سجلت أسعار بيع الوحدات السكنية في الرياض زيادة بواقع 2% للشقق والفيلات مقارنة مع العام الماضي، وسجلت أسعار الإيجار انخفاضا بنسبة 1% للشقق والفيلات مقارنة بالعام الماضي خلال الربع الثالث من 2020. وبالنسبة لمدينة جدة، فقد تراجع الأداء العام للقطاع السكني؛ وسط انخفاض أسعار البيع والإيجار بنسبة 6% و5% على الترتيب.

سوق العقارات

قالت شركة JLL، في تقرير حديث لها عن أداء سوق العقارات في المملكة، إن الربع الثالث شهد أداء قويا لنشاط البناء والتشييد في القطاع السكني، مع تسليم نحو 10 آلاف وحدة في مدينتي الرياض وجدة ليرتفع إجمالي معروض السوق من الوحدات السكنية إلى 1.3 مليون وحدة في الرياض و834 ألف في جدة. وأضافت أن أسعار بيع الوحدات السكنية في العاصمة الرياض سجلت زيادة بواقع 2% للشقق والفيلات مقارنة مع العام الماضي، وسجلت أسعار الإيجار انخفاضا بنسبة 1% للشقق والفيلات مقارنة بالعام الماضي.

وبالنسبة لمدينة جدة، قالت شركة جيه إل إل، إنه لا يزال الأداء العام للقطاع السكني في جدة في تراجع خلال الربع الثالث من عام 2020؛ وسط انخفاض أسعار البيع والإيجار بنسبة 6% و5% على الترتيب.

القيمة المضافة

لفت التقرير، إلى تعديل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على المعاملات العقارية، مبينة أنها خطوة من المتوقع أن تحافظ على الزخم في سوق الرهن العقاري السكني، والتي أثبتت حتى الآن قدرتها على الصمود وتمكنت من تجاوز تأثير جائحة كورونا «كوفيد19». وتوقعت جيه إل إل، أن تشجع هذه الخطوة مشتري المنازل لأول مرة وتدعم هدف رؤية المملكة المتمثلة في زيادة ملكية المنازل إلى 60% بنهاية 2020، ووصولها إلى 70% بنهاية 2030.

الأداء العام للقطاع السكني

الرياض

زيادة 2% للشقق والفيلات

1% انخفاض أسعار الإيجار للشقق والفيلات

جدة

انخفاض أسعار البيع 6%

انخفاض أسعارالإيجار 5%