طالب فنانون وتشكيليون في محافظة بيش شمال جازان، بإقامة معارض وملتقيات فنية لطرح أعمالهم، مؤكدين أنهم وجدوا في منصات التواصل الاجتماعي فرصا كبيرة، لكنها لا تعد بديلًا للمعارض والملتقيات الفنية، متمنين وجود جداريات لإبراز أعمالهم.

حقبة تاريخية

قال الفنان قالب الدلح أعمالي تجسد حقبة تاريخية وإرث وطني من تاريخ منطقة جازان عشته بكل تفاصيله، وهو ما أجسده في لوحاتي بدءا من الجدارية التي جسدت تاريخ سنوات منذ تأسس المملكة، حيث كنا نعيش في العشش ونصلي في مساجد الجريد إلى التطور الذي شهدته المملكة والانتقال للعمران والمباني والخدمات الحديثة، كما تجسد المناسبات القديمة كالنصيد واجتماع النساء في الأفراح والختان والحياة القديمة التي تعتمد على الحيوانات والري من المياه الجوفية وهي تخلد حياة أجيال مضت وحقبة تاريخية وموروث شعبي.

وأضاف أن منصات التواصل الاجتماعي أوجدت له الجمهور المهتمين بالتراث من أنحاء العالم العربي لتشابه بعض التفاصيل، متمنيا وجود معارض تعرف بهذا الفن والتاريخ الذي جسده.

البورتريه

أشار الفنان حجاب البراق إلى أنه يميل لرسم وجوه الناس (البورتريه)، مما أوجد له جمهورا على منصات التواصل يحب فنه ويطلب منه أعمالا خاصة. وأضاف أن البورتريه فن قائم بذاته له أساليبه وأدواته، وقمة الجمال في الوجود هو الجمال البشري إذا استطاع الفنان رسم بورتريه متكامل فهو فنان متمكن، وأحيان رسم الوجوه يكون بصورة سيريالية فيها خيال أو بصورة تجريدية فيها تعمق أكثر وتجريد من الشكل الخارجي أو كما يراها ويشعر بها الفنان. وقد لاحظ انبهار الزملاء في المدرسة إذا قدم لهم صورة أحد المعلمين أو الزملاء، حيث يكثر الحديث عنها مما جعله يستمر في رسم الوجوه. وبين أن تواجده على منصات التواصل الاجتماعي أوجد له جمهورا يحب هذا الفن ويطلب أعماله، مؤكدا أنه يتمنى إقامة معارض فنية في بيش، خاصة مع وجود مدينة جازان للصناعات التي جعلت المحافظة وجهة كثير من الجنسيات التي اعتادت الاهتمام بالرسم واللوحات الفنية.

الرصيد الحقيقي

أكد الفنان ومعلم التربية الفنية المتقاعد يحيى جندلي أن المنهج التعليمي ينمي مهارات الطالب بالاعتماد على مجموعة من العناصر منها المعلم الجيد والمكان المناسب وتوفر الأدوات، إضافة لدعم المجتمع، ثم يستطيع الفنان تنمية هذه الموهبة بعد اكتشافها.

وأضاف «منذ 30 سنة وأنا أعمل معلم تربية فنية تخرج على يدي كثير من الموهوبين في الرسم والنحت والنجارة والطباعة ومعظمهم ما زلت متواصلا معهم ويتمنون وجود جداريات لإبراز أعمالهم، واستخدمنا حديثا مجموعات الواتساب لتبادل الخبرات والمعلومات الفنية الخاصة بالرسم والفن التشكيلي كونها سريعة الانتشار».

أبرز المطالبات:

وجود جداريات لإبراز أعمال الفنانين

إقامة المعارض والملتقيات الفنية