كثيرة هي المواقف التي تصادف سائقي الأجرة، تصبغها الغرابة أحيانا والطرافة تارة أخرى، ولكنها تبقى مجرد صفحات في دفاتر الباحثين عن لقمة العيش خلف الطارة، يقلبون منها العشرات يوميا وتصبح في طي النسيان بنهاية اليوم، «الوطن» ومع تزايد العاملين بطبيقات التوصيل، كانت لها جولة رصدت من خلالها أبرز المواقف، التي يتعرض لها السائقون والتي جاءت طويلة بطول مشاويرهم، وغريبة وطريفة، ومن أبرزها طلب أحد الركاب التنزه بصحبة السائق والعودة به مرة أخرى لمحطته الأولى، وأيضا طلب سيدة توصيل كلب إلى إحدى صديقاتها ودفعها قيمة المشوار مقدما.

مشاوير مجانية

تعد مهنة سائق الأجرة مصدر رزق لكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة، ولكن وجودهم في الشوارع والتقاءهم بكثير من الناس، يكونان سببا في مصادفة بعض السائقين الكثير من المواقف، كما أن معاناتهم لا تزال مستمرة مع بعض الراكبين، حيث يقوم بعضهم بعدم دفع ثمن المشوار، والبعض الآخر يقوم بسرقتهم والبعض يطلب منهم مشاوير تكون غريبة.

نزهة الحي

ورقة أولى من دفاتر السائقين يقول فيها محمد أبو رهف سائق أجرة في جدة: أعمل في الأجرة منذ 8 سنوات، وأتعرض كثيراً لعمليات الخداع والسرقة، وتوصيل الراكب مجاناً دون إعطائي ثمن التوصيل، حيث أقوم بتوصيل العميل إلى الموقع، وعندما أطلب قيمة المشوار ينزل الراكب من السيارة لجلب المال، ثم يذهب ولا يعود، وهذا ما يحدث لي كثيراً، ولكن الآن مع انطلاق المركبات الجديدة، واستخدام تطبيقات التوصيل أصبح الحصول على حقك أكثر أمانا، حيث وفرت طرق دفع إلكترونية.

وتابع أبو رهف قائلا: إن من أغرب المواقف التي واجهتها، عندما قمت بنزهة قصيرة مع أحد الراكبين، وكان عندما استوقفني شخص داخل أحد الأحياء وعندما ركب في السيارة سألته عن الوجهة، قال ليس لديه وجهة ولكن يريد الحديث معي، والقيام بنزهة قصيرة داخل الحي وأن أعيده إلى نفس المكان.

في ورقة ثانية، يشير السائق عبد اللطيف حسن، الذي يزاول مهنة الأجرة منذ 6 سنوات إلى أنه يعاني أحياناً من عمليات الخداع والسرقة، ولكن الموقف الذي لا يمكن أن ينساه هو عندما تمت سرقته من قبل شخصين، قام بتوصيلهما إلى أحد الأحياء الشعبية في جدة، قبل سنوات، وعندما وصل إلى الموقع طلب شخص منهما جواله للاتصال بأحد أصدقائه، وعندما أعطاه إياه ليتصل أخذا الجوال وفرا هاربين.

سرقة الجوال

يقول عبد اللطيف إن من أغرب المشاوير التي مر بها، كان من سيدة قام بتوصيلها بشكل مستمر، حيث اتصلت به وطلبت منه أن يذهب إليها لتوصيلها، وعندما وصل إلى موقعها أخرجت له كلبا، وأخبرته أن يقوم بتوصيل الكلب فقط إلى إحدى صديقاتها، وأعطته سعر المشوار مقدماً.

توصيل كلب

أوضح المحامي حسن الزهراني، أنه لا يحق لسائق الأجرة طلب قيمة المشوار قبل الوصول إلى الوجهة المطلوبة إلا في حالات قليلة، وهي إذا خشي عدم التزام العميل بالسداد أو الهروب. وتابع الزهراني إن كان السائق يندرج تحت اللائحة المنظمة لممارسة نشاط الأجرة في المملكة، والصادرة عن وزارة النقل فهذا حقه مضمون، ولا يحتاج السائق إلى ضمان، كونه مسجلا ومراقبا من قبل الشركة المشغلة.

شروط يلزم توافرها في سائق سيارة الأجرة

الحصول على رخصة قيادة من الدرجة أو الفئة الأولى

يجيد القراءة والكتابة وعلى علم بمعاني كافة إشارات المرور، واللوائح الموجودة بالشوارع والميادين

تقرير طبي يثبت مدى سلامة السائق

شروط الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط السيارات الأجرة

تقديم طلب بالنموذج المحدد للخدمة من قبل وزارة النقل

تحديد إدارة المرور التي تكون السيارة تابعة لها للترخيص منها

توفير على الأقل الحد الأدنى من عدد السيارات المحددة بلائحة ترخيص سيارات الأجرة للشركات والمؤسسات 50 سيارة في المدن جدة والرياض والدمام،و15 سيارة في بقية مدن المملكة

لا بد أن تكون السيارات التي سيتم الحصول على ترخيص لها مملوكة للشركة التي قامت بتقديم الطلب

يلزم أن تكون السيارات المطلوب ترخيصها جديدة، ولم يتم تسجيلها في ذلك النشاط من قبل

كما يلزم أن تكون السيارة مؤمنا عليها