لن يجلس السعوديون اليوم على مسرح قبالة عازف العود العراقي نصير شمة، كما كان مخططا. ولن يسمعوا مقطوعاته ذات الصيت العالمي، ويتأملوا أصابعه وهي تعزف "قصة حب شرقية" و"رحيل القمر" بعد اعتذاره أمس عن حفلته التي كانت مقررة ضمن فعاليات "عيد أرامكو" في الظهران.

ووجه شمة إلى جمهوره المتعطشين إلى سماع عوده، رسالة عبر فيس بوك وتويتر قائلا"تحياتي لكل أصدقائي، لقد ألغيت حفلاتي بالسعودية لعدم استكمال إجراءات السفر، لذلك أعتذر ممن حجز فندقا أو طائرة أو ألغى سفره بانتظار الحفل، الأمر خارج عن إرادتي". وقال مصدر لـ"الوطن" إن سبب إلغاء المحاورة الرمزية، بين الثقافة العربية والغربية، بعود الموسيقار نصير شمة وأنغام عازف الجيتار الإسباني كارلوس بينانا، يعـود إلى إجازة عيد الفطر التي حالت دون إنهاء إجراءات تأشيرة دخول شمة إلى المملكة.

وبدلا من حفلته، اختارت اللجنة المنظمة لفعاليات الخيمة المسرحية في المهرجان، تقديم عرض ثان لمسرحية "للأقنعة أسطورة"، من تأليف الدكتور سامي الجمعان، وإخراج نوح الجمعان.




وضع الموسيقار العراقي نصير شمة حدا للشائعات التي راجت خلال الساعات الماضية، التي أرجعت سبب إلغاء حفلته التي كانت مقررة ضمن فعاليات "عيد أرامكو" بالظهران لـ "حملة احتسابية"؛ حيث أعلن عبر صفحته في "فيس بوك"، و"تويتر" السبب وكتب: "تحياتي لكل أصدقائي، لقد ألغيت حفلاتي بالسعودية لعدم استكمال إجراءات السفر، لذلك أعتذر ممن حجز فندقا أو طائرة أو ألغى سفرة له بانتظار الحفل، الأمر خارج عن إرادتي".

وعلمت "الوطن" أن المحاورة الرمزية، بين الثقافة العربية والغربية، بعود الموسيقار نصير شمة وأنغام عازف الجيتار الإسباني "كارلوس بينانا"، التي كانت مقررة اليوم الخميس ضمن فعاليات الفنون المسرحية، بمهرجان عيد أرامكو السعودية2011، ألغيت لعدم اكتمال إجراءات السفر، التي صادفت إجازة عيد الفطر المبارك وحالت دون إنهاء إجراءات تأشيرة الدخول إلى المملكة، ولم تكن هناك أي ضغوط خارجية كما أشيع أمس.

من جانبها قررت اللجنة المنظمة لفعاليات الخيمة المسرحية اليوم الخميس تقديم عرض ثان لمسرحية "للأقنعة أسطورة" بدلا من الحفل الموسيقي الذي ألغي، والمسرحية من تأليف الدكتور سامي عبداللطيف الجمعان، وإخراج نوح محمد الجمعان، في عرضين في الساعة الثامنة والعاشرة مساءً.

إلى ذلك انطلق مساء أمس "معرض لون وكلمة" الذي يضم أكثر من 150 عملا تشكيليا لفنانين سعوديين من مختلف مناطق المملكة، متنوعة المدارس والاتجاهات الفنية، ومتضمنة كثيرا من الأسماء الشابة وذوي الخبرة وذلك ضمن فعاليات مهرجان عيد أرامكو الثقافي 2011م في الظهران.

وتضم الفعاليات التي تستمر حتى التاسع من شوال، كثيرا من ورش العمل المصاحبة وهي: ورش زخرفة لمدة 5 أيام، ورش منمنمات تستمر 5 أيام، ورشة لوحة وفنان تستمر طيلة أيام المعرض لمدة 8 أيام، ورشة عمل حر لمجموعة من الفنانين الرواد لمدة يومين، جدارية لمجموعة من الفنانين الرواد لمدة يومين خامس وسادس العيد، بالإضافة إلى ورشة جرافيك.

يذكر أن برنامج عيد أرامكو هذا العام يشمل كثيرا من الفعاليات الثقافية والتراثية؛ حيث يضم كذلك القرية التراثية، وخيمة الفنون المسرحية، ومسرح الأطفال، وجميعها تبدأ في تمام الساعة الرابعة عصرا وحتى 11 مساء اعتبارا من ثاني أيام عيد الفطر المبارك.