أثارت خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء في تطبيق WhatsApp استياء المستخدمين، والتي تسمح بحذف المعلومات الحساسة بعد إرسالها، حتى لا تبقى في سجل الدردشة إلى الأبد، حيث اعتبر العديد أن مدة 7 أيام طويلة للغاية لاختفاء الرسائل، مما يتيح لأي شخص الاحتفاظ بتلك المعلومات.

طرق غير آمنة

شدد التطبيق على استخدام خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء مع الأشخاص محل الثقة فقط، حيث قد يقوم شخص بما يلي: إعادة توجيه الرسالة أو أخذ لقطة شاشة لها وحفظها قبل اختفائها، أو نسخ وحفظ محتوى منها، أو تصويرها بكاميرا من أي جهاز آخر قبل اختفائها. كما جاء في شرح كيفية عمل الميزة عبر الموقع الإلكتروني للتطبيق، أنه إذا لم يفتح المستخدم WhatsApp خلال سبعة أيام، تختفي الرسالة من الدردشة، ومع ذلك، قد تظل معاينة الرسالة ظاهرة في الإشعارات لحين فتح التطبيق. وعند الرد على رسالة ذاتية الاختفاء، يظل النص المقتبس في الدردشة بعد سبعة أيام. وفي حال إعادة توجيه رسالة ذاتية الاختفاء، إلى دردشة تم إيقاف الرسائل ذاتية الاختفاء فيها، لن تختفي الرسالة من الدردشة المعاد توجيه الرسالة إليها.

وأضاف: في حال إنشاء المستخدم نسخة احتياطية قبل اختفاء الرسالة، تكون الرسالة ذاتية الاختفاء متضمنة في النسخة الاحتياطية.

تنزيل الوسائط

يتم بشكل تلقائي تنزيل الوسائط المستلمة عبر WhatsApp في الصور. وعند تشغيل خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء، سوف تختفي الوسائط المرسلة في الدردشة، ولكن يتم حفظها في هاتفك في حالة تفعيل خاصية التنزيل التلقائي.

ويمكنك إيقاف خاصية التنزيل التلقائي من خلال الانتقال إلى الإعدادات > استخدام البيانات والتخزين.

معالجة الثغرات

من جهة أخرى، أصدر تطبيق WhatsApp تحديثا لمعالجة عدد من الثغرات في المنتجات (WhatsApp for iOS prior to v2.20.111) و (WhatsApp Business for iOS prior to v2.20.111) والتي تسمح للمهاجمين باستغلال الثغرات، وتنفيذ برمجيات خبيثة، وأعطال في الذاكرة، بالإضافة إلى تصريح خاطئ لخاصية قفل الشاشة، وذلك بالسماح لـ Siri بالتفاعل مع التطبيق حتى بعد قفل الجهاز ويمكن التحديث من خلال الذهاب إلى متجر التطبيقات App Store والبحث عن WhatsApp، ثم الضغط على تحديث.

تفعيل / تعطيل الخاصية:

- افتح دردشة في WhatsApp

- انقر على اسم جهة الاتصال

- انقر على الرسائل ذاتية الاختفاء

- إذا طُلب منك، انقر على متابعة

- حدد تشغيل / إيقاف