أعلنت شركتا «فايزر» و«بايونتيك» أن لقاحهما المشترك فعال بنسبة 95 % للوقاية من كوفيد-19، بالاستناد إلى النتائج الكاملة لتجربة سريرية واسعة النطاق. وكانت النتائج الجزئية لهذه التجربة، التي نشرت الأسبوع الماضي أظهرت فاعلية «تزيد على 90 %». وفي التفاصيل، أصيب 162 من أفراد مجموعة تلقت لقاحا وهميا بمرض كوفيد-19، في مقابل ثمانية فقط من أفراد المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي.

وستطلب فايزر ترخيصا لتسويق اللقاح «في غضون أيام قليلة» من الوكالة الأمريكية للأغذية والعقاقير. وهذا اللقاح التجريبي الذي خضع لتجربة سريرية، شارك فيها 44 ألف متطوع في عدة دول، فعال بنسبة 95%، وفقا لنتائج التجربة السريرية الشاملة. وستدرس وكالة الأدوية الأمريكية قريبا لقاحا ثانيا هو لقاح موديرنا، الذي أثبت فاعليته بنسبة 94.5%.

تراجع الإصابات في أوروبا

منذ أشهر تراجع عدد الإصابات الجديدة بوباء كوفيد-19 الأسبوع الماضي، للمرة الأولى في أوروبا منذ ثلاثة أشهر، إلا أن الوفيات في المنطقة استمرت بالارتفاع، على ما أظهرت بيانات نشرتها منظمة الصحة العالمية الأربعاء. وأوضحت منظمة الصحة أن حوالى 4 ملايين حالة بفيروس كورونا المستجد، سجلت في العالم خلال الأسبوع الذي انتهى الأحد، فيما توفي 60 ألف شخص خلال الفترة نفسها.

ولا تزال أوروبا أكثر المناطق تضررا من الوباء، وتخطى إجمالي عدد الإصابات فيها 15 مليونا الثلاثاء. وسجل فيها الأسبوع الماضي 46 % من إجمالي الإصابات في العالم، و49 % من الوفيات، على ما أظهرت النشرة الأسبوعية حول انتشار الوباء، الصادرة عن المنظمة العالمية.

وأشارت المنظمة إلى أن الإصابات لا تزال مرتفعة مع 1.84 مليون حالة جديدة، لكنها شددت على أنه «للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر سجل الأسبوع المنصرم في المنطقة تراجعا بنسبة 10 % في الحالات الأسبوعية». لكن في الوقت نفسه، سُجِل أكثر من 29 ألف حالة وفاة في القارة الأوروبية، بارتفاع نسبته 18% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.