وسهلت المبادرة التواصل المباشر بين الأطباء ومرضاهم أثناء الموعد المحدد لكل مريض والمبلغة لهم عبر الرسائل النصية عن بُعد من خلال الاتصال الهاتفي، الذي سيقوم به الطبيب المعالج للاطمئنان على صحة المرضى ومعرفة الحالة الطبية لهم وتوجيههم لتلقي الخدمة المناسبة في المكان المناسب أو طلب الخدمات الطبية الأخرى، ومن ثم متابعة المريض مرة أخرى عن طريق إعطاء مواعيد متابعة في العيادات الافتراضية وتقديم العلاج اللازم له عند الحاجة والإجابة عن استفساراته كافة، وذلك عبر 46 عيادة تعمل أسبوعياً.
كما أتاحت المبادرة للمرضى الحصول على كامل حقوقهم في الخدمة الصحية المقدمة بكل يسر وسهولة بما في ذلك إجراء الفحوصات الطبية الإشعاعية والمخبرية، إضافة إلى صرف الأدوية لهم أو إعادة صرفها، واستفاد من مبادرة العيادات الافتراضية منذ انطلاقها في بداية شهر يونيو من العام الميلادي الحالي 2700 مستفيد.