تمثل مزارع قرى وادي العين الأثرية بجبال آل نخيف بالدائر بني مالك بجازان إحدى أهم مزارع البن الجازاني النموذجية والتي تم تطويرها سياحيا لتمثل أحد أهم الأماكن السياحية في المملكة التي تتيح للزوار فرصة التعرف على تاريخ وطرق زراعة البن ومشاهدة أشجاره المثمرة والمشاركة في خوض تجربة حصاده وإعداده بالطرق القديمة أو الحديثة، كما أضفى استحداث جسر معلق للبن فيها نقطة جذب يوفر فرصة الاستمتاع بجمال المناظر الطبيعية.

استثمار زراعي وسياحي

أسهم تطوير المزرعة واستحداث مرافق بها إضافة إلى اهتمام ملاكها بالزوار والسياح إلى تحويلها لمزرعة بن نموذجية لم تعد قاصرة على تقديم المنتجات الزراعية فقط بل وأصبحت تمثل وجهة للعديد من زوار المنطقة بل والمملكة، حيث يسعى ملاكها لاستغلالها زراعيا وسياحيا.



خطط طموحة

رحب يحيى المالكي أحد ملاك المزرعة بكافة الزوار مبينا لـ«الوطن» أنهم يملكون خطة مستقبلية لتطوير المزرعة سياحيا وتقديم خدمات متنوعة للزوار ما بين الاستقبال والتعريف بالمكان وتوفير الأطعمة الشعبية وعمل جولات في المزرعة وعيش تجربة مع شجرة البن من خلال تذوق مذاق ثمارها الخضراء ومتابعة وممارسة طرق زراعتها والاعتناء بها وقطف ثمارها باللباس البلدي التراثي للمزارعين إلى جانب الاهتمام بتوفير خدمات خاصة بأصحاب الهوايات المختلفة كالتصوير والهايكنج.

لوحات تعريفية

يسعى ملاك المزرعة إلى العمل على وضع لوحات تعريفية في بداية كل حقل أو مدرج لتعريف الزوار بعدد الأشجار وعمرها ونوعها وإمداده بمعلومات مختلفة عن زراعة البن إضافة إلى جلسات مهيأة لتناول القهوة والاستمتاع بجمال المناظر والطبيعة الخلابة المحيطة بها، كما توفر كتيبات تعريفية توزع على الزوار إضافة إلى قيامهم بتقديم شرح تفصيلي عن كل ما يخصها.

ترويج سياحي

حول فكرة التطوير السياحي أكد المالكي وجود فكرة لدى ملاك المزرعة تتمثل في الترويج السياحي للمزرعة من خلال رحلات منظمة وتخصيص نقطة لاستقبال الزوار بمحافظة الدائر يتم من خلالها استقبالهم، ومن ثم تخصيص مركبات دفع رباعية لنقلهم إلى المزرعة مع تأمين الإيواء والغذاء لهم كما نسعى للتعاون وإقامة اتفاقيات مع عدد من الجهات السياحية كالفنادق المختلفة بالمنطقة ومكاتب السياحة.

الجسر المعلق

أوضح المالكي أن فكرة الجسر المعلق وضعت ونفذت من قبل ملاك المزرعة دون الاستعانة بأي عمالة، وقال الهدف من إقامة الجسر هو إضفاء طابع سياحي على المزرعة وتوفير إطلالة علوية فوق المزارع لهواة التصوير والاطلاع والاستكشاف، متمنين أن يمثل إضافة جيدة للمزرعة والإسهام في إمتاع الزوار.

نزل سياحية

كشف المالكي العمل على تحويل المنزل الذي تحويه المزرعة والذي يحوي موجودات أثرية أيضا كنزل سياحي ريفي مزود بـ8 غرف وجناح عائلي وقابلة للتطوير والإضافة مستقبلا، وقال قمنا بتهيئة المنزل وإعادة ترميمه من جديدة والمحافظة على طبيعته التراثية كونه منزلا أثريا مبنيا من الحجارة حيث لم نقم بتغيير البناء أو الإضافة عليه واقتصرنا فقط على أعمال الترميم البسيطة وتجديد بعض النقوش الموجودة به.

خدمات ملموسة

أوضح المالكي أن توجه الدولة الواضح نحو السياحة الريفية دفعنا بدورنا للتماشي مع هذه الرؤية، بحيث لو وجدت أماكن سياحية في الريف نهدف لتكون مزرعتنا ضمن هذه الأماكن والوجهات التي نسبق فيها الآخرين. واعدا السياح بتوفير خدمات ملموسة من توفير للأطعمة الشعبية من البيئة المحلية من خلال الأسر المنتجة والخدمة في التنقل والتعريف وإعطائه صورة سياحية كافية عن المزرعة والمحافظة والأماكن السياحية بها.

صناعة القهوة

توفر المزرعة لزوارها فرصة تذوق القهوة الخولانية على أصولها من منبعها الأصلي إضافة إلى خوضه تجربة صناعتها بدءا من زراعتها بمراحلها المختلفة ثم قطفه الثمر مرورا بعملية التحميص بالطريقة القديمة داخل المطبخ الأثري ووصولا إلى طحنها ثم طبخها واحتسائها.

متحف المزرعة

تحتوي المزرعة على متحف مصغر تابع لها يحتوي على أدوات القهوة القديمة التي يزيد أعمارها على عشرات السنين والمتاحة للزوار والسياح بالدخول إليه ومشاهدة مقتنياته مثل الدلال والمصفاة الصغيرة وملعقة الحمس والمفراز الخشبي القديم وثمار البن الجاهزة للإعداد والرحى الحجرية التي تستخدم لدى البعض في تقشير البن، ومن ثم مشاهدة صناعة القهوة العتيقة التاريخية واحتسائها، ويتميز المتحف برائحة التاريخ التي تملأ جنباته وتضيف له ميزة فريدة عن باقي المتاحف كونه مبنيا من الحجارة .

ممر الهايكنج

كشف المالكي العمل لإيجاد ممر للهايكنج بالمزرعة وقال «قمنا برسم الفكرة وتحديد المسار بالتشاور مع عدد من هواة الهايكنج، حيث سيمر المسار المخصص للهايكنج بكهوف كانت مخصصة كمستودعات لتخزين المنتجات الزراعية إضافة إلى مروره بقرى أثرية وأماكن لهواة الصيد البري والتي تزخر بتنوع الحياة البرية بها»، مضيفا أن طول المسار يبلغ 10 كلم.

أبرز الميزات السياحية لمزارع وادي العين للبن بالدائر

الجسر المعلق

نزل ريفية

مسار الهايكنج

متحف المزرعة

تجربة زراعة البن قديما

جلسات خارجية