنت وجودي في الدور النهائي".

وأضاف العداء السوداني المتوج باللقب العالمي في فئة الشباب 2008 ببولندا "كان هدفي تسريع إيقاع السباق حتى أحسم إحدى البطاقتين الأوليين بيد أن السرعة النهائية خانتني في الأمتار الأخيرة، ولحسن حظي أنني حللت في المركز الثالث".

وتعلق آمال العرب أيضا على العداءتين التونسية حبيبة لغريبي والمغربية حنان اوحدو في سباق 3 آلاف م موانع، لكن بنسبة ضئيلة في ظل التفوق الكيني والإثيوبي في السباق.

وحجزت لعبيدي واوحدو بطاقتيهما بعدما حلت الأولى ثانية في تصفيات المجموعة الأولى بزمن 56ر24ر9 دقائق خلف التركية بيناز اوسلو المتصدرة، فيما جاءت اوحدو رابعة في تصفيات المجموعة ذاتها مسجلة أفضل رقم لها هذا الموسم هو 96ر25ر9 دقائق.

ويسعى العداء الأميركي لاشون ميريت إلى ضرب عصفورين بحجر واحد عندما يخوض نهائي 400 م اليوم، الأول الاحتفاظ باللقب العالمي، والثاني رد الاعتبار لنفسه بعدما أوقف 21 شهرا بسبب تناول منشطات.

وكان ميريت بطل أولمبياد بكين عام 2008 والعالم عام 2009 في برلين ووصيف بطل عام 2007 في أوساكا، أُوقف لمدة 21 شهرا في 28 اكتوبر 2009 بعد ثبوت تناوله المنشطات أي حتى 27 يوليو المقبل.

وبحسب قوانين الاتحاد الدولي يتأهل إلى المونديال مباشرة جميع العدائين حاملي الألقاب، إلا أن الاتحاد الأميركي يفرض على مواطنيه المشاركة في التصفيات المؤهلة لحجز بطاقة التأهل، وبالتالي فإن ميريت كان بحاجة إلى ترخيص من الاتحاد الأميركي كونه لم يشارك في تجارب انتقاء المنتخب الأميركي نهاية يونيو الماضي باعتبار أن مدة إيقافه لم تنته.