​​​طرائق التفكير تختلف من شخص لآخر ومنهجية التفكير هي التي تحدد الطريقة الصحيحة للتفكير.

يبدو على مدار التاريخ أنه ليس هناك اتفاق على طريقة تفكير واحدة منذ بدء الخلق الإنساني {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} أفكار وأديان شتى.

والذي يحدد صواب التفكير من خطئه هو منهجية التفكير، هناك منهج مستقيم ومنهج معوج.

دأبت الثورة العربية في غالب أحوالها على طريقة تفكير مختلفة عن طرائق الناس المعتادة من السلم والهدوء، واتخذت الشغب منهجا وطريقا قد نختلف معه في منهج التفكير وطريقته كما نختلف مع مناهج التطرف كلها وطرائقها المختلفة لانحراف الفكر واستلاب التفكير، عقول مستلبة مغرر بها ظنت أن المنظرين لها سيجلبون حقوقها عن طريق الشغب ففشلت واغتيلت مشاريعها في فترة مبكرة.

ومنذ فجر التاريخ كل محاولات الإصلاح بالشغب والعنف والتطرف ماتت في مهدها ذلك أن منهج طلب الحقوق لا يتحقق بالتشغيب المستمر الذي يضر أكثر مما ينفع ولا يخدم قضية العربي وحقوقه المستلبة أن الإصلاح في هدوء والتصالح مع السلطة بين المواطن والمسؤول هو السبيل الوحيد للوصول إلى منطق وسطي تحفظ به الحقوق وتنتزع المطالب.

حين سأل الصحابة النبي صلى الله عليه وآله سلم عن قوم يمنعون الحقوق ويستأثرون بالثروة لم يوجههم إلى الشغب والقتال بل وجههم للطريق الوسطي الهادئ "تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم"، أسلوب مقنع وهادئ بعيدا عن الشغب ومنازعة السلطة وزعزعة الأمن وتفتيت اللحمة الوطنية.

شغب الطفولة والشباب وشغب الفكر والنظر كلاهما متشابهان من حيث كونهما شغب وفوضى عملية أو فكرية، ترى هل يعي الجيل الحديث ضريبة الشغب والاحتراب، وهل يفهم أهمية السلم والتشارك الوطني والتصالح والأمن والهدوء مع وجود الاختلاف والقصور والنقص.

معضلة الجيل الجديد هو الاغترار بالدعايات الإعلامية المضللة التي تحرض الشباب على العنف والتطرف لضعف مناهج التعليم التي تقوي اللحمة الوطنية ومفهوم الوطن والسلم وتحمي الشباب من الانحراف والانجرار خلف الدعاية وسهولة الانقياد لكل ناعق دون حساب للنتائج والخسائر وعواقب الأمور وهو ما يحدث بشكل متكرر في المشهد العربي والإسلامي منذ ظهرت جماعات التطرف الجهادية، وحتى بروز القاعدة وداعش وحتى دعاة الثورة والخريف العربي.

الشارع العربي كغيره ممتلئ ببذور الشغب والتطرف والمناخ العربي مناخ مؤهل لكثير من الانفجار والانقسامات نظرا لضعف المناهج التعليمية والفقر والتصحر العاطفي والتدخل الأجنبي وتغول العولمة وضعف الاقتصاد وأطماع الشرق والغرب في ثروات عربية مهملة ومغرية وستبقى موضع مد وجزر إلى أجل غير مسمى. لا أستطيع اقتراح الحلول دون واقع قابل للحل لابد أولا من تهيئة البيئة وتعميق الوازع الديني وترسيخ مفهوم الوطنية والأمان وتأهيل العقل العربي ليستوعب برامج الإصلاح من الداخل من عمق الطفولة وحتى أجيال الشباب الجديدة، وقتها يمكن أن تتغير مفاهيم الشغب وتتحول إلى مفهوم إصلاحي وطني يدعو للسكينة والسلم والأمن والتصالح وتغليب المصلحة العامة المدنية على رغبات وأطماع الفرد الليبرالي. ​​