أدلى عدد من قادة دول العشرين المشاركين افتراضيا في الدورة الخامسة عشرة من قمة G20 بتصريحات في الفعالية المصاحبة للقمة حول التصدي للأوبة، أكدوا فيها التحديات التي تواجه العالم حاليا، خصوصا «جائحة كورونا» وكيفية التغلب عليها. وركز البعض منهم على التحديات الاقتصادية، وكذلك تحديات الفترة المقبلة التي ربما تشهد اعتماد عدد من اللقاحات الخاصة بفيروس «كورونا»، فضلا عن الخسائر التي تسببت فيها الجائحة، والحلول والأفكار اللازمة لمعالجة هذه الأزمة التي ألقت بظلالها على جميع دول العالم.

وأشاد قادة العالم بكلمة خادم الحرمين الشريفين في خطابه بمناسبة تدشين أعمال القمة والتي تناولت أبرز الالتزامات التي يتوجب على دول العشرين أن تتكاتف فيها للخروج من أزمة جائحة كورونا.

مقتطفات مما ذكره قادة العالم في القمة

* الرئيس الأمريكي دونالد ترمب

" قمنا بعمل كبير على الصعيد الاقتصادي للحد من تداعيات كورونا، إنه لشرف كبير أن أعمل معكم، وأتطلع إلى العمل معكم مرة أخرى لفترة طويلة".

* رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

"أجريت مناقشة مثمرة للغاية مع قادة مجموعة العشرين. من المؤكد أن الجهود المنسقة من قبل أكبر اقتصادات العالم ستؤدي إلى تعافي أسرع من هذا الوباء. أشكر المملكة العربية السعودية على استضافتها للقمة الافتراضية".

* الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو:

«التعاون في قمة العشرين هو المفتاح للتغلب على المشاكل العالمية، والتحديات التي يواجهها العالم غير مسبوقة».

* رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون:

«اللقاح قد يكون هو الطريق الوحيد أمام العالم للخروج من أزمة فيروس كورونا، وبريطانيا ملتزمة بتوفير أي لقاح لكورونا بشكل عادل في جميع أنحاء العالم».

* رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون

"أشكر الرئاسة السعودية لقمة العشرين، والمجموعة مطالبة بزيادة الاستثمار في أنظمة الصحة، كما أن منصة المجموعة خصصت أموالا لشراء جرعات للقاح كورونا.. علينا توحيد الجهود لمواجهة انتشار كورونا، واللقاح ضد كورونا سيكون متوفرا قبل نهاية العام، وسنضمن وصول اللقاح لجميع الدول خصوصا الفقيرة منها".

* رئيس الصين شي جين بينج:

"الصين مستعدة للتعاون مع الدول الأخرى في جهود البحث والتطوير لإنتاج وتوزيع لقاح يساعد في مكافحة الجائحة. كما أن منظمة الصحة العالمية بحاجة لدعم من مجموعة العشرين، لضمان تقاسم اللقاحات بشكل عادل".

* رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن:

"تعاملنا بشفافية مع معلومات كورونا أمام شعبنا والعالم، وسنشارك الجهود العالمية للحد من كورونا وتوفير اللقاح، كما أتمنى أن يلهم اجتماع مجموعة العشرين في السعودية العالم".

* رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا:

"حشدنا مواردنا في مواجهة فيروس كورونا، ونتطلع لمجموعة العشرين لمساعدتنا في مواجهة تداعيات كورونا".

* المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل:

"منصة مجموعة العشرين ستقوم بتوزيع 2 مليار جرعة لقاح كورونا حول العالم، و الاستجابة العالمية لمكافحة كورونا ضرورية".

* الرئيس التركي رجب طيب أردوغان:

«وباء فيروس كورونا زاد من مسؤولية وأهمية مجموعة العشرين، والقرارات التي سنتخذها في قمة الرياض ستكون حاسمة، ليس فقط في الحد من الآثار السلبية للوباء بل أيضا في تلبية التطلعات المتعلقة بمجموعة العشرين».

* رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي:

"قمة الرياض حدث مهم في توضيح تعامل مجموعة العشرين مع جائحة كورونا، وأدعو إلى التضامن لمواجهة التحديات الدولية".

* رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز:

"قمنا ببناء مستشفيات جديدة لمواجهة جائحة كورونا، ويجب وصول لقاحات وعلاجات كورونا لكل دول العالم".

* رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز:

«نتطلع في قمة العشرين نحو مواجهة تداعيات كورونا المستجد».

* الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

«التحديات التي واجهتها البشرية في 2020 غير مسبوقة، والجائحة تسببت في أزمة اقتصادية نظامية لم يشهدها العالم منذ الكساد العظيم، ويجب توفير لقاحات كورونا للجميع، وروسيا مستعدة لإمداد الدول المحتاجة بلقاحاتها».

* العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني:

"أدعو قادة دول مجموعة العشرين إلى إعادة ضبط العولمة، لتدعيم التعاون والتكامل الدولي وإصلاح النظم الاقتصادية العالمية للوصول إلى تعافٍ أكثر عدلاً وشمولاً".

* رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين:

"أدعو إلى تقديم دعم مالي أكبر للمبادرة العالمية لمواجهة وباء كورونا. وينبغي توفير 4.5 مليارات دولار أمريكي أخرى لمنصة التنسيق العاجل".

* الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش:

«الدول الفقيرة والمثقلة بالديون في العالم النامي هي الأكثر عرضة للخطر، ولمعالجة هذا الأمر ستوافق مجموعة العشرين على خطة لتمديد تأجيل مدفوعات خدمة الديون للدول النامية ستة أشهر حتى منتصف 2021».

*نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم:

"ستظل الإمارات داعمة لكافة المبادرات الدولية المشتركة، ولكافة السياسات والمشاريع التي تضمن بناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة، وشكرنا الجزيل للتنظيم العالمي الرائع للقمة من المملكة الشقيقة".

* مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس:

"نحن في مرحلة حرجة بسبب كورونا، والصحة ركيزة أساسية للاقتصاد العالمي".