تعتزم شركتا «BioNTech» الألمانية و«Pfizer» الأمريكية للأدوية التقدم بطلب، للحصول على موافقة عاجلة على اللقاح الذي طورتاه ضد فيروس كورونا الجديد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حسبما أعلنت الشركتان في بيان مشترك اليوم.

وفي تصريح سابق، قالت «BioNTech» إنه من الممكن إطلاق اللقاح المشترك مع «Pfizer» في ديسمبر. كما أكدت أن لقاحهما المشترك للوقاية من «كوفيد-19» فعال 95% بالاستناد إلى النتائج الكاملة لتجربة سريرية واسعة النطاق.

يذكر أن الشركتين أعلنتا، مطلع الأسبوع الماضي، أن اللقاح أثبت فعاليته «بنسبة 90%»، وذلك بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه. كما أوضحتا أن الحماية من الفيروس التاجي تتحقق بنسبة عالية بعد 28 يوما من أخذ الجرعة الأولى، وتكتمل بعد أسبوع فقط من الجرعة الثانية.

عائق الحرارة

كشف وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، على سبيل المثال قبل أيام، عن أن مشكلة مهمة جدا تعترض طريق نقل لقاح شركتي «فايزر/بيونتيك» من مكان تصنيعه إلى الأفراد الذين سيحصلون عليه، حيث إن اللقاح يجب أن يظل محفوظا في درجة حرارة 70 تحت الصفر، ولا يمكن وضعه في درجة حرارة أعلى، أكثر من أربع درجات، خلال هذه الرحلة. وتمثل هذه المسألة تحديا كبيرا بالنسبة للعديد من البلدان، نظرا لأن غالبية اللقاحات المعروفة لا تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة، وبالتالي لا تتضمن معظم المستشفيات بنية تحتية تمكنها من التعامل مع هذا اللقاح الجديد.