لم أعتد المباشرة في ما أكتبه ولكننا أحياناً نحتاج للحديث المباشر حتى يعي المعنيون بالأمر أن الحديث موجه لهم دون غيرهم.

نعم للتأكيد فأنا أعني هنا كل من يشعر أن الحديث موجه له شخصياً، فعندما نتحدث عن رؤية وطن لمستقبل واعد عملت عليها خبرات وطنية مخلصة لم تغفل جانباً واحداً من جوانبها، علينا أن نستشعر المسؤولية نحن كمواطنين.

وعندما يجتهد أمير منطقة ويضع في اعتباره كيفية تحقيق هذه الرؤية من خلال إستراتيجية فندت محاور الرؤية بتفاصيلها وجزئياتها ويحرص على نقاط القوة في منطقته ويعززها ويقف بنفسه على نقاط الضعف فيعمل على خلق بيئة محفزة لتواكب تطلعات رؤية وطنه، هنا يجب علينا جميعاً أن نكون عوناً له لنضع مصالحنا وأهواءنا الشخصية جانباً ولنعمل بروح الفريق لتحقيق حلم أن تكون منطقة عسير في مصاف مدن الدول المتقدمة.

هنا أيضاً علينا أن نحترم التعددية الفكرية والثقافية والبيئية التي تعد من أهم نقاط القوة في منطقة عسير.

لتأتي مبادرات نشامى عسير متوجة لهذه الإستراتيجية محفزة لاستنهاض همة إنسان عسير.

وأكاد أجزم أننا ومن خلال تتبعنا لمحاور الرؤية لن نجد منطقة من مناطق المملكة أولت جانباً كبيراً من الاهتمام لمحور "مجتمع حيوي" مثل منطقة عسير فالهمة ورفع سقف الطموح جعل المواطن شريك تنمية حقيقي، هي العامل الأهم في التغلب على كل نقاط الضعف التي قد تعاني منها منطقة عسير سياحياً وتنموياً، وهنا أيضاً لا بد أن نوضح باختصار ما هي مبادرة نشامى الحي؟ التي هي إحدى مبادرات نشامى عسير؟.

نشامى الحي مبادرة تهدف لأن يكون المواطن في كل محافظة ومركز وقرية شريكا فاعلا في التنمية ليس بالحديث والشعارات بل شريكاً ميدانياً يكتشف معوقات التنمية في المدينة أو الحي أو القرية التي يسكنها ويقترح طرقا وأساليب مبتكرة لتحسينها ومعالجتها بالتعاون مع الجهات الخدمية وهذه الطريقة ستجعله أكثر استشعاراً للمسؤولية فهو يحافظ على ثروته الإنسانية والبيئية والمكانية والاقتصادية ويصل لمرحلة تقدير هذه المكتسبات، وبالتالي فإن المواءمة والتنسيق الذي وضعه فريق عمل إدارة النشامى بإمارة منطقة عسير عمل جبار وقوي جداً وسيحقق ثماره على المدى القريب والبعيد إذا وجد التفاعل من جهات الاختصاص في الفرص التطوعية المطروحة.

يؤسفني أن أخبرهم أنه إذا لم يتم عمل غرفة لإدارة النشامى ينضم لها ممثلو الإدارات بفروعها في المحافظات والمراكز لن تصل مبادرات نشامى الحي لما يتطلعون له، وحتى لا يقال لماذا لم أتحدث لهم مباشرة بهذه الملاحظة؟.. أقول لقد تم التواصل معهم حبياً ولكني أعرف أن هذا الأمر يتجاوز حدود صلاحياتهم فلكل إدارة وجهة حكومية مشاريعها وميزانيتها المخصصة لتنفيذها، وكذلك لا يستطيعون فرض مشاريع حتى وإن تم اعتمادها من قبل مراكز التنمية الاجتماعية بميزانية فإذا لم تجد اللجان الميدانية تفاعلاً من المسؤول ومرونة فسيؤدي الأمر لتعطيل تنفيذ المشاريع ومدة التنفيذ تحسب للجنة الميدانية في حال إنجازه بحسب المدة الزمنية المحددة في خطة المشروع.

كل ما سبق يعد معوّقا روتينيا نستطيع تجاوزه إذا ما وجد مسؤول يدرك قيمة ما يقوم به النشامى ويجعله ضمن خطته، والأهم من ذلك أن يطلع بشكل جيد وبتمعن في الهيكلة الموضوعة لنشامى الحي ويعرف موقعه منها، وكيف يمكنه العمل على نقاط الالتقاء بينه وبين الفرص التطوعية المطروحة ليستفيد منها ولا ينظر بفوقية وكأن ما يقوم به النشامى عبء لا يريد إقحام نفسه فيه ولديه من المشاريع والمسؤوليات ما يكفي.

كم هو مؤلم أن يقع النشامى بين مطرقة فوقية المسؤول وسندان طموح مقيد ومشروط.