أكد مساعد وزير الصحة، المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، أن العالم لا يزال يسجل أعدادا من حالات كورونا كوفيد-19، حيث تصل أعداد الحالات إلى 50 مليون حالة، كما وصلت حالات التعافي إلى 32 مليون حالة، والوفيات تقترب من مليون و250 ألف وفاة. وأوضح أنه تم تسجيل 363 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد «COVID -19»، منها 40 % إناثا، و 60 % ذكورا، كما بلغت نسبة الأطفال 11 %، ونسبة البالغين 85 %، وكبار السن 4 %، فيما بلغ عدد الوفيات 5540 بإضافة 15 وفاة جديدة، كما بلغ إجمالي الفحوصات في المملكة 8494327 فحصا مخبريا دقيقا، وذلك بإضافة 45471 فحصا جديدا.

الخدمات الصحية

أشار إلى أن الخدمات الصحية، لا تزال تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة، حيث قامت مراكز «تأكد» بإجراء 4550994 مسحة، وقدمت عيادات «تطمن» خدماتها لـ1484255 مراجعا، كما قدمت استشاراتها الصحية والطبية لـ20999698 .

إغلاق المنشآت

فيما أكدت وزارة التجارة، أن الإغلاق سيكون عقوبة المنشآت التجارية المخالفة للإجراءات الاحترازية حال تكرار المخالفة.

وشدد على أن هناك توصيات علمية على الجميع الأخذ بها وهي: ارتداء الكمامة، وترك مسافة آمنة، وتهوية المكان. وأبان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن احتساب فترة العزل، يبدأ بعد المخالطة المباشرة من آخر لقاء كان بينه وبين الشخص المصاب. لافتاً إلى أن تجربة المملكة منذ بدء الجائحة وحتى اليوم، وتقيد المجتمع بالإجراءات الاحترازية محل تقدير وإشادة عالمية.

تساهل في المطاعم والمقاهي

أكد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، أن قطاع الأعمال شريك مهم، والمنشآت التجارية على عاتقها مسؤولية كبيرة لحماية المجتمع. وأضاف «لاحظنا تساهلا في تطبيق بعض الاحترازات الصحية من بعض المطاعم والمقاهي والمولات، حيث يتم إيقاع العقوبات النظامية فورا على المخالفين»، مشيرا إلى أن أبرز المخالفات المرصودة كانت عدم التزام المقاهي والمطاعم بالطاقة الاستيعابية المحددة، وعدم إلزام الزوار والمتسوقين بالكمامات والتباعد الاجتماعي، وعدم التزام العاملين بالإجراءات الوقائية.

وأكد الحسين أن التساهل ستكون نتائجه غير مرضية، وما نشهده من ازدياد للحالات في عدة دول، يجعلنا نحرص على الالتزام أكثر، حتى لا نفقد ما حققناه من تقدم خلال الفترة الماضية.

363 ‏حالة جديدة لكورونا، منها

40 % إناثا

60 % ذكورا

11 % الأطفال

58 % البالغين

4 % كبار السن