أطلق مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) -مبادرة أرامكو السعودية للمواطنة-، موسم الإبداع تنوين، بنسخته الثالثة تحت شعار «القادم الجديد»، وهو الحدث الإبداعي الأكبر على مستوى المملكة، وذلك خلال الفترة من 11- 14 ربيع الأول 1442هـ الموافق ( 28 – 31 أكتوبر 2020م).

ماذا ضمت النسخة الجديدة؟

1-نخبة من المتحدثين

2-باقة من ورش العمل الثرية والدورات التدريبية

3- حوارات قيّمة تهدف لدعم وتطوير المجالات الإبداعية في المنطقة

4- حوارات لتطوير المستوى التصميمي والإبداعي للمشاركين من مصمّمين ومهنيين وطلاب 5- يعمل تنوين هذا العام على توسيع قاعدة تأثيره عبر إضافة مجموعة من الفعاليات الافتراضية لأول مرة تماشيًا مع الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

5- جمع بين كل من المواهب المتنوعة، والشغوفين بالمعرفة والتعلم والبناء والتسويق والتفاعل مع المحتوى الإبداعي

6- طرح موسم تنوين 2020 أفكارًا متجددة تسهم في تعزيز التواصل بين المشاركين وأصحاب الخبرة، وتربط بين المواهب والمتخصصين، وذلك عبر لقاءات شخصية واستشارات فردية عبر تطبيق زوم مدتها 30 دقيقة، تمكّن المشاركين من الاجتماع مع المتخصصين، بالإضافة إلى توفير فرص أكبر للتواصل وبناء الأفكار.

أجزاء فعاليات 2020

الجزء الأول: تغطية احتياجات الأشخاص الذين يتطلعون لدخول الصناعات الإبداعية

الجزء الثاني: يقدم أحدث التطلعات الخاصة بالمهنيين في القطاع.

صرح ثقافي عالمي

الهدف الأساسي الذي تم من أجله إنشاء صرح ثقافي عالمي كمركز (إثراء)، هو أن يتم إعدادنا جميعًا للمستقبل، وذلك من خلال تمكين الجيل القادم لتحويل أفكار اليوم إلى واقع الغد. لذلك، ومن خلال تطوير الإبداع والابتكار، يمكننا سد الفجوة لإيجاد «القادم الجديد» عبر تشجيع وتطوير الصناعات الإبداعية والانطلاق نحو رؤى عالمية بمحتوى محلي. وموسم تنوين هذا العام جمع عددًا من المبدعين والفنانين والمصممين ورواد الأعمال المحليين والعالميين لوضع تصورات لشكل المستقبل الذي يتخيلونه. كما يهدف تنوين إلى إلهام المشاركين، وتنمية الصناعات الإبداعية والتفكير الإبداعي لديهم في جميع القطاعات، إذ تُظهر البيانات أن القطاع الإبداعي هو أحد أسرع القطاعات نموًا في الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى كونه أداة تحويلية في توليد المزيد من الدخل والوظائف والصادرات، حيث تشير تقديرات اليونسكو، إلى أن القطاعات الثقافية والإبداعية أنتجت حوالي 2,25 تريليون دولار. كما ضخت ما يزيد على 250 مليار دولار في الاقتصاد العالمي حيث يتوقع نمو الناتج العالمي بما يزيد عن 10%. وفي الوقت ذاته، يعمل القطاع الإبداعي على خلق ما يقارب 30 مليون وظيفة حول العالم. حيث سيقوم تنوين بتسليط الضوء على الفرص المتاحة في التخصصات المختلفة مما يبرهن على التأثير الملموس للإبداع في جميع القطاعات.

تنوين 2019

* 100 ألف زائر وباحث عن المعرفة استقبلهم الموسم

* سجّل المركز خلال فعاليات الموسم الزائر رقم مليون ممن تفاعلوا مع برامجه وأنشطته المتنوعة التي تهدف إلى إثارة الفضول

*سلّط الضوء على موضوع «اللعب»، كمادة تفاعلية فريدة في بيئة محفزة وداعمة للإبداع.

* مع «القادم الجديد»، نقل موسم تنوين 2020 هذا الإبداع إلى المستقبل من أجل خلق محتوى محلي الصنع، عالمي القيمة، فيما سيركز الموسم في نسخته القادمة 2021 على موضوع «الأدوات» إلى جانب بناء الإبداع.

تفكير خلاّق

إن المبدعين لدينا هم أصحاب المستقبل القادرون على تخيّل عالم يتجاوز الحاضر، إذ نحتاج في الوقت الحالي إلى التفكير بشكل خلاّق، لكي نستجيب للتغيير الأكبر الذي يحدث في حياتنا كلها، فقد حان الوقت لاستخدام شغفنا ومهاراتنا لتصور وخلق مستقبلنا الطموح».

جلسات موسم تنوين 2020

1- جلسة حوارية لكل من الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم في المملكة، الدكتورة سمية السليمان، وجوانا بينيا بيكلي (رئيسة قسم البحث والتصميم لأجهزة أليكسا في أمازون). 2- ناقش دنكن واردل (الرئيس السابق للابتكار والإبداع في ديزني) «كيف يتحقق الإبداع» مع محمود عبد الرحمن (من شركة هيود للإبداع والاستشارات التصميمية). 3- دورة متقدمة من قبل السير مارتن سوريل، الرائد في مجال الإعلانات والذي استطاع خلال 33 عامًا عمل خلالها كرئيس تنفيذي من ببناء WPP وتحويلها من شركة قابضة بقيمة مليون دولار إلى أكبر شركة لخدمات الإعلان والتسويق في العالم. 4- تناول آلان ياو (من واغاماما) مستقبل الطعام، كما تحدث المصمم غاريث نيل عن الحرف اليدوية، والمصمم محمد سمير عن فن الطباعة.

5- ناقش باتريك شوماخر رئيس المهندسين المعماريين لدى أستوديو زها حديد موضوعات حول الهندسة المعمارية مع عبد الرحمن المدالله من هيئة تطوير المنطقة الشرقية. 6- جلسات أخرى من قبل كارينا نوبس (حول الأزياء الرقمية) وجورجيا لوبي (عن تصور البيانات) وستيفان ساجمايستر (عن التصميم الجرافيكي) وماري فوجيلزانغ (عن تصميم الطعام).

فعاليات تمكين المبدعين من النجاح من خلال موسم تنوين

* مع المخرج السينمائي الدكتور حكيم جمعة سيكتشف المشارك أبرز المتطلبات كي يكون صاحب عمل حر ناجح، وذلك عبر استعراض الجهد اللازم ليصبح مهنيًا محترفًا.

* وجهت منال السدحان المشاركين على كيفية العثور عن مكامن قوتهم وإيصال صوتهم للعالم

*شاركت رائدة الأعمال شهد الشهيل بحزمة نصائح لبدء عمل تجاري إبداعي في السوق المحلي

* أوضحت رائدة الأعمال الاجتماعية د. سارة غالب كيفية إيجاد شغفك في حياتك وعملك

* استعرض تنوين هذا العام باقة من المواهب المحلية الأخرى مثل: الفنانة فتون الذايدي والفنان والمخرج محمد الفرج والمؤلفة تالا صالح ومصمم المنتجات طارق سنقورة.

تحديات تنوين

- قرمز والعناية بالمنتج والشرفة وقسم التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة في كلية التصميم بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، في تنفيذ مشاريع تحديات تنوين، والتي كانت فرصة للمشاركين تمكنهم من تطبيق مهاراتهم الإبداعية والابتكارية على عدد من المشاريع بشكل مباشر، وبدعم من مختبر الأفكار في إثراء، حيث تضمنت تحديات هذا العام (تحدي إعادة تصور الحرف اليدوية في المملكة العربية السعودية وتصميم المعلومات الثقافية، ومستقبل صناعة المساحات الإبداعية، وتحدي الإبداع يحتاج إليك، وتحدي الأثاث الكرتوني، وتحدٍ جديد في الهواء الطلق)، إذ يمكن للزوار اكتشاف التصاميم والأفكار الفائزة، بالإضافة إلى العملية الإبداعية الكامنة ورائها من خلال معرض (تحديات تنوين) المقام في المركز وعبر الإنترنت أيضًا. وباستطاعة زوّار المركز الاطلاع على برامج تنوين 2020 عبر موقع إثراء الإلكتروني https://www.ithra.com/، حيث سيتمكن الزائر من اختيار البرنامج المناسب له والذي يتطلب الحجز مسبقًا.