حدد كبير الإداريين في شركة البحر الأحمر، المهندس أحمد غازي درويش، نهاية 2022 لاستقبال أول زائر خلال المرحلة الأولى من مشروع البحر الأحمر، بينما سيتم استكمالها في الجزيرة الرئيسية المتضمنة 11 منتجعا، وتعد المرحلة الرئيسية للمرحلة الأولى.

نسبة الإنجاز

قدر المهندس درويش نسبة الإنجاز في المشروع بنحو 30%، مؤكدا أن المشروع لا يزال في البدايات، وتم توقيع عقود كثيرة ستنفذ، حيث بلغت قيمة العقود التي تم توقيعها نحو 7.5 مليار ريال حتى الآن، استحوذت الشركات السعودية على 60% منها، مضيفا أن العقود الاستثمارية فى ازدياد، وقد تصل في نهاية هذا العام ما بين 10 و12 مليار ريال. كما كشف عن دخول استثمارات اجنبية في مجال الخدمات قريبا.

وأكد كبير إداريي مشروع البحر الأحمر عدم وجود تأشيرات خاصة بالمشروع كما يتداول، مشيرا إلى أن المملكة فتحت التأشيرات السياحية للجميع، ولن تكون هناك فيزا مخصصة أو غيرها. وحول تأثر المشروع من «جائحة كورونا»، قال المهندس درويش: «ربما ضارة نافعة، إذ جعلت الجائحة تركيز الشركة على المشروع مع التباعد الاجتماعي. الإنجازات كانت بشكل متسارع».

عدد الزوار

أوضح المهندس درويش أن عدد الزوار المستهدف في مشروع البحر الأحمر مع انتهاء المرحلة الأولى سيكون نحو 300 ألف زائر، وسيخصص لهم 3 آلاف غرفة فندقية، متوزعة في فنادق ما بين أربع و7 نجوم، التي سيتم توفيرها في المرحلة الأولى. في حين يستهدف المشروع 50% من سياح الداخل ودول الخليج، والـ50% الأخرى ستكون من الخارج. كما يستهدف أن يسهم المشروع في الناتج المحلي مع انتهائه بنحو 22 مليار ريال في 2030. وقال «درويش» إنه سيتم توقيع شراكات مع القطاعين العام والخاص، ليكون اعتماد المشروع بشكل كامل على الطاقة المتجددة (الشمس - الرياح)، ولن يكون لشركة الكهرباء دور في المشروع للطاقة، معتبرا ذلك جزءا أساسيا للمشروع والركائز الأساسية للبحر الأحمر، لافتا إلى أنه سيتم إعلان هذه الشراكات قريبا جدا.
أهم ميزات المشروع
- التنوع البيئي أهم ميزات المشروع
- لا يوجد فيزة خاصة بالمشروع

* المرحلة الأولى أول زائر نهاية 2022 نسبة الإنجاز 30%

- 300 ألف عدد الزوار المستهدف في المرحلة الأولى

- اعتماد كامل على الطاقة المتجددة

- الاستثمارات قد تصل إلى 12 مليارا

- استثمارات أجنبية قادمة في مجال الخدمات

- الزوار المستهدفون 50% من الداخل والخليج و50% من الخارج

- يوجد تعاون بين المشاريع السياحية المنضوية تحت صندوق الاستثمارات العامة

- طريق جديد للمشروع بطول 80 كيلو مترا

- مليون و800 متر مكعب رمال تم نقلها للمشروع

- يستهدف المشروع 8 آلاف غرفة فندقية

- المرحلة الأولى 3 آلاف غرفة فندقية

- مدينة مشروع البحر الأحمر تضم مكاتب وسكن موظفين وسكن عمال

- المشروع يضم أكبر مشتل زراعي بالشرق الأوسط يحتوي على 15 مليون شتلة ويديره شباب سعوديون

- المشروع يضم 90 جزيرة بكرا