في سورة الأنعام نهى الله، عزوجل، المسلمين عن سب آلهة المشركين التي يعبدونها من دون الله، رغم أنها باطلة، لكي لا يكون ذلك مبررًا لهم لسب الخالق الحق، عزوجل، ومعاملة المسلمين بالمثل، فيقول سبحانه: «ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم...» الآية، ولم يقل سبحانه ولا تقتلوا أو ولا تذبحوا، فالنهي عن السب يستوجب بالضرورة الامتناع عما هو أشد منه.

ما جرى في فرنسا تجاه المسلمين والإساءات المتكررة للرسول، صلى الله عليه وسلم، من خلال الرسومات الساخرة، وتأكيد رئيسها على استمرارها في ذلك لمحاربة التطرف والكراهية، وأن ذلك من حرية العلمانية التي قامت عليها دولته لا يرضاه أي مسلم غيور بلا شك، ومثل هذه الحرية التي تحدث عنها الرئيس الفرنسي ماكرون، والقائمة على استفزاز عقائد الآخرين وعدم احترام خصوصيتهم الدينية لا يمكن أن تصنع السلام والوئام بل ستزيد من نار التعصب والعنف والإرهاب والكراهية، وعلى كل حال فالعنصرية والعداء ضد الإسلام وغيره ليس بالجديد، فهي موجودة منذ صدر الإسلام في عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم، وصحابته ومن جاء بعدهم من السلف والحكام المسلمين، وما كان يزيل احتقانها ويقلل من حدوثها إلا تعامل المسلمين الراقي وتسامحهم مع غيرهم من المختلفين والأعداء، بل إن الأخلاق المحمدية الراقية، التي تحلى بها هو وأتباعه هي التي قادت كثيرًا من الشعوب والأقطار للدخول أفواجًا في الإسلام وتقليد ثقافة العرب والمسلمين، ومثال ذلك حضارة العرب المسلمين الكبيرة في أسبانيا على مدى ثمانية قرون، وحتى ملوك الإمبراطوريات العظمى والأباطرة والقياصرة - خصوصًا من الألمان - حينها تأثروا بأخلاق العرب المسلمين وتسامحهم فتصالحوا معهم، وتوطدت بينهم أواصر الصداقة رغم العداء الشديد والتجييش الذي شنته الكنيسة البابوية في مدينة كليرمونت بفرنسا، والتي على أثرها توالت الحروب الصليبية، التي انهزموا في أغلبها، والتي أعلن انطلاقها البابا أوربان الثاني سنة 1095م، والتي كانت نتائجها كارثية دموية ضد المسلمين، وكل ذلك بزعمهم دفاعًا عن قبر المسيح وكنيسة القيامة في بيت المقدس وكنائس النصارى في آسيا الصغرى وبيزنطة؛ وليحرروها من أعداء الرب كما يزعمون، والحقيقة أنها خدعة سياسية لإيقاف انتشار الإسلام وتمدد حضارة العرب والمسلمين، وفي هذه الفترة وحسب المؤرخين «القرن الخامس للهجرة / القرن الحادي عشر للميلاد» ظهر الأتراك السلجوقيون الذين استولوا على السلطة في بغداد فاستبدلوا تسامح العرب بالتعصب، ومنعوا النصارى من القيام بشعائرهم مما جعل أوروبا تثور وتضطرب بعدما كانت تخشى تقدم المسلمين لوقت طويل، وكما قالت العرب: «لا ينبت العشب على أرض يطأها الترك». الحوادث على مر التاريخ تثبت أن العنف لا يؤدي لنتيجة بل يزيد الصراع ويؤجج الكراهية والإرهاب، وذلك لا يرضاه عقل ولا منطق ولا دين وضمير، ونحن كذلك لا نرضى الإساءة للرسول، صلى الله عليه وسلم، الذي ليس بحاجة لمن يدافع عنه بالسب والشتم والقتل والذبح، بل بنشر سيرته ودعوته وعرض مواقفه الإنسانية مع خصومه وباتباع سنته والتأسي بأخلاقه عند تعاملنا مع الآخرين والمسيء منهم مادام أنه لم يتجاوز اللسان، فهذا المنهج القرآني الراقي هو أكثر تأثيرًا، ولكي لا يزدادوا شرًا، ولن تضر الرسول، صلى عليه وسلم، كل إساءة فقد تكفل به الله، عزوجل، ورفع ذكره: «ورفعنا لك ذكرك»، وقطع دابر من شنئه كما في قوله، عزوجل: «إن شانئك هو الأبتر»، والحماس غير المنضبط هو ما يريده المسيء ليزيد في شره، كما ذكرت وليبرر ما يقوم به.

وكذلك لا نغفل وجود الأعداء وبعض الأحزاب والجماعات الإسلامية التي تستغل مثل هذه الأحداث لتثير مشاعر المسلمين، وتزيد من غضبهم لتحقق أهدافها، وذلك بلا شك يضر الإسلام أكثر مما يخدمه.