الباحث والمحقق في الفراسة الصينية لا يكاد يشك في أنها معلومة مشروعة لا تختلف عن فراسة العربي في اقتفاء الأثر، ومعرفة جماله عن جمال غيره، بل ومعرفة الثيب والبكر، وقرابة الأفراد من أثرهم أو أقدامهم، وغير ذلك.

إلا أن الفراسة الصينية أخذت بطريقة غير مشروعة من جهود الكهان الذين لهم أعوان وخدم من الجن يخدمونهم أحيانا.

ويقال إن أصولها ترجع إلى الفترة 2697 و2597 قبل الميلاد. وكان رهبان الطاوية ومعلموها أول من قرأ لغة الوجه، وكانوا رجالا علماء يقال، إنهم كانوا يمارسون مهام متعددة كالكهانة، والعلاج، بالطاقة، أو الإبر الصينية وتقديم النصائح. فالوضع في معرفتها غير طبيعي، ومعروف أن هذا يؤثر في الناس في الجانب الاعتقادي، وهو محرم شرعا. فالجن يسمعون ويعقلون وأذكياء يعرفون الأعشاب النافعة وأعضاء بني آدم وأمراضها، ولكن لن يخدموا إلا بكفر بواح أو بالكبائر. قراءة الوجه الصينية تتوافق مع الاعتقاد بأن كل عضو في الجسم يمثل الجسم بالكامل، والحالة الصحية والنفسية تنعكس على الوجه في ملمح خاص، حيث إن أعضاء الوجه مرآة السرالرهيب لما هو داخل النفس.

وتراكم الانفعالات الإيجابية والسلبية تأخذ لغة جسد مشفرة على أحد أعضاء الوجه، حيث إن العقل والجسد في تفاعل دائم.

بل كل ملمح يحدد اللحظة العمرية لتعايشك مع موقف من حياتك وبأي عقد من العقود. تاريخك وكتابك الخاص، حيث التلال ممثلة في «الجبهة الذقن الفك.

وحيث الأنهار تمثل الأذن خط منبت الشعر العينين الفم» الأذنان قراءة للطفولة، الجبهة مختصة لعقد العشرينات.. العينان الثلاثينات.. والأنف لقراءة عقد الأربعينات.. الفم الخمسينات، وهلم جرا.

الصينيون طوروا هذا العلم وربطوه بحياة الفصول الأربعة ودورات الحياة وتأثيرها في النباتات والأشجار والكائنات الحية، إضافة إلى العناصر الخمسة، العنصر المائي، الوجود، قال تعالى «وجعلنا من الماء كل شيء حي»، يمثل: الليل الشتاء الموت ما قبل الميلاد، ويغلب على طبيعة صاحبه الليونة والشعر المموج الامتلاء الجسدي. والبطء في السير كأنما يسبح والملل السريع، الخشبي الفعل، الصباح، الربيع والميلاد والطفولة، ويتميز بالقوة والدقة والمنطق.

العنصرالناري، الإثارة، يمثل النار والظهيرة الصيف ريعان الحياة صاحبه سريع الحركة زائد النشاط، مشتت ذو عينين لهما لمعان وبريق.

والترابي، التغذية والدعم، قال الرسول، صلى الله عليه وسلم، «كلكم لآدم وآدم من تراب»، يحب الخير والاستقرار واللباقة، بداية الخريف وأواسط العمر.

المعدني: النقاء، يمثل أواخر الخريف والكهولة، ويمتاز بالفخامة والرشاقة، وبشرته شاحبة بالوراثة وملامحه واسعة.

ومن الأمثلة على فراسة الموروث الصيني الجبهة المائلة للخلف، تدل على أن صاحبها يحسن عقد الصفقات، منبت الشعر على الصدغ حينما يكون على هيئة الرقم الإنجليزي 7 دليل على أن صاحبها ذو حدس عال، النتوء بأسفل قنطرة الأنف تدل على الرغبة في السلطة، التشرذمات في أُذني الطفل تدل على اليتم أو فقدان حنان أحد الأبوين. أما تشوههما، فعانى الطفل من الأذى والضغوط الحادة.

هذا الطرح ثمرة للكتاب المسهب «حكمة وجهك» لجين هانر.

خلاصة هذا العلم الصيني لخصه رالف والدإيمرسون بقوله «إن كل جزء في وجه الإنسان يحمل سمات أجداده ويعبر عن تاريخه وآماله»، والخلاصة أثبت الفنج شو الصيني، أن ملامح الوجه نتاج وراثة، وبيئة، وتراكمات مواقف وحياة، ولقد ربط بين المبادئ الكونية والتواقيت اليومية والإنسان، ليكون مفهوما لحياتنا أكثر صدقا ومغزى وأعمق معرفة وأقوى صحة وأقرب لتحقيق الرغبات وتجاوز الأزمات.