يوجد حالياً 48 لقاحاً مضاداً لوباء كوفيد-19 في مرحلة التجارب السريرية على البشر، لكن 11 منها فقط دخلت المرحلة الثالثة والأخيرة قبل الحصول على موافقة السلطات، وفق منظمة الصحة العالمية. في ما يلي عرض لأبرز اللقاحات المرشح وصولها إلى الأسواق أولاً:

Pfizer

قدمت الشركة الأمريكية العملاقة وشريكتها الألمانية بيونتيك نتائج المرحلة الثالثة من التجارب، تظهر فعالية للقاحهما بنسبة 95% لدى المشاركين.

Moderna

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية أن لقاحها فعال بنسبة 94.5 %، وتعتزم تصنيع 20 مليون جرعة منه بحلول نهاية العام.

Sinovac

أطلقت الشركة الصينية تجارب المرحلة الثالثة من لقاحها «CoronaVac» على آلاف المتطوعين لا سيما في البرازيل.

Sinopharm

مختبر صيني آخر، قام بإطلاق مشروعي لقاح مع معاهد أبحاث صينية. وتتوقع الصين أنها ستتمكن بحلول نهاية العام من إنتاج 610 ملايين جرعات من عدة لقاحات مضادة لكوفيد-19، وسبق أن أعطت الضوء الأخضر للاستخدام الطارئ لبعضها.

Covaxin

أطلقت شركة بهارات بيوتيك الهندية في نوفمبر عملية تجنيد لـ26 ألف شخص للخضوع لتجارب على لقاحها «كوفاكسين» الذي يجري تطويره بدعم من الحكومة الهندية، وتتوقع أن يصبح متوفراً في الربع الأول من 2021.

لقاحات النواقل الفيروسية

تستخدم اللقاحات ذات «الناقل الفيروس» فيروساً آخر أقلّ ضراوة، يجري تحويله ليضاف إلى جزء من الفيروس المسؤول عن مرض كوفيد-19. يتم إدخال الفيروس المعدل إلى خلايا الأفراد التي تقوم بدورها بإنتاج بروتين نموذجي لسارس-كوف-2، ما من شأنه تلقين أنظمتهم المناعية على التعرف عليه.

AstraZeneca

يستخدم اللقاح فيروساً غدائياً كناقل فيروسي. بحسب النتائج، فإن هذا اللقاح فعال بنسبة 70% كمعدل، وحتى 90% في بعض الحالات. وتقول أسترازينيكا إنها أحرزت تقدماً بالتصنيع المقرر لثلاثة مليارات جرعة يفترض أن تصبح متوفرة في 2021.

Johnson & Johnson

أطلقت الشركة الأمريكية تجربتين سريريتين للقاحها المكون من فيروس غدائي معدل، الأولى تقوم على إعطاء جرعة واحدة للمشاركين، والثانية جرعتين. وحول العالم، سيتلقى هذا اللقاح 90 ألف مشارك بالإجمال. وينتظر إصدار النتائج في الفصل الأول من عام 2021.

CanSino

طورت الشركة الصينية «أد5 أن كوف»، بالتعاون مع الجيش، وهو لقاح مستند على فيروس غداني. وأطلقت تجارب المرحلة الثالثة في المكسيك وروسيا وباكستان.

Sputnik V

لقاح طوره مركز أبحاث الأوبئة «غاماليا»، مع وزارة الدفاع الروسية، ويعتمد على استخدام ناقلين فيروسيين وفيروسين غدانيين. وأعلن الروس قبل أيام أنه فعال بنسبة 92 %.

Novavax

تطور الشركة الأمريكية لقاحاً يعتمد على بروتين معاد التركيب، حيث أطلقت الشركة في سبتمبر المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في المملكة المتحدة ويفترض أن تطلق أواخر نوفمبر تجارب في الولايات المتحدة. والمعطيات الأولية يفترض أن تصدر في الفصل الأول من 2021.